مسئولون: إمدادات الغاز للكهرباء لم تتأثر بإضرابات العاملين بالبترول

أكدت مصادر فى وزارة البترول عدم تأثر إمدادات الشبكة القومية للغاز بما يحدث من حاليا فى حقول عدد من شركات إنتاج البترول والغاز، اعتراضا على قرار وزير البترول المهندس أسامة كمال والذى يقضى بتعيين عمال شركة ابيسكوا بالشركات المنتدبين إليها.

وقالت المصادر، إن محطات الكهرباء حصلت الجمعة على كميات تصل إلى 88 مليون متر مكعب من الغاز، و18 ألف طن مازوت بما يعادل 109 مليون متر مكعب مكافئ “غاز ومازوت”.

وأكدت المصادر، إن كميات الوقود اللازمة لمحطات الكهرباء متوافرة، ويتم حاليا مدها بالغاز دون وجود أى عقبات، لافتين إلى حصول محطات الكهرباء اليوم على كميات تزيد عن معدلاتها اليومية خلال الفترة الماضية، حيث إن وزارة الكهرباء تقوم حاليا بتنفيذ خطة لصيانة عدد من التربينات التى خرجت اليوم عن العمل وكانت تعمل بالسولار، واستبدالها بأخرى تعمل بالغاز الطبيعى فقط.

إلا أن العاملين بعدد من شركات البترول أعلنوا الدخول فى اعتصام مفتوح اعتراضًا على قرار وزير البترول الجديد المهندس أسامة كمال بتعيين العمالة الفنية المؤقتة التابعة للشركة المصرية للخدمات البترولية “إبسكو” ونقل تبعيتهم إلى إدارة شركة جابكو.

وقام العاملون بمواصلة تخفيض الإنتاج بما يهدد بكارثة حقيقية إذا استمرت تلك الأزمة دون تدخل الحكومة، حيث خفض العاملين أنتاج شركة “جابكو” على سبيل المثال بنسبة 40%، وبتروبل بنسبة 50%.

وأكد العاملون بشركات البترول أنهم لن ينهون اعتصامهم إلا بعد تراجع وزير البترول عن قرار تعين عمالة “أبيسكوا”، مهددين بتوقف كامل للآبار البترولية عن العمل، حالة عدم الاستجابة لمطالبهم، وعدم نقل تعيين عمالة شركة أبيسكوا للشركات المنتدبين إليها، لعدم قدرة شركات الإنتاج على استيعاب هذا العدد، فى ظل ثبات مواردها وميزانيتها.

المصدر | اليوم السابع