بيان من النقابة العامة لعمال الغزل والنسيج

مجلـس إدارة النقــابة العامــة يـدرس اليـوم تنظيم اعتصام الاثنين 7 / 5 / 2012م في 32 شركة قطاع أعمال عام.

بالرغم من تعهدات الحكومة السابقة فى 13/10/2011 م بضرورة عقد مؤتمر عام لإنقاذ صناعة الغزل والنسيج من الدمار والإهمال الذي تعرضت له في العشرين عاماً الماضية لحساب قله من أصحاب الإعمال الذين تربحوا الملايين والمليارات نتيجة ما تعرضت له هذه الصناعة وعمالها المطحونين من تشريد وضياع حقوقهم إلا أنه حتى الان لم يتم شئ.

الغريب في الأمر أن الحكومة بدلا من أن تجد الحلول المناسبة لكيفية النهوض بهذه الصناعة من كبوتها قام وزير الزراعة بإصدار قرار يسمح باستيراد الأقطان من الخارج للقضاء على المنتج المحلي من القطن المصري والذي تسبب في تكدس الأقطان بالمحالج وعدم القدرة على تصريفها فضلا عن أن الفلاح أحجم هذا العام عن زراعة القطن لعدم اهتمام الدولة بهذا المحصول القومي حيث بلغت المساحة المنزرعة هذا العام 200 الف فدان فقط وهو ثلث المساحة المنزرعة في العام الماضي بل تعتبر أقل مساحة زرعت قطن في تاريخ مصر منذ زراعة القطن و حتى الآن بالإضافة إلى عدم الجدية فى القضاء على التهريب لحماية المنتج المحلى.

الأدهى من ذلك أننا طالبنا الحكومة أكثر من مرة بأن هذه الصناعة وعمالها عانوا كثيراً فى النظام السابق من إهمال متعمد وخرج كثيراً من العمال للموت المبكر أقصد المعاش المبكر ومعهم الفتات من الجنيهات القليلة الأمر الذي تسبب في زيادة البطالة وتشريد أسرهم وخراب بيوتهم ….. إلا أن أحدا لم يتحرك حتى الآن.

وبالرغم من الوعود الكثيرة من الحكومة الحالية بأنها جادة فى تحريك عملية الإنتاج والاهتمام بالصناعة من خلال اللجنة التى شكلت لبحث مشاكل الصناعة ووضع الآلية التنفيذية التى تمكنها من الخروج من عثرتها …. إلا أن اللجنة لم تبدأ اعمالها حتى الان بالرغم من مرور قرابة الأربعة أشهر على تشكليها.

 وإزاء كل ذلك فان الخاسر الأول والأخير هو عمال هذه الصناعة الذين عانوا ومازالو يعانون من تدنى في الأجور وعدم رعايتهم صحياً واجتماعياً مثلهم مثل باقي قطاعات الدولة المختلفة.

 وبالرغم من أننا انتظرنا كثيراً وتحملنا أكثر على أمل أن تهتم الحكومة بالصناعة وعمالها بل قدمنا حلولاً تمكن الشركات من الوفاء بالتزاماتها بدلاً من البحث شهرياً عن موارد مالية لتغطية العجز الموجود فى المرتبات شهرياً والاعتماد على اقتصاديات قوية فى الشركات التى تعمل فى هذا المجال لدفع عجلة الانتاج الى الأمام فى وقت نعانى جميعاً فيه من ركود اقتصادي كبير قد يوثر سلباً على الوطن بكاملة … إلا أن شياً من هذا لم يتم.

 ولما كنا قد سبق وأن أكدنا مراراً وتكراراً أن كثيراً من الدول التى اهتمت بهذه الصناعة وعلى رأسها الهند قد نجحت فى استيعاب نسبة ما بين 8 – 9 % من عدد السكان للعمل بهذه الصناعة ولو تحقق ذلك فى مصر لأمكن استيعاب جزء كبير من البطالة التى نعانى منها الان …. الا أن أحدا لم يسمع ولم يحرك ساكناً.

ونظراً لان الكيل قد فاض وعدم قدرتنا على أقناع زملائنا العاملين بالتحلي بالصبر والانتظار لعدم قناعتنا بعدم وجود إرادة سياسية للاهتمام بالصناعة وعمالها نعلن عن طلباتنا المتمثلة في الاتى :-

 1 – تعيين وزير متخصص لإنقاذ صناعة الغزل والنسيج فوراً

2 – اقرار صرف شهرين مكافأة نهاية خدمة عن كل سنة عند الخروج على المعاش .

3 – زيادة مكأفاة الميزانية الى 12شهر .

4 – صرف الأثر الرجعى للعلاوات الخاصة منذ عام 1993م .

5 – توحيد صرف حافز التطوير .

6 – زيــادة قيمة العلاوات الاجتمـــاعية لتتناسب مع غــلاء المعيشة نظراً لثباتها منذ أكثر من عشرون عاماً

وفى هذا الإطار فإننا نطالب كافة القوى والأحزاب والتيارات السياسية والسادة أعضاء مجلسي الشعب والشورى والسادة مرشحى رئاسة الجمهورية الوقوف معنا لتحقيق مطالبنا العادلة والتى نادت بها ثورة 25 يناير العظيمة في حياة كريمة وعدالة اجتماعية.

 والله الموفق

 تحريراً في 6 / 5 / 2012م

رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج

 عبد الفتاح إبراهيم