اراء بعض النقابات المهنية حول التعديلات الدستورية

كتبت-سامية الفقى

اجتماع مرتقب لـ “الصيادلة”

وفيما يلي تقرير عن موقف النقابات من التعديلات الدستورية المقترحة، يقول الدكتور عصام عبدالمجيد، وكيل نقابة الصيادلة، والقائم بأعمال النقيب، إن مجلس النقابة العامة للصيادلة، سيجتمع خلال الأيام الُمقبلة، لمناقشة التعديلات الدستورية المقترحة، ودراسة موقف النقابة العامة من التعديلات التي ناقشها مجلس النواب تمهيدًا للاستفتاء عليها.

وأضاف وكيل النقابة أن القرار هو قرار المجلس وليس قرار شخصي، مشيرا إلى أن النقابة في موقفها ستعبر عن قرار المجلس، وأن كل صيدلي له حرية الاختيار في المشاركة في استفتاءات الدستور الُمقرر إجرائها يوم الإثنين الموافق 22 أبريل وتستمر لمدة 3 أيام حتي الأربعاء 24 ابريل 2019 .

واوضح المتحدث الاعلامى الدكتور احمد ابو دومة ان التعديلات الدستورية تصب في مصلحة الوطن.

مؤكدا، أن التعديلات الدستورية التي ناقشها مجلس النواب تمهيدًا لتعديلها في استفتاء شعبي، تسير في الاتجاه الصحيح، مشيرًا إلى أن مواد الدستور قابلة للتعديل والإضافة فهي ليست نصوص ثابتة.

وأضاف أن التعديلات الـ 14 التي تدفع بتشكيل غرفة ثانية في البرلمان، تضمن دور قوي للقوات المسلحة، والحفاظ على الديمقراطية ونسبة تمثيل عادلة للمرأة في البرلمان، تعتبر من التعديلات الجيدة، التي تصب في مصلحة الوطن.

مؤتمرات حاشدة للمعلمين

يرى الدكتور خلف الزناتي، نقيب المعلمين، إن الدساتير في العالم يتم تغييرها إذا تطلب الأمر ذلك، مشيرًا إلى أن التعديلات المقترحة ضرورة حتمية فى ظل الحروب الداخلية والخارجية، التي تخوضها الدولة في كل الاتجاهات ضد الإرهاب حفاظًا على أمن الوطن والمواطنين.

وأوضح النقيب أن نقابة المعلمين تؤيد التعديلات الدستورية، لاستكمال المشروعات التنموية والمسيرة الوطنية لتقدم مصرنا العزيزة.

وأكد الزناتي أن الرأى الأول والأخير فى التعديلات الدستورية فى يد السلطة التشريعية، والشعب هو صاحب الحق الأصيل فى إبداء الرأى، مطالبًا الجميع بأن يكونوا على قدر المسئولية، وأن يراعوا مصلحة الوطن على المدى البعيد دون تأثير من الانتماءات السياسية، منوهًا إلى أن النقابة ستقوم بعدة حملات لدعم الدستور خلال الأيام القادمة من تنظيم مسيرات حاشدة، ومؤتمرات بمقر النقابة العامة، والنقابات الفرعية لحث المعلمين على المشاركة في استفتاء الدستور.

وأضاف أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يقود الدولة المصرية في طريق التقدم الاقتصادي بكل المجالات، تعويضًا عن سنوات الفوضى الاقتصادية حتى يضعها فى مقدمة الدول سياسيًا واقتصاديًا وعسكريًا ولذا لابد أن ندعمه ونوافق على مقترح مد فترة الرئاسة.

27 مؤتمر لنقابة التمريض

وبدورها أعلنت النقابة العامة للتمريض، برئاسة الدكتورة كوثر محمود نقيب عام التمريض، إن ما يقرب من 300 ألف ممرض وممرضة إلى النزول إلى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، مؤكدة أنها إصلاحات سياسية واجبة.

قالت الدكتورة كوثر محمود نقيب عام التمريض، فى بيان اليوم إنه سيتم عمل 27 مؤتمرا جماهيريا حاشدا فى النقابات الفرعية للتمريض بالمحافظات المختلفة لشرح مدى أهمية الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقبلة، مؤكدة أن التمريض من الدعائم الهامة فى المجتمع وله دور بارز فى المنظومة الصحية وهو ما ينبغى أن يكون حريصا على الإصلاح السياسى الذى تتضمنه التعديلات الجديدة.

وأوضحت نقيب التمريض أنه سيتم الدعوة إلى مسيرات حاشدة عقب انتهاء المؤتمرات التى تتم فى النقابات الفرعية بدءا من الخميس المقبل وعلى مدار أسبوعين لتأييد التعديلات الدستورية وتابعت: التعديلات الدستورية استحقاق تفرضه طبيعة المرحلة التى تمر بها الدولة، فالدستور ملك للشعب يراعى احتياجاته وظروف كل مرحلة يمر بها المجتمع، لافتة إلى أنها تؤيد التعديلات الدستورية، حرصا على استمرار الاستقرار السياسى، واستكمال برنامج الإصلاح الاقتصادى.

وأوضحت أن جلسات الحوار المجتمعى، حول التعديلات الدستورية شهدت تمثيل كل وجهات النظر، حيث نقل المشاركون فى الجلسات النبض الكامل لقطاعات الشعب التي يمثلوها، إضافة إلى أنها أتاحت الفرصة لجميع أطياف المجتمع بكل حرية، وتم الاستماع للرأى والرأى الآخر.