مهندسة مرفت شرف الدين رسالة الاتحاد الحفاظ علي الهوية العربية والعادات والتقاليد والقيم الاصيلة والحفاظ علي الارث الحضاري

كتبت-سامية الفقى

تم عقد اول اجتماع افتراضي للمركز العربي للقبائل للبحوث والدراسات الانسانية امس بتاريخ 26/8/2020 بعد ان سبق تدشينه وتأسيسه من قبل الشيخ حسين ال علي رئيس الاتحاد العربي للقبائل في البلاد العربية حيث تحدثت مهندسة ميرفت شرف الدين رئيسة المركز قائلة ان هذا المركز بحثي افتراضي يتماشي مع المستجدات العالمية بالتحويل الي الواقع الافتراضي الرقمي الذي يسهل كثير من الامور ويسرع بعملية التواصل وتناقل الخبرات العلمية والثقافية، وان المركز احد فروع الاتحاد العربي للقبائل في البلاد العربية.

وتطرقت في حديثها الي ان المركز يهتم بالبحث والتوثيق، مشيرة الي أننا نتطلع ان يكون المركز ساحة للمناقشات والمناظرات حول البدائل الممكنة للأوضاع والسياسات الراهنة من أجل مجتمع أفضل علي طريق التقدم والتنمية بهدف توفير وإعداد كل ما هو ضروري لتحقيق حاضر ومستقبل أفضل للمجتمعات والشعوب. وأن البحث والتخطيط للمستقبل يشكلان عماد تطوير وتنمية المجتمع، لتحقيق التنمية المستدامة، مؤكدة شرف الدين الي ان المركز يركز علي تشخيص الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية في الوطن العربي، دولًا ومجتمعاتٍ، وتحليلها.

ويهدف المركز الي التواصل الإيجابي والتكاملي مع كافة المهتمين بقضايا البحث الفكري في الوطن العربي على مستوى الأفراد والمؤسسات، كما انه يسعي إلي تدريب جيل جديد من الباحثين للمساهمة في إخراج قيادات علمية تتميز باتصالها بحركة التنمية، و العمل على تعزيز البحث العلمي المنهجي.

فيما تحدثت. دكتورة اسماء ابو لاشين المشرف والمفوض العام عن المركز ورئيس هيئة المستشارين بالاتحاد العربي للقبائل مشيرة الي ان المركز العربي للبحوث والدراسات الانسانية احد فرع الاتحاد “الام” الذي تاسس وفقا لرؤي متكاملة للمساهمة في نهضة الامة والحفاظ علي ارثها التاريخي والحضاري الذي توارثته الاجيال جيلا بعد جيل من اجل النهوض بأبناء هذه الامة في ظل تطور العلوم ومواكبة التكنولوجيا حتي نكون في مصاف الامم والحضارات واشارت الي ان الاتحاد يسعي الي التعاون وخلق مجتمعي يسوده الالفة والمحبة والسلام والتأخي بين الشعوب والتعايش السلمي، ومد جسور التعاون بين القبائل العربية في المجتمعات، وفتح افاق وتعاون وعلاقات دبلوماسية بين البلاد العربية مشيرة الي ان الاتحاد يتطلع الي رؤية تتفق مع اهدافه من خلال وضع خطط وبرامج ومشاريع تنموية للاتحاد تكون بمثابة خارطة طريق بما يحقق ويتفق مع اهدافه مؤكدة علي ان الاتحاد حقق الكثير من خارطة الطريق التي رسمها الاتحاد من خلال انشاء مراكز وهيئات واكاديميات ومراكز ومؤسسات في اطار تحقيق اهداف الاتحاد.

واشارت دكتورة ابو لاشين الي ان رسالة الاتحاد هو الحفاظ علي الهوية العربية الاصيلة والعادات والتقاليد والقيم، وبناء علي ذلك قام رئيس الاتحاد الشيخ حسين ال العلي بانشاء المركز التراث والفنون للحفاظ علي التراث والهوية العربية، وايضا من ضمن الاهداف التي سعي الاتحاد لتحقيقها فتح قنوات تواصل وتنسيق وتعاون مع الجهات الدبلوماسية والبعثات العربية فقام. رئيس الاتحاد الشيخ ال العلي بفتح هيئة العلاقات الدبلوماسية برئاسة السفير دعاء عماد الدين، والبعثات الخارجية برئاسة استاذة نور طاع الله من الجزائر، وايضا من ضمن الخطة القومية للاتحاد المشاريع والبرامج الاقتصادية والتنموية فقد انشي المركز العربي للاقتصاد والتنمية برئاسة مسنشار سعيد بدران وانڜاء الاكاديمية العربية للتخطيط الاستراتيجي والدبلوماسي برئاسة دكتور علي الهاشمي، تضم مجموعة من المتخصصين والمؤرخين والباحثين.

كما اشارت دكتورة لاشين الي المبادارت والانشطة التي حققها الاتحاد وكانت اخر مبادرة وقف القتال وفض النزاع بين القبائل بدولة مالي.. ومبادرة اليمن فض المنازعات والمصالحة بين اطراف النزاع باليمن ومبادرة ليبيا مع حكومة لبنان لاخراج هانيبال نجل الرئيس السابق معمر القذافي ومبادرة العراق من اجل توحيد الصف ووحدة النسيج العراقي وغيرها من المبادرات التي سعي الاتحاد لتحقيقها والتي ترأسها الشيخ ال العلي رئيس الاتحاد، واختتمت حديثها ان الاتحاد دائما عنوانا للسلام والمحبة والتعايش السلمي ونبذ العنف ودحر الارهاب.