«الري» تنفذ مشروعات التنمية بجنوب السودان باستثمارات بلغت 11.5 مليون دولار

أعلن الدكتور هشام قنديل، وزير الموارد المائية والري، السبت، بأن الوزارة قامت بتنفيذ حزمة جديدة من مشروعات التنمية بجنوب السودان في مجال الموارد المائية باستثمارات قدرها 11.5مليون دولار منذ عام 2007 وحتى تاريخه.

وأشار «قنديل» إلى أنه جارٍ استكمال تنفيذ عدد من المشروعات التي تخدم الشأن المائي في إطار منحة مصرية قدرها 26.6 مليون جنيه، إلى جانب العمل أيضًا بشأن توقيع اتفاقية التعاون الفني بين مصر وجنوب السودان.

ومن جهة أخرى، قال قنديل «إن الوزارة قامت بتوقيع عدد من الاتفاقيات بين مصر وعدد من دول الحوض ضمن المبادرة المصرية لتنمية دول الحوض المخصص لها 120 مليون جنيه لهذا العام في جميع المجالات».

وأوضح أن المبادرة شملت مذكرة تفاهم مع إثيوبيا في مجال التدريب ورفع القدرات بمنحة يتم تنفيذها على مدى 5 سنوات اعتبارًا من سبتمبر 2011، وذلك حيث اجتمعت اللجنة الفنية الثنائية بأديس أبابا في نوفمبر 2011 لتفعيل تلك الاتفاقية، وتم الاتفاق على بدء التنفيذ خلال العام الجاري.

وقال «قنديل»: «إن الوزارة انتهت من تنفيذ المراحل الثلاث من المشروع المصري الأوغندي بمنحة إجمالية بلغت 20.4 مليون دولار بالتعاون مع وزارة الزراعة الأوغندية تم خلالها إنشاء العديد من السدود في مجال حصاد مياه الأمطار وأعمال الصيانة والتطهيرات الدورية في البحيرات العظمى، وتطهير شواطئ القرى وإنشاء المراسي النهرية، وإنشاء المزارع السمكية».

وأضاف أنه جارٍ العمل للتوقيع على اتفاقية لتنفيذ المرحلة الرابعة بمنحة تصل إلى 2 مليون دولار يتم تنفيذها على مدى عامين، وذلك فى إطار جهود الوزارة المتواصلة نحو تعزيز سبل التعاون مع مختلف دول الحوض.

المصدر | المصرى اليوم