إنشاء الهيئة العامة للقوى العاملة فى الكويت سيلغى نظام الكفيل نهائيًا

أكد وكيل وزارة الشئون الاجتماعية والعمل الكويتى محمد الكندري، حرص بلاده على تلمس سبل الرعاية وحماية العمالة الوافدة، وحفظ حقوقهم العمالية والاجتماعية وتوفير حياة كريمة لهم.

وأوضح الكندري خلال اللقاء التشاوري الذي أقامته المنظمة الدولية للهجرة أن الوزارة لا تألو جهدا في الانتهاء من إشهار الهيئة العامة للقوى العاملة، التي ستتولى اختصاصات وزارة الشؤون في استقدام واستخدام العمالة الوافدة بناء على طلبات أصحاب الأعمال، موضحًا ان الهيئة ستلغي نظام الكفيل إلى الأبد، وتنظم العلاقة بين العامل ورب العمل من خلال عقد العمل المبرم بينهما، إضافة إلى أنها ستسهل انتقال العامل من رب عمل إلى آخر بكل سهولة عند انتهاء العقد، مشيرًا الى أن العمالة الوطنية هي الأصل، وأن الوزارة قامت منذ عام 2008 بتقنين أعداد العمالة الوافدة القادمة إلى البلاد، ما أثر قليلا على سوق العمل.

وأضاف ان الكويت تولي اهتمامًا كبيرًا بشئون العمالة التعاقدية المؤقتة، لدورها الفاعل في تنمية المجتمع بمشاركة المواطنين، لاسيما في ظل ارتفاع أعدادهم مقارنة بمواطني دول مجلس التعاون.

وأشار الكندرى إلى أن ملامح هذا الاهتمام تظهر جلية في التشريعات القانونية التي تسنها الجهات الرسمية في الدولة لتوفير حياة كريمة للعمالة الوافدة دون إغفال الحفاظ على حقوق الإنسان.

المصدر | جريدة المشهد