تجنب الشعور الدائم بالتعب .. وغير طعامك إلى انواع مفيدة

إذا وجدت نفسك تشعر بالتعب طوال الوقت، فإنك تحتاج إلى تناول كمية معينة من الفيتامينات والمعادن، فيمكنك محاربة التعب من خلال هذه المواد الغذائية الرئيسية.

الشعور بالتعب يمكن أن يكون ببساطة ناتجا عن سوء النوم أثناء الليل، ولكن إذا كنت تشعر بالتعب بشكل منتظم، حتى بعد قضاء ليلة نوم مريحة، فإنك فى هذه الحالة تفتقر إلى بعض الفيتامينات والمعادن.

يعد الشعور بالتعب طوال الوقت هو أحد أعراض فقر الدم، فهي حالة تؤثر على إنتاج خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى الإعياء المستمر.

1- فقر الدم

من أعراضه الخمول وضيق التنفس والشعور بالإغماء والصداع وشحوب الجلد وخفقان القلب وفقدان الشهية وفقدان الوزن.

2- نقص فيتامين ب12

كما يمكن أن يرتبط فقر الدم أيضا بنقص في فيتامين ب 12 والحديد، وهما من المغذيات الأساسية التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل صحيح.

كما يشارك فيتامين ب 12 في صنع خلايا الدم الحمراء والحفاظ على صحة الجهاز العصبي، وتحويل الطعام إلى طاقة، ويمكن أيضا لنقص فيتامين ب 12 أن يؤدى إلى إنتاج كمية كبيرة من خلايا الدم الحمراء بشكل غير طبيعي والتى لا يمكنها العمل بشكل صحيح.

ويؤدى نقص فيتامين ب 12 إلى مجموعة من الأعراض، أحدها هو الشعور بالتعب الشديد ونقص الطاقة.

كما أن هناك العديد من الأعراض الأخرى لنقص فيتامين ب 12 مثل الشعور بالوخز، وقرحة اللسان واحمراره، وقرح الفم وضعف العضلات، وضعف الرؤية، والتهيج، واصفرار الجلد، والاكتئاب وانخفاض القدرات العقلية.

فيتامين الماء ضار بصحتك.. إليك الحقيقة

ووفقا لما قالته هيئة الصحة الوطنية، إنه قد يحتاج البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و64 سنة إلى حوالي 1.5 ميكروجرام من فيتامين ب 12 يوميا.

ويمكن تناول فيتامين ب12 بطريقة أخرى، والتى تكمن في اللحوم والسلمون والسمك المقدد والحليب والجبن والبيض وبعض الحبوب المدعمة، ولكن إذا كنت شخصا نباتيا فإنك قد تتعرض لخطر المعاناة من نقص فيتامين ب12 لذلك يمكنك فى هذه الحالة محاولة الحصول على نسبة كافية من نظام غذائي يشتمل على اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان، ويمكن أيضًا علاج نقص فيتامين ب 12 عن طريق تناول أقراص تؤخذ يوميا بين الوجبات أو عن طريق حقن الفيتامين.

3- نقص الحديد

وفي الوقت نفسه، يلعب الحديد أيضًا دورًا مهما في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

وبالإضافة إلى أعراض فقر الدم العامة، فإن الأعراض الأقل شيوعا لنقص الحديد هي الشعور بالحكة وقرحة اللسان وصعوبة البلع وتقرحات الفم وفقدان الشعر، وطبقا لما ورد من خلال منظمات الصحة الوطنية فإن البالغين الذين تزيد أعمارهم على 18 سنة والنساء فوق سن الخمسين يجب أن يحصلن على 8مجم من الحديد يوميا.

نقص فيتامين «د» يؤدي إلى الكساح

وتحتاج النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 19 و50 سنة إلى تناول 14.8 جرام من الحديد يوميا، لأن فقدان الدم بسبب الطمث يمكن أن يؤدي إلى نقص الحديد في الجسم.

ويمكن أيضا العثور على الحديد في الكبد واللحوم والفاصوليا والمكسرات والفواكه المجففة والحبوب الكاملة ودقيق فول الصويا والخضراوات الورقية، ووجبات الإفطار المدعمة.

ويجب أن يكون معظم الناس قادرين على الحصول على كل الحديد الذي يحتاجونه من نظامهم الغذائي اليومي، لكن النساء اللاتي يعانين فترات كبيرة قد يحتاجون إلى تناول مكملات الحديد.

إذا كنت تتناول مكملات الحديد، فلا تأخذ أكثر من 20 ملجم في اليوم الواحد لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى الإمساك والشعور بألم المعدة.

[divide]

لمشاركة الموضوع: http://etufegypt.com/?p=43895