عمال النقل يعلنون الدخول فى اضراب مفتوح يوم 6 مايو وركوب الجمهور دون تذاكر

هدد عمال هيئة النقل العام من صرافين وسائقين وفني صيانة بالورش وعمال الجراجات بتجديد اضرابهم عن العمل يوم 6 مايو القادم، عن طريق العمل بتشغيل السيارات واستقبال الجمهور دون قطع تذاكر لتعريض الهيئة للخسائر المادية دون تعطيل مصالح المواطنين لعدم تقليب الرأى العام بحجة أن العمال يعطلون مصالح المواطنين بسبب مطالبهم الفئوية، وذلك فى حالة عدم استجابة وزارة النقل لمطالب العاملين وضم هيئة النقل العام الى الوزارة.

وقال طارق محمد، رئيس الوفد المفوض عن عمال الهيئة، إن محافظة القاهرة استجابت لمطلبين من مطالب العمال الثلاثة، وهى رفع مكافأة نهاية الخدمة من شهر عن كل عام إلى شهرين وفتح وحدة تأمينات جديدة للعاملين، لكن هذه المطالب لا تغنى عن ضرورة الانفصال عن المحافظة، مُعتبرا هذا المطلب ضرورة لا يمكن التنازل عنها بشكل قاطع للكشف عما أسماه بالفساد المالى والادارى داخل الهيئة بسبب تبعيتها للمحليات التى لا تستطيع إدارة الهيئة وتطوير الأسطول لعدم وجود مراقبين ومحاسبين بها.

وأشار طارق محمد إلي أن العمال سوف يمنحون مهلة اسبوع من أول مايو حتى يوم 6 للتفاوض واعلان القرار الأخير من عملية الضم.

وعن قرار وزارة النقل بتحويل الهيئة إلى جهاز لتنظيم النقل الجماعى بالقاهرة الكبرى، قال طارق إن عمال الهيئة لا تعارض هذا القرار فى حالة أن يكون الجهاز الجديد مستقلا ماليا وإداريا مثل جهاز التنظيم والادارة أو المركزى للمحاسبات وإنهاء التبعية مطلقا لمحافظة القاهرة وأن تكون تبعيته لمجلس الوزراء أو وزارة مختصة مباشرة.

ومن جانبها، لم تعلن وزارة النقل عن موقفها النهائى من ضم الهيئة لها بعد تشكيل لجنة من بداية شهر ابريل الماضى لبحث امكانية الضم.

وقال محمد الشحات، المتحدث باسم الوزارة، إن الوزير د. جلال السعيد قرر انشاء جهاز لتنظيم النقل بالقاهرة الكبري يضم هيئة النقل العام وجهاز مترو الانفاق تكون مهامه رسم السياسات واجراء الدراسات ووضع الضوابط والمواصفات ومعايير الجودة والسلامة والأمان لكافة وسائل النقل وكذلك وضع سياسات تحديد أجور وتعريفات الركوب.

وأوضح الشحات أن المشروع يقوم على قروض ميسرة من البنك الدولى في حدود 250 مليون دولار يتم تخصيصها في مجال تحسين النقل والمرور بالقاهرة الكبري من خلال انشاء جراجات عامة وتطوير أماكن التقاطعات ودعم خدمات إدارة المرور وشراء أتوبيسات صديقة للبيئة بمواصفات عالية الجودة لدعم اسطول النقل العام بالقاهرة الكبري.

وأكد الشحات أن المشروع يتضمن برنامج لتأهيل وإعداد مهندسين متخصصين في مجال هندسة المرور حتي يمكن إدارة وتنظيم المرور بكافة المحافظات وفقا لأسس علمية حديثة.

وأضاف الشحات أنه سيتم خلال الفترة المقبلة وبالتنسيق مع البنك الدولي تنظيم مؤتمر لعرض مفهوم وأهداف جهاز تنظيم النقل بمشاركة كافة الجهات ذات العلاقة بمنظومة النقل.

المصدر | أصوات مصر