نبيلة مكرم: قانون جديد للهجرة يوفر مزايا محترمة للمصريين بالخارج

كتب|عاطف عبد الستار

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن الوزارة تعد قانون الهجرة، حيث سيوفر مظلة تأمينية للمصريين في الخارج، وتنظيم الكيانات المصرية في الخارج، وشحن الجثمان والتأمين الصحي وغيرها من الأمور.

وأضافت مكرم، خلال حوارها مع الإعلامي أحمد موسى، خلال حلقة الامس، من برنامج “على مسئوليتي”، المُذاع عبر فضائية “صدى البلد”: “قدمنا القانون لوزارة العدل، وقريبًا سيُعرض على مجلس الوزراء ثم مجلس النواب”.

وأوضحت: “نعمل مع وزارة السياحة لتقديم عروض خاصة للمصريين في الخارج، لكي يستطيعوا زيارة المدن السياحية في مصر مثل شرم الشيخ، لكي يروجوا للدولة المصرية بالخارج”.

وأشارت: “كل حاجة المصري بالخارج بيطلبها بنشتغل عليها، ومش بناخدها باستخفاف، وبنحاول نلبي احتياجاتهم ونتواصل معاهم”، مؤكدة: “نتواصل مع وزارة التضامن الإجتماعي فيما يتعلق بمعاشات المصريين في الخارج، ونعمل على تطوير القانون الموجود حاليًا لكي يستوعب شريحة أكبر”.

انشاء صندوق لرعاية المصريين بالخارج تحت اشراف 3 وزارات

وقالت وزيرة الهجرة: “المواطن سيدفع ثمنًا بسيطًا لهذه الخدمة بشكل سنوي، بالإضافة إلى صندوق رعاية المصريين في الخارج لتوفير الدعم لهم، وهذا الصندوق سيكون خاضعًا تحت جهات الدولة المختلفة مثل وزارات الخارجية، التضامن، والهجرة”.

وتابعت، أن الوزارة ستنظم أول مؤتمر للكيانات المصرية في الخارج، في أول أبريل المقبل، مشيرةً إلى أنه جرى تسجيل 92 كيانًا حتى الآن، مؤكدةً على أن الكيانات المصرية في الخارج من أهم مصادر القوة الناعمة لمصر والتي يجب أن تُستغل.

الهجرة: المصريون في الخارج أصبحوا أكثر ارتباطا بدولتهم ووعيا بقضاياها

وقالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن المصريين في الخارج أصبحوا أكثر ارتباطًا بدولتهم ووعيًا بقضاياها، مشيرةً إلى أنهم شاركوا بكثافة في الانتخابات الرئاسية.

وأضافت: “الدولة مش عاوزة فلوسهم، هي عاوزة إنهم يبقوا جزء منها ومن تنميتها”.

وأوضحت أن التحويلات النقدية مؤشر عظيم جدًا على عودة الثقة في الجهاز المصرفي للدولة المصرية، حيث بلغت حوالي 23 مليار دولار، وهذه علامة كبيرة على ارتباط المواطنين المصريين في الخارج ببلادهم.

نبيلة مكرم: المصريون بالخارج جمعوا التبرعات لصالح ابنة المكوجي الشهيد

واعلنت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن المكوجي الذي استشهد في منطقة البساتين بعدما دافع عن سيدة مصرية مسيحية الديانة، نموذج يجب أن يُحتذى به، مضيفةً: “المصريون حسوا بالقيمة الجميلة دي وعملوا حملة تبرعات لابنته دنيا 12 سنة”.

وأكدت مكرم، أن مصر تغيرت كثيرًا إلى الأفضل خلال السنوات الماضية، مؤكدة: “نطبق القانون ومفيش حاجة اسمها أقباط مصر في الخارج، لكن عندنا مصريين في الخارج”.

وأوضحت: “نستخدم شباب الجيل الثاني والجيل الثالث من المهاجرين المصريين في الخارج، حيث يستطعيون مخاطبة أهل البلاد التي يعيشون فيها بنفس لغتهم، ونعمل عملى إبراز الإيجابيات ونشرها في دول الخارج”.

وذكرت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة ان مشاركة مصر في المؤتمر العالمي للإخوة الإنسانية، فى الإمارات أمر هام، لعرض وجهة نظر القيادة السياسية في مسألة قبول الآخر والتعايش بين أبناء الأديان المختلفة.

وتابعت: “تحدثت في كلمتي بالمؤتمر، عن أهمية الوعي والإدراك في المنطقة العربية للقيم العربية الأصيلة، وأكدت على ضرورة تسليط الضوء على هذه القيم، وهي راسخة وسنعيدها إلى الأجيال الجديدة من خلال الأديان، كما تحدثت عن مؤتمرات الشباب، والنقاش الدائر بينهم وبين القيادة السياسية، كما أنني أكدت على أن الدولة ترمي إلى الإنسانية وتحرص عليها، كما أن افتتاح قداسة البابا تواضروس الثاني لمسجد الفتاح العليم وشيخ الأزهر لكاتدرائية العاصمة الإدارية كان نموذجًا يجب التركيز عليه خلال كلمتي”.

وزيرة الهجرة: كل دول العالم عندها مشاكل في حقوق الإنسان

وأوضحت أن هذه الأحاديث تجعل العالم يتفاعل معنا، ومثلما أن هناك اتجاهات سلبية ضد مصر، هناك إتجاهات إيجابية لصالحها، مؤكدًا: “كل ما نتكلم عن نفسنا أكتر، الأفكار عننا بتتغير، ومع احترامنا الشديد لكل الدول، كلهم عندهم مشاكل حقوق الإنسان، وإحنا لينا خصوصية مختلفة زي ما قال سيادة الرئيس”.