بيان من النقابة العامة لعمال الغزل والنسيج

بعد أن استنفذنا كافه الوسائل الممكنة من مكاتبات واستغاثات ولقاءات مع كافه المسئولين والوزراء المعنيين عن صناعة الغزل والنسيج للمطالبة بضرورة إنقاذ الصناعة والعاملين فيها من التدهور الذي عانت منه لسنوات عديدة وأخر هذه اللقاءات كان مع السيد الأستاذ الدكتور كمال الحنزورى والذي وجه سيادته خلال اللقاء بتشكيل لجنه من وزراء الصناعة والقوى العاملة وقطاع الأعمال العام والزراعة والمالية والشركة القابضة لوضع خارطة طريق لإنقاذ صناعة الغزل والنسيج.

وبالرغم من مرور شهرين تقريباً على هذا اللقاء إلا أن اللجنة لم تجتمع حتى الان …. الأمر الذي ترتب عليه تدهور خطير في إنتاجية الشركات وتوقفت 60 % من الطاقة الإنتاجية بشركات قطاع الأعمال العام عن العمل … فضلاً عن لجوء بعض أصحاب الأعمال بالقطاع الخاص إلى غلق بعض المصانع لعدم قدرتهم على الاستمرارية في التشغيل لصعوبة المنافسة لاستمرار وجود تهريب البضائع داخل البلاد بدون جمارك أو ضرائب وكذلك عدم اهتمام الحكومة بهذه الصناعة.

ولما كانت أجور 70000 عامل بشركات قطاع الأعمال العام يتم تدبير جزء كبير منها من صندوق إعادة الهيكلة حيث تحتاج الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج إلى 80 مليون جنيه شهرياً لاستكمال المرتبات.

ولما كان الصندوق لا يوجـد به أيه أرصدة ماليه منذ ثلاثة أشهر تقريباً …. الأمر الذي أدى إلى البحـث عن بدائل لتدبير الموارد اللازمة وتمثـل ذلك في طلب إعــادة ما سبق وأن تبرع به الصـندوق إلى جمعية المصري والمقدر بمبلغ 240 مليون جنيه تقريباً والتي وافقت الجمعية على رد المبلغ للصندوق.

ولما كان هذا الإجراء متوقف على اعتماد وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية لمحضر الجمعية العمومية لجمعية المصري لامكانيه سحب المبلغ لسداد أجور العاملين بقطاع الأعمال العام والتي قررت رد المبلغ السابق التبرع به.

ونظـرا لأننا سبق وأن طلبنـا من معالي الوزيرة سرعة اعتمــاد المحضر لخطورة الوضع بالشركات والعاملين فيها.

لذلك فقـد تقــرر دعــوة مجلس إدارة النقــابة العامة لعمال الغزل والنسيج وحلج وكبس القطـن لاجتماع طارئ الاثنين الموافق 19 / 3 / 2012م للاتفاق على الاتى:

1. دعوة الجمعية العمومية للنقابة العامة إلى عمل وقفة احتجاجية يوم الثلاثاء الموافق 20 / 3 / 2012م بالمكان والزمان الذي يحدده المجلس للمطالبة بتدبير موارد المرتبات.

2. دعوة كافة العاملين بشركات قطاع الأعمال العام إلى الاعتصام داخل الشركات نهاية هذا الأسبوع في حالة عدم تدبير المرتبات.

3. الإعداد الى تنظيم اعتصام شامل بالقاهرة الأسبوع القادم للمطالبة بسرعة تفعيل أعمال اللجنة المشكلة لإنقاذ الصناعة والعاملين فيها.

4. تناشد النقابة العامة كافة القوى الوطنية والأحزاب والسادة أعضاء مجلسي الشعـب والشــورى والمرشحين المحتملين لرئاسـة الجمهـورية مساندتها في مطالبها العادلة من أجل إنقاذ هذه الصناعة والعاملين فيها.

 والله ولى التوفيق

رئيس النقابة العامة

عبد الفتاح إبراهيم