في الاجتماع الأخير في 2016 أمانة المرأة بالبنوك..”عطوة” مصر تتعرض لضغوط خارجية وداخلية..

عقبي: القطاع المصرفى لم يتأثر..

عطوة: مصر تتعرض لضغوط خارجية وداخلية..

القاضي: تحرير سعر الصرف قرار سليم ولكنه يفتقد التخطيط..

كتبت : أميرة عبداللـه

أكد النائب جمال عقبي رئيس النقابة العامة للعاملين بالبنوك والتأمينات ووكيل لجنة القوي العاملة بمجلس النواب علي أهمية التكاتف والإلتفاف حول الوطن في هذه المرحلة الصعبة التي يواجه فيها مشاكل وأطماع من عدة جهات لاتبغي شيئاً سوي الهدم وزعزعة الإستقرار مؤكداً علي إستمرار دعمه للمرأة العاملة ومشيراً إلي ضرورة تدعيم العلاقات بين مصر والسودان وذلك من خلال نقابتي البنوك والمصارف السودانية.

أشار عقبي إلي أنه ينتوي عقد ورشة عمل مشتركة بدولة السودان فى خلال الأيام القادمة مشيداً بالقطاع المصرفي الذي لم يتأثر خلال الفترة الماضية وخاصة بعد ثورتين متتاليين.

جاء ذلك خلال الإجتماع الأخير في عام 2016 لأمانة المرأة بنقابة البنوك والتأمينات الذي تزامن مع زيارة وفد نقابة المصارف بالسودان.

ثمنت النائبة مايسة عطوة سكرتير المرأة العاملة والطفل بإتحاد عمال مصر وأمينة المرأة بنقابة البنوك الجهد الذي قدمتاه ماجدة حجازي وصباح سعيد لتنظيم هذا اللقاء المثمر.

قالت أن الضغوط التي تتعرض لها مصر خارجياً وداخلياً تزداد يوماً بعد يوم ولابد أن يتفهم الجميع أننا نواجه وضعاً غاية في الصعوبة لذا لابد وأن نكون يداً واحدة لصد أي شائعات أو فتن هدفها إثارة الفوضي والبلبلة للعبور بالوطن لبر السلامة مؤكدة علي أن العلاقة بين مصر والسودان من قديم الأذل والترابط يزداد مع مرور الوقت علي المستويين العام والعمالي من خلال التعاون المثمر في العمل النقابي.

أوضح يوسف عبد الرحمن رئيس نقابة المصارف بالسودان أنه لايشعر بالغربة حينما يأتي إلي مصر لأنها بلده الثاني مؤكداً علي الترابط بين مصر والسودان منذ القدم مشيراً إلي أن المياه تجري من الجنوب إلى الشمال لذا لابد وأن نتحرك من الجنوب للشمال.

قال إن المصري معروف بتفوقه وريادته دائماً ونراه قائداً في مجالات عديدة من الاقتصاد إلي الرياضه وهذا بسبب الخلطه السحرية التي تكمن في المرأة المصرية متمثلة في “الام والأخت والزوجة” والتي تعد السبب الحقيقى والدينامو المحرك للشعب المصرى فوراء كل عمل عظيم امرأة تدعمه.

أكد أشرف القاضى رئيس مجلس إدارة بنك المصرف المتحد أهمية دور النقابة العامة فى دعم العاملين موضحاً أن تحرير سعر الصرف “تعويم الجنيه” والحالة الاقتصادية التى تمر بها مصر مشكلة كبيرة فى حجم الاستيراد والتي تلزمنا جميعاً بترشيد الاستهلاك وأن كانت المراة يقع عليها العبء الأكبر فى الترشيد للخروج من الأزمة الاقتصادية مشيراً إلي أن مصر كانت قد تعرضت لنفس الأزمة من قبل من 1997 ال 2004 في أعقاب حادثه الأقصر والتي أثرت سلباً على السياحه وفي اكتوبر 2003 حصل تعويم للجنيه حتى وصل ال 3 ثم قفز إلى 7 ج وقام البنك المركزي باعاده الهيكلة داخل البنوك لتخطي الأزمة ومن 2005 ال 2010 كان معدل النمو يتراوح ما بين 6% :7% ويعد أفضل واعلي معدل نمو في الإنتاج القومي.

قال هذه المرة الأزمة تمس المواطن البسيط الذي يحتاج الدعم وكان لابد من أن تكون هناك دراسه وخطة واضحة وإعاده توزيع نسب الضرائب وتوزيعها مؤكداً إن مصر مستهدفة سياسا والاقتصاد والسياسية مرتبطان.

أشاد فرج عبد الحميد نائب رئيس مجلس الاداره المصرف المتحد بدور المرأه في مواجهة إرتفاع الأسعار بالترشيد في الاستهلاك والادخار والذي يقضي علي الأزمات ويجعل لدينا فرصه لتوفير السلع الأساسية.

أعرب نادر العريان رئيس اللجنة النقابية بالمصرف المتحد عن سعادته بالوفد السوداني فى وطنهم الثانى مصر وفى مقرهم المصرف المتحد مؤكدا على دعم النقابة واللجنة النقابية لعمل ونشاط المرأة التي تجتهد في تقديم كل ماهو جديد ومفيد للعمل النقابي.

حضر اللقاء النائبة سولاف درويش وسناء زايد سفيرة العمال العرب وبتشريف ووفد السودان والمكون من يوسف عبدالرحمن رئيس النقابة العامة لعمال المصارف بدولة السودان وعماد الفلكي أمين لجنة العلاقات الخارجية ونور أمين صندوق المال بنقابة المصارف.