20 مليون جنيه من الاجتماعي للتنمية لتمويل مشروعات كثيفة العمالة

الدكتور هشام قنديل وزير الموارد المائية والرى
الدكتور هشام قنديل وزير الموارد المائية والرى

شهد الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، توقيع خمسة عقود لتمويل مشروعات كثيفة العمالة بين كل من الدكتور محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والرى، وغادة والي، الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية، بقيمة 2 مليون جنيه من خلال منحة مقدمة من الحكومة الألمانية ممثلة فى بنك التعمير الألمانى.

وصرحت الدكتورة غادة والى، الأمين العام للصندوق الاجتماعى، بأن المشروعات تهدف إلى توفير مياه الرى والقضاء على مشاكل نهايات الترع، ورفع كفاءة توزيع المياه، وتنفذ فى أربع محافظات هى المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا.

وأشارت إلى أن المشروعات تعمل على إتاحة فرص عمل للشباب بالمحافظات المستهدفة، موضحة أن هذه المشروعات ستوفر حوالى 480 ألف يومية عمل خلال فترة تنفيذها، وهى 15 شهرا، بالإضافة إلى فرص العمل الدائمة الخاصة بإدارة تلك المشروعات وصيانتها.

وأكدت والي حرص الصندوق على تشغيل أكبر عدد ممكن من أبناء القرى فى المحافظات المعنية، مشيرة إلى أنه سوف يراعى في تنفيذ تلك المشروعات الاستعانة بأكبر عدد ممكن من العمالة، حيث يتم استخدام الأدوات والعدد اليدوية فى تنفيذ أعمال إزالة الحشائش بدلا من استخدام الكراكات الميكانيكية المعتاد استخدامها فى أعمال تطهير الترع، بحيث تصل نسبة مكون العمالة في المشروعات إلى حوالي 75% من إجمالي قيمة التمويل.

ونوهت إلى أنه تم اختيار تلك المشروعات في ضوء البيانات الفنية والاحتياجات المقدمة من الوزارة، والتي تعبر عن احتياجات الأهالي ومتطلباتهم الفعلية، وسوف يتم تنفيذها من خلال صغار مقاولي القطاع الخاص المحلى والجمعيات الأهلية وروابط مستخدمي المياه وتحت إشراف الوزارة والصندوق. 

وأضافت، أن إجمالى التمويل المتاح لتلك المشروعات يصل إلى 22 مليون جنيه، منهم 20 مليون جنيه من الصندوق الاجتماعي للتنمية، والباقي مساهمة محلية من الوزارة، شهد مراسم توقيع العقود كل من الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والتعاون الدولى، والسفير الألمانى، ميشائل بوك، والسيد هانز هامان، مستشار التنمية بالسفارة الألمانية، والسيد ينز ماكنزن، الممثل المقيم لبنك التعمير الألمانى. 

المصدر | بوابة الشروق