“سيسكو” تسرح 5500 من العمال الامريكيين لتدفع بالمزيد من العمال الاجانب

شركة سيسكو سيستمز، شركة التكنولوجيا العملاقة، خلال الاسابيع القليلة القادمة تخطط الشركة لتسريح 5500 موظف أو ما يعادل 7٪ من قوة العمالة بفروعها حول العالم. وتتضدر “سيسكو” فى زيادة تأشيرات H-1B (تاشيرة العمل فى الولايات المتحدة لغير الدارسين)، وتحتل الان المركز ال28 لأكبر مستهلك للـ H-1B في الولايات المتحدة.

ويعتبر تسريح “سيسكو” للعمال الامريكيين ليس سوى اتجاه جديد لدى العديد من شركات التكنولوجيا، مثل ديزني ومختبرات أبوت، لاستخدام التأشيرات مثل تأشيرة H-1B لاستيراد العمالة الرخيصة بدلا من التعاقد مع العمال الأميركيين. وفي بعض الحالات، يضطر الموظفين إلى تدريب بدلاء لهم من أجل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.

وتكشف دراسة عام 2011 أجراها مكتب المحاسبة الحكومي الأمريكي حول كيفية استغلال تأشيرة H-1B والتى أظهرت بدورها عن قصور كبير فى الرقابة على تطبيق هذا البرنامج. ووفقا لهذا التقرير فإن الحكومة لا تعرف حتى كم عدد العمال الاجانب الحقيقى في الولايات المتحدة الحاصلين على تأشيرات H-1B في أي وقت من الأوقات.

وجدير بالذكر أن شركة سيسكو لديها تاريخ من تسريح الموظفين في نهاية السنة المالية. فقد قامت بتسريح 6000 عامل في عام 2014، و4000 في عام 2013، و6،500 في عام 2011. ومع ذلك، تواصل الشركة تقديم طلب للحصول على المزيد من العمال الحاصلين على تأشيرة H-1B، وكان تدخل الرئيس التنفيذي الحالى لسيسكو والرئيس التنفيذي السابق، جون تشامبرز، الداعم الرئيسي لجهود صناعة التكنولوجيا، لإقناع الكونغرس لزيادة الحصة الوطنية من تأشيرات H-1B.

[divider]

ترجمة | محمد جادو

المصدر | NumbersUSA