“المراغى” في حواره لـ «العمال».. اتحاد العمال حذر من السفر إلي ليبيا منذ عام

حوار | أميرة عبد اللـه

بعد خروج قائمة “في حب مصر” بأسماء مرشحي العمال الذي يأتي في مقدمتهم جبالي المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر كان لزاماً علينا أن نتحاور معه ونتعرف علي ماسوف يقدمه للعمال في الفترة القادمة خاصة وهو يرأس “الإتحاد العام” الذي يضم حوالي 5 ملايين عامل تحت مظلته ويعد القناة الشرعية الوحيدة للعبور بمطالب العمال إلي البرلمان وسن تشريعات متوازنة من خلالها تخدم الطبقة العاملة في مصر والتي تصل إلي 27 مليون عامل أي أكثر من ربع الشعب المصري.

أكد المراغي أن ماحدث في ليبيا علي قائمة أولويات الإتحاد بالتنسيق مع وزارة القوي العاملة والإتحاد الوطني الليبي وشيوخ القبائل بليبيا. وعن قانون العمل أكد أنه لابد وأن يكون متوازن بين حقوق العمال ورجال الأعمال بما يضمن الحماية للطرفين والنهوض بالإستثمار خاصة ونحن علي مشارف المؤتمر الإقتصادي الشهر القادم.

[divider]

  • انتخابات البرلمان أصبحت علي الأبواب مالذي سوف تقدمه من خلال ترشحك.. ومن هم مرشحي الإتحاد وكم عددهم؟

Block03قال لابد وأن يكون البرلمان القادم أفضل مايمثل عمال مصر الذين لهم دور فعال دائماً في كل مايحدث في مصر من ثورات أو نهضة صناعية أو ….. أو … ولاننسي الدور الحيوي الذين قاموا به في حماية المنشآت خلال الثورة وكانوا رجالاً بمعني الكلمة في أصعب وأحلك المواقف. وبالطبع نعلم جميعاً أن هناك حزمة من التشريعات العمالية في مقدمتها قانون العمل والمنظمات النقابية والتأمينات الاجتماعية والتأمين الصحي والأجور أي كل القوانين التي تمس الطبقة العاملة من قريب أو بعيد حتي نضمن الحماية للعامل من تعسف بعض رجال الأعمال وتوفير الأمان والحفاظ علي حقوقهم.

أضاف المراغي: لست قلقاً بشأن قانون العمل والمنظمات النقابية خاصة وأن نقيب المحامين سامح عاشور هو رئيس لجنة الإصلاح التشريعي ووعدنا بأن تلك القوانين لن تمر إلا عن طريق البرلمان حتي يتسني لنا دراستها جيداً وحتي يكون ممثلي العمال هم أصحاب القرار الأول والأخير في تلك القوانين حتي تخرج بما يحقق التوازن في العلاقة مابين العمال ورجال الأعمال ولكن من أهم مشروعات القوانين التي سوف نطرحها علي المجلس هو قانون العمل الموحد للعاملين بالدولة مع وجوب تزامن الموافقة علي قانوني الاستثمار والعمل للحفاظ علي العمالة وتشجيع الاستثمار في مصر.

Block04أما عن عدد المرشحين فقد خرجت قائمة في حب مصر وتضم “محمد وهب الله الأمين العام وجمال عقبي أمين الصندوق وهلال الدندراوي رئيس إتحاد محلي أسوان ومايسة عطوة سكرتير المرأة والطفل بالإتحاد وجمالات رافع نائب رئيس النقابة العامة للصناعات الغذائية وجبالي المراغي”، ولدينا 30 سوف يخوضون الانتخابات علي مقاعد فردية جميعهم لايريدون سوي صالح مصر أولاً وعمال مصر ثانياً.

وأعتقد أنه سوف يكون لدينا تمثيل حقيقي للعمال داخل مجلس النواب القادم لأن أول ما طالبت به حين إلتقينا بالدكتور كمال الجنزوري في بداية “إئتلاف الجبهة المصرية” الذي كنا منضمين له في البداية أن من يسمي العمال نكون نحن وليس الجبهة حتي نضمن أن يكونوا ممثلين للعمال فعلاً وليس اسماً.

أضاف: كلنا نعرف أن في بعض البرلمانات السابقة كان يمثل العمال والفلاحين بعض “أصحاب الياقات البيضاء” من مهندسين وأطباء ولواءات وغيرهم “لذا كان التمثيل غير حقيقي لأني أفضل الفصل مابين العمل النقابي والأحزاب والعمل السياسي فضلت الإنضمام إلي قائمة “في حب مصر” ويكفي إسمها الذي يبعث الراحة والطمآنينة للنفس والقلب معاً ومتفائل جداً بها وخاصة انني لا أقبل ان يكون العمال مهمشين ولكن يجب علينا جميعا التحلي بالصبر حتي تمر هذه الفترة بسلام.

  • هل سوف يقدم الإتحاد العام دعماً لمرشحيه؟

بالطبع سوف يدعم الإتحاد جميع مرشحيه ولكنه سوف يكون دعماً “معنويا” فقط وليس لدينا أي نية في تقدم دعم “مادي” …!! مضيفاً: سوف نشاركهم جميع مؤتمراتهم أو ندواتهم التي سوف يعقدونها لمساندتهم وتشجيعهم علي إستكمال المسيرة نحو مجتمع عمالي أفضل.

  • هل تتوقع مشاركة عالية للعمال في انتخابات مجلس النواب القادم أم أصبح ليس لديهم رغبة في المشاركة؟

بالعكس العمال دائماً من أحرص الناس علي المشاركة وتحقيق الأمن والأمان والاستقرار لمصر وأكرر كما قلت أن مواقفهم خلال الثورات علي مدار الزمن تشهد بذلك لأنهم أصبح كل منهم لديه الوعي الكافي والذي يمكنه من الاختيار السليم لإعادة بناء مصر بشكل جديد وأسس ثابتة يشاركون في وضعها.

  • هل الاتحاد سيستمر في إقامة المؤتمرات العمالية لدعم مرشحي العمال في البرلمان القادم؟

بالفعل سوف نواصل عقد المؤتمرات العمالية في جميع مواقع الإنتاج بالمحافظات المختلفة دعما للإنتاج ورفضاً للإرهاب تحت عنوان “الإنتاج أولا ولا للإرهاب” لتوضيح أهمية دور العمال في التنمية ودعم مرشحيهم في الانتخابات البرلمانية المقبلة حتي يكون لديهم من يشارك في التشريعات العمالية التي توفر لهم الأمان والاستقرار وتحدث توازن بين طرفي العملية الإنتاجية.

  • تعرضت مصر مؤخراً للعديد من العمليات الإرهابية.. ما رؤيتكم فيما يحدث؟

شعب مصر جبار لا يخاف ولا يهاب شيء قام من قبل بعدة ثورات غيرت مجري التاريخ فكيف له أن يهتز أو يتراجع من ” شوية خونة ” ممولين يقومون بترويعه ويهددون آمنه واستقراره.

Block01سوف يقف شعب مصر بالمرصاد لكل من يحاول الإقتراب منه بأي شكل من الأشكال مطالباً الجميع برفض أية دعاوي للحوار والتصالح مع الإخوان مؤكداً أنه لا حوار ولا تصالح مع قوي تسعي لتدمير البلاد وتهديد الأمن والأمان والإستقرار الذي نسعي جميعاً لتحقيقه. طالب “المراغي” جميع المسئولين بضرورة تصعيد المواجهة ضد القوي الخارجية التي تدعم الإرهاب لإشاعة الفوضي والبلبلة داخل البلاد مشدداً علي ضرورة التحفظ علي كافة أموال الجماعات الإرهابية وضخها في الموازنة العامة للدولة لقطع الطريق عليهم من الاستفادة منها في زعزعة الاستقرار أكد أن عمال مصر أكثر الناس حرصاً علي النهوض بالبلاد اقتصادياً وسياسياً وإجتماعياً فهم القوي الفاعلة والعامل المشترك فيها جميعا.

  • ما حدث مؤخراً للعمال المصريين في ليبيا وما تعرضوا له من خطف وذبح شيء مؤلم فما الذي قام به الاتحاد لايقاف تلك المهازل التي يتعرض لها عمالنا في الخارج؟

Block02أكد المراغي أن ماحدث شئ مؤسف ومحزن استقبله الجميع ببالغ الحزن والأسي فقتل 21 مواطنا مصريا بتلك يعملون بتلك الطريقة البشعة “مجزرة وحشية” تفصح عن نفوس مريضة لا قلب لها ولا دين ظهرت لتقتل وتحرق وتعيث في الأرض فساداً ونحن شعب قوي يعشق التحدي ولن يهدأ لنا بال قبل أن نقضي علي هؤلاء الإرهابيين ويلقي كل “داعشي” جزاؤه علي تلك الأفعال “الحقيرة”.

قال الضربة الجوية المركزة التي قامت بها قواتنا المسلحة الباسلة والتي دمرت بها عدة مخازن أسلحة وذخائر ومناطق تمركز وتدريب لتنظيم داعش الإرهابي بالأراضي الليبية أثلجت قلوبنا جميعاً وتلك هي بداية الأخذ بالثأر الذي يشفي جروحنا فلا بد من الأخذ بالثأر والقصاص من هؤلاء القتلة فدماء المصريين ليس سهلاً أو هيناً أو رخيصاً حتي نسكت ونغض النظر عنه أبداً فعمال مصر هم أولادنا وفلذات أكبادنا وسنظل ندافع عنهم بكل ما نملك ولن نتهاون أو نتخاذل عن أي شئ قد يصيبهم أو يضر بهم.

أدعو الشعب المصري بوجه عام وعمال مصر بوجه خاص للوقوف بكل صلابة خلف القيادة السياسية ورجال الجيش والشرطة الأبطال اللذين يبذلون الدم والروح ويتصدون بكل ما أوتوا من قوة لتلك الهجمات البربرية التي تستهدف أمن مصر واستقرارها وان كنا قد حذرنا من فترة تقرب من العام من السفر إلي ليبيا وأرسلنا نشرات وتحذيرات لهم بالعودة ولكن لا راد لقضاء الله.

  • هل العمليات الإرهابية التي يقوم بها الإخوان ستؤثر علي خارطة الطريق والمؤتمر الاقتصادي؟

Block06تلك الجرائم التي نراها يومياً من جماعة “الإخوان الإرهابية” والتي تتزامن مع مؤامرات تنظيم داعش الإرهابي تهدف إلي إفشال عقد المؤتمر الاقتصادي القادم والذي نعول عليه كثيرا في دعم الاقتصاد المصري والنهوض به وفتح أبواب جديدة للاستثمار الشامل في مصرنا الحبيبة كما أنها تهدف لإشاعة الفوضي حتي تكون عائقاً يحول دون إستكمال خارطة الطريق التي بدأناها ولن يثنينا عنها أي شيء ولابد أن يقوم المجتمع الدولي بواجبه بعد أن رفض الاستماع إلي نصيحة مصر منذ فترة طويلة بضرورة التكاتف لمواجهة الإرهاب.

أدان المراغي متعجباً صمت المنظمات الدولية تجاه ما يرتكب من مجازر وحشية في كل من سوريا والعراق واليمن وليبيا ومصر وطالب المنظمات العمالية الإقليمية والدولية بضرورة التكاتف والدعم والمساندة في النضال ضد الإرهاب في كل مكان للحفاظ علي مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية ورعاية حقوق العمال حول العالم.

قال: المراغي كم أسعدني مساندة أغلب الاتحادات العمالية وهذا هو المتوقع منهم دائماً التكاتف والمساندة وتم الاتفاق أيضاً مع رجب معتوق الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب علي تشكيل وفد نقابي عمالي عربي لزيارة العمال المصريين في ليبيا ووضع آلية لحمايتهم وعودتهم لمصر سالمين بالتنسيق مع الاتحاد الوطني الليبي.

  • هل فكرت في مخاطبة منظمة العمل الدولية لاتخاذ اللازم أيضاً؟

Block05بالفعل لقد أرسلت خطابا الي «جاي رايدر» مدير عام منظمة العمل الدولية بجنيف طالبته فيها العمل الدولية بسرعة التحرك من أجل تشكيل بعثة لتقصي الحقاق والضغط علي الأمم المتحدة وعلي ؟؟؟؟؟ الدولية اتخاذ قرارا فوريا لتسهيل خروج آمن للمصريين المتواجدين علي الأراضي الليبية والعمالة الأجنبية أيضاً وأيضاً اتصلت باسماعيل السحباني رئيس اتحاد عمال تونس واتفقنا سوياً علي تشكيل غرفة عمليات بالقاهرة وتونس لمتابعة الخروج اللآمن للعمالة المصرية من ليبيا عن طريق الحدود التونسية.

  • علمنا أن الاتحاد ينتوي فتح مقرات عمالية بالمناطق الصناعية.. ما صحة هذا ذلك؟

بالفعل سوف نقوم بإنشاء مكاتب للاستشارات القانونية في المدن الصناعية لخدمة العاملين بالقطاع الخاص وسوف تقوم المكاتب بتقديم خدمات مجانية للعمال وسوف تضم نخبة من المحامين والمحكمين للنظر في الشكاوي التي سوف تتلقاها سواء فردية أو جماعية طالما تطالب بحقوق مشروعة وسوف يسارعون في إيجاد حلول سهلة وبسيطة سواء بالتفاوض مع جهات العمل أو رفع الدعاوي القضائية المستعجلة لما يستحق منها اللجوء للقضاء.

  • تلغراف لوزارة القوي العاملة والهجرة؟

pic11سوف أخص الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة بالتلغراف وأوجه لها الشكر والتقدير لما تبذله من مساعي الآن لحماية الطبقة العاملة وتوفير فرص عمل حقيقية للشباب وليست وهمية كما يشيع البعض وقانوني العمل والمنظمات النقابية التي عقدت لهما عدة جلسات للحوار المجتمعي وتلقت جميع المقترحات التي طالبنا بتعديلها بصدر رحب وهذا التعاون الذي يحدث الأن بين الإتحاد العام والوزارة هو ماكنا ننشده من سنوات أن يكونا الإثنان مكملان لبعضهما البعض لتوفير الحماية والعدالة الإجتماعية والأمان للعمالة المصرية داخل وخارج مصر.

أشاد المراغي بالخطوات السريعة التي إتخذتها “عشري” فور تعرض العمال المصريين للحادث الإرهابي البشع والإجتماع الثنائي الذي تم بين الوزارة والإتحاد لمتابعة الأحداث الأخيرة وتوفير فرص عمل للعمالة المصرية العائدين من ليبيا من خلال غرفة العمليات المشتركة بينهما.

  • تلغراف للاتحادات الموازية المستقلة؟

Block07الاتحادات المستقلة تنظيم غير شرعي وتعمل في اطارغير قانوني لأنها لا تخضع لأي قانون ومن هنا ينبع الخطأ ..!! لذا أعتبرها منظمات وهمية لا أساس لها فلا شئ في العالم كله يبني بدون آساس وكلنا نعرف أنك إذا أردت البناء فيجب عليك وضع أساس متين أولاً وهي لاأساس ولا قواعد لكي تمارس عملها حتي الآن وحتي الآن لا أحد يعلم من أين تأتي تلك النقابات بالتمويل؟ أتمني من كل قلبي أن يفيقوا من تلك الغيبوبة ويعملوا علي أرض الواقع من أجل العمال وكلنا نعلم أن الإضرابات والاعتصامات التي إشتعلت الفترة الماضية كانت كلها وراءها أفراد من “المستقلة” فهل مايفعلونه هذا لصالح مصر؟ هل إشاعة الفوضي والبلبلة وزعزعة الاستقرار لصالح مصر والعمال؟ أناشدهم جميعاً إذا كانوا يحبون مصر ويخافون عليها فليلتزموا الهدوء حتي يخرج قانون المنظمات النقابية للنور ويتقدموا لخوض الانتخابات لو أرادو وسوف نري علي أرض الواقع من يعمل لصالح مصر وعمالها ومن يعمل ضد المصالح.

في نهاية اللقاء تقدم المراغي باسمه واسم مجلس الإدارة بتحية اعزاز وإجلال وتقدير إلي القيادة السياسية الواعية الحكيمة لما يقوم به لصالح البلاد والعباد ووزارة الخارجية المصرية والاتحاد الوطني لعمال ليبيا وقال نحن فخورين بقواتنا المسلحة الباسلة لما بذلوه ويبذلوه من جهد دؤوب لحماية الشعب المصري في كل مكان.