“محمدى” .. الدولي لنقابات العاملين بالسياحة يطالب بضرورة تفعيل برامج الحماية الاجتماعية لمحاربة الفقر والحد من البطالة

الامين العام للاتحاد الدولى لنقابات عمال السياحة والفنادق

متابعة | المركز الفنى والتكنولوجى

شكرا لقراءتكم هذا المقال على موقعنا الرسمى .. والان إلى التفاصيل ..

عقد المجلس الرئاسى لاتحاد النقابات العالمى برئاسة جورج مفريكوس من خلال تقنية زووم والذى استمر لمدة يومين، شارك فى الاجتماع ممثلين عن دول: مصر، واليونان، وقبرص، والبرتغال، وفرنسا، والسنغال، والجابون، وفيتنام، وجنوب افريقيا، وكوبا، والبرازيل، ونتناول فيما يلى كلمة مصر التى ألقاها ممدوح محمدى الامين العام للاتحاد الدولى لنقابات العاملين بالسياحة والفنادق، ورئيس النقابة العامة للعاملين بالسياحة والفنادق بمصر.

فى بداية كلمته حيا ممدوح محمدى .. جورج مفريكوس الأمين العام لاتحاد النقابات العالمي وأعضاء المجلس الرئاسي، مقدما تحية نضالية ومتمنيا النجاح لهذا الاجتماع لصالح العمال ولمزيد من المكتسبات لهم فى ظل تحديات عديدة.

تأثير جائحة كورونا:

وقال محمدى: “جميعنا يرى مدى تأثر العالم بتفشي جائحة فيروس كوفيد 19 حيث قامت الدول بالعديد من الإجراءات التى تراوحت بين إغلاق الحدود والحجر المنزلي للمواطنين وعزل المصابين وقد تضررت اقتصاديات الدول بشدة ، وبطبيعة الحال العمال هما الفئات الأكثر تضررا بهذه الأزمة وخاصة العمالة الغير منتظمة والعاملين بالقطاع الخاص والعالمين بالقطاع السياحي فضلا عن أن أكثر الأشخاص تأثراً هم العمال ذوو الأجور المتدنية بالفعل وليس لديهم حماية اجتماعية لائقة ولا بديل للدخل إذا توقف عن العمل”.

تقارير منظمة العمل الدولية:

وذكر ممدوح محمدى أنه وفقا لتقارير منظمة العمل الدولية خلال الشهور السابقة تزايدت معدلات فقدان الوظائف والبطالة والتي وصلت لحد 25 مليون عامل علي مستوي العالم فقدوا وظائفهم ومنذ أيام قليلة حذرت “المنظمة” من أن استمرار الانخفاض الحاد في ساعات العمل على مستوى العالم إثر تفشي فيروس كورونا، يسبب خطراً على وظائف 1.6 مليار عامل في الاقتصاد غير الرسمي.

الرئيس السيسي: الاستمرار فى دعم الصناعة الوطنية كنهج استراتيجى ثابت للدولة

الراسمالية المتوحشة:

وأشار الامين العام للاتحاد الدولى لنقابات العاملين بالسياحة والفنادق فى كلمته قائلا: “وهنا نجد أن الرأسمالية المتوحشة سهلت انتشار المرض في أرجاء العالم، حيث هونت في البداية من خطورة المرض وضغط أصحاب النفوذ على الحكومات لتجنب فرض القيود، كما تتهم الرأسمالية الشرسة باستغلال هذا الظرف الطارئ للحصول على مكاسب أو تعويضات غير مستحقة من الحكومات. وقد خصصت دول عديدة أموالا طائلة لدعم الأسواق والشركات، بينما تصاعدت معدلات البطالة وقد يتعرض جزء كبير من السكان لنقص حاد في الغذاء والمواد الأساسية بسبب ارتفاع معدلات البطالة وخسارة الدخل”.

الاجراءات التى اتخذتها مصر لحماية العمال من انتشار الفيروس:

وأكد المحمدى .. أن مصر قامت باتخاذ إجراءات لحماية العمال وخاصة العمالة الغير منتظمة وعمال قطاع السياحة وقامت بصرف إعانات شهرية لمساعدة العمال الذين تاثروا بالأزمة، ويجب علينا كممثلين عن العمال أن نكون صوتاً لهم محافظين عن حقوقهم مثل الحق فى التأمين الصحي الشامل والحق في الأجور اللائقة وغيرها من إجراءات الحماية الضرورية للعمال والعاملات والاعتماد على الحوار الاجتماعي من أجل التوصل إلى حلول للأزمة الراهنة.

محاربة الفقر والحد من البطالة:

وصرح بان الاتحاد الدولي لنقابات العاملين بالسياحة يطالب بضرورة تفعيل برامج الحماية الاجتماعية لمحاربة الفقر والحد من البطالة، وتفعيل دور المنظمات النقابية والعمالية للتعامل مع أزمة كورونا وتأثيراتها على قضايا العمل والعمال، وكذلك دور المنظمات الدولية في مواجهة أزمة كورونا والمسؤولية المشتركة والتركيز علي أهمية التضامن العالمي للتعامل مع تداعياتها.

بحث عقد ندوة تثقيفية حول الحلول البديلة للشباب فى قطاع السياحة:

ولفت ممدوح محمد قائلا .. “لقد عقد المؤتمر العام الثالث للاتحاد الدولي لنقابات العاملين بالسياحة والفنادق في فبراير الماضي وكان من أخر الأنشطة التي ألتقينا فيها وجها لوجه، كما قمنا بعقد اجتماع افتراضي مع أعضاء الأمانة العام في شهر يونيو الماضي وناقشتا آخر المستجدات التي تخص العمال ويناقش الاتحاد الدولي لعقد ندوة تثقيفية افتراضية لأعضائه حول الحلول البديلة للشباب وخاصة العاملين في القطاع السياحي خلال فترة تفشي الفيروس”.

التضامن مع عمال وشعب فلسطين:

وعبر الامين العام للاتحاد الدولي للعاملين بالسياحة الفنادق عن كامل تضامنه مع عمال وشعب فلسطين مؤكدا علي حقهم في إقامة دولتهم المستقلة، كما عبر عن خالص شكره لجورج مفريكوس الأمين العام لاتحاد النقابات العالمي علي جهوده المبذولة والتي حاءت بنتائج إيجابية للطبقة العاملة الموجهه.

وفي ختام كلمته نمني ممدوح محمدى أن يخرج الاجتماع بتوصيات فعالة تفيد العمال، متوجها بالشكر للمشاركين لحسن الاستماع.