البيان الختامي لاجتماع المؤتمر العام السابع للاتحاد العربي لعمال الغزل والنسيج

إن المؤتمر العام السابع للاتحاد العربي لعمال الغزل والنسيج وصناعة الملابس والمنعقد في دورته العادية بالقاهرة يوم السبت الموافق 4/ 2 /2012م من أجل تفعيل نشاط الاتحاد وباستضافة النقابة العامة لعمال الغزل والنسيج والملابس بجمهورية مصر العربية.
قد تدارس مجمل القضايا النقابية المهنية والاقتصادية والسياسية على الأصعدة النقابية والقومية والدولية في ظل الأوضاع الراهنة والمتغيرات الاقتصادية وانعكاساتها على الطبقة العاملة العربية وعلى الأخص بقطاع الغزل والنسيج وصناعة الملابس .
وقد تابع باهتمام بالغ نتائج الانفتاح الاقتصادي العربي على الآخر وآثارها على السوق العربي دون وضع ضوابط تشريعية لحماية المنتجات العربية.
وكذلك يقدر حجم الآثار السلبية لهذه السياسات الجديدة والتي ستؤثر على شعوب الأمة العربية وطبقاتها العاملة .
الأمر الذي يحتاج إلى تفعيل دور النقابات العمالية العربية وتعزيز وحدة الحركة النقابية العربية في إطار عمل الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب والعمل من خلاله والاهتداء بمواقفه وأهدافه.
وهو إذ يحي نضالات العمال العرب ومواقفهم المشرفة يعلن :

أولاُ : على الصعيد المهني:
1 – ضرورة العمل على تشجيع الفلاح العربى على زراعة القطن باعتبارة الخامة الرئيسية فى صناعة المنسوجات من خلال دعمه مثلما هو معمول به فى كل دول العالم المتقدمة بما فيها امريكا ووضع اسعار تشجعية للفلاح مع ضمان الدولة فى عمليه التسويق مع أسطنبات أصناف جديدة ذات عائد انتاجى عالى تشجيعاً للفلاح وخدمه للصناعة .
2 – دعم مدخلات الصناعة فى الغزل والنسيج للمساعدة على الاستثمار فى هذا المجال مثلما حدث فى جميع بلدان العالم المتقدمة ومنها الهند على سبيل المثال وليس الحصر حيث يقدم القطن فى الهند للمغازل باقل من السعر العالمى بين 15 % و 20 %.
3 – ضخ استثمارات فى شركات الغزل والنسيج المملوكة للدولة لتطوير معداتها حتى تستطيع تطوير إنتاجها وتحسين جودته .
4 – ضرورة وضع تشريعات رادعه لمحاربه التهريب الجمركي لحماية المنتجات العربية ووضع أسعار حكميه للسلع الواردة للمحاسبة عليها حتى يتم القضاء على التلاعب فى الفواتير .
5 – ضرورة عمل اتفاقيات مع الدول التى تتعامل مع منطقتنا العربية للتصدى لاى ممارسات خاطئة تؤثر سلباً على التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع التأكيد على حماية الصناعة الوطنية ومحاربة الإغراق .
6 – ضرورة تفعيل السوق العربية المشتركة ووضع ضوابط كفيله تلزم الجميع بتنشيطها حتى يتم التكامل العربي باعتبار ذلك مصلحة عليا للامه العربية .
7 – مراقبه البضائع التي تدخل المناطق الحرة الخاصة ووضع مدة زمنية محدده لهذه البضائع داخل هذه المناطق وعدم نقل البضائع إلى المناطق الحرة الأخرى إلا تحت مراقبة شديدة .
8 – العمل على مراقبة البضائع المتنقلة داخل الأقطار العربية تحت مسمى تجارة الترانزيت حتى لا يتم تفريغ هذه البضائع داخل البلدان التي تعبر أراضيها .
9 – خلق نوع من التكامل العربى بين الأقطار العربية فى هذه الصناعة بحيث تتاح للاقطار المنتجة بالتبادل السلعى وبأسعار تنافسية وفتح الأسواق امام هذه المنتجات لدعم الاقتصاديات العربية .
10 – أنشاء مراكز تدريب للعمالة العربية المتنقلة داخل الأسواق العربية لرفع مستواها المهارى حتى تستطيع تلبية احتياجات الأسواق العربية وإتاحة الفرص للعمالة العربية لتحل محل العمالة الأجنبية داخل أسواق العمل العربية .
11 –  يدعو المؤتمر أطراف الإنتاج إلى وضع الضوابط اللازمة لتنظيم السوق بما يعطى أولوية للإنتاج العربي مع مراعاة ظروف البيئة والذوق العربي وذلك أمام الغزو للإنتاج الاجنبى الذي يضر بالصناعة العربية ويوثر سلبياً على سوق العمل من حيث ارتفاع أعداد البطالة فى القوى العاملة لما لها من تأثيرات اجتماعية وسياسية خطيرة على بلداننا العربية .

ثانياً : على الصعيد النقابي العمالي:
1 – يدعو المؤتمر إلى ضرورة إشراك النقابات العربية في وضع التشريعات القـانونية وخطط العمل باعتبارها نقابات مشروعة تستمد شرعيتها من قوانين العمل واتفاقيات العمل العربية والدوليه.
2 – يدعو المؤتمر إلى ضرورة تحرير النقابات من القيود والأغلال ويؤكد على تمسكها بالحقوق والحريات النقابية التي نصت عليها المواثيق العربية والدولية وحقها في ممارسة نشاطها النقابي بكل حرية ويهيب بالعمال العرب الانضمام إلى المنظمات النقابية لتعزيز دورها القطري والقومي من أجل حماية حقوقهم ومكتسباتهم ودفاعاً عن مواقفنا العربية وتعزيزها في المحافل الدولية.
3 – يؤكد المؤتمر على أهمية إقامة علاقات نقابية مع المنظمات الدولية في إطار تكوين حركة نقابية عالمية مبنية على الأسس والمبادئ النقابية التحررية ويساند مشاركة النقابيين العرب فيها بالمؤتمرات والندوات النقــابية الدولية على أساس تأييد للمـــــواقف العربية والوطنية والقــومية.
4 – يدعو المؤتمر كافة المنظمات النقابية العربية إلى تحمل مسؤوليتها في متابعة العمال العرب العاملين خارج الوطن العربي والوقوف معهم ومساندتهم ويناشد المنظمات بذات البلدان والعاملين فيها الدفاع عنهم باعتبارهم شركاء في العمل والتنمية والعمل على بناء منظماتهم النقابية في بلدان عملهم .
5 – يدعو المؤتمر إلى ضرورة حرية تشكيل النقابات في البلدان العربية التي لا يوجد بها منظمة نقابية.
6 – يدعو المؤتمر إلى ضرورة توحيد عقود العمل للعمال بين البلدان العربية.
7 – يدعو المؤتمر إلى ضرورة حـرية تنقل العمالة بين البلدان العــــــربية.
8 – يدعــو المؤتمر إلى ضــرورة التكامل الصنــاعي بين الدول العــــــربية.
9– يؤكد المؤتمر على ضرورة دعم النقابة العامة لعمال الغزل والنسيج فى فلسطين من خلال إعداد دورات ورشتات عمل لتأهيل الكوادر النقابية.

ثالثاً : على الصعيد الأقتصادى:
1 – أن المؤتمر العام للاتحاد العربي لعمال الغزل والنسيج وهو يدرك المتغيرات الاقتصادية والعولمة الرأسمالية الجديدة والتي تعنى الاستجابة للشروط الخارجية التي تستهدف التبعية الاقتصادية والخضوع لسياسات المؤسسات الاقتصادية العالمية والشركات متعددة الجنسيات.
يؤكد على التصدي لوحشية هذا النظام بمزيد من النضال النقابي للحفاظ على حقوق العمال فهو يثق فى أن الموارد الاقتصادية الهائلة والقوى العاملة القادرة على الإنتاج التي تمتلكها أمتنا العربية القادرة على الاعتماد على قوتها الفاعلة في التصدي إلى الهجمة والهيمنة الليبرالية الجديدة كما يطالب الحكومات العربية والمؤسسات الإنتاجية العربية في تفعيل السوق العربية المشتركة.

رابعاً : على الصعيد السياسي:
أن المؤتمر العام للاتحاد العربي لعمال الغزل والنسيج وصناعة الملابس وهو إذ يؤكد سابق مواقفه الثابتة من رفضه لاى تدخل من الدول الاستعمارية في شئون أمتنا العربية يجدد رفضه لسياسة التهديد بالقوة واستخدامها في الحصار والغزو والاحتلال ويدعو إلى مقاومة الاحتلال ويجدد تأكيده على الاتى:
1- يحيى المؤتمر نضال الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة للعدو الصهيوني المحتل الغاصب ويدعو كافة الأطراف الفلسطينية إلى توحيد مواقفها في مواجهه العدو الغاصب والمحتل ويدعو كافة المنظمات العربية إلى دعم الشعب الفلسطيني وعماله مادياً ومعنوياُ ويدين المؤتمر كافة الممارسات اللا إنسانية التي يمارسها العدو الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني وخاصة القدس الشريف والتي من ضمنها حملة التجويع والحصار الاقتصادي والسياسي على شعبنا بفلسطين وخاصة في غزة ويطالب بحق الشعب في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ورفض أقامة أي مستوطنات على الاراضى المحتلة في 1967 م.
2- يؤكد أعضاء المؤتمر على رفض التدخلات الخارجية في شئون الدول العربية وترك تحديد مصير الشعوب العربية بتقرير مصيرها وإرادتها فى مستقبل أوطانهم وعدم التعدي على الامه العربية وحضاراتها الانسانيه والتاريخية وعدم الانصياع للقرارات والاملاءات الأجنبية التى تضر الشعوب العربية وإرادتها .
3- يدعو المؤتمر الحكومات الإسلامية والعربية لتحمل مسؤلياتها عملياً تجاه الأقصى وكما ندعو الجماهير الإسلامية والعربية إلى هبة جماهيرية غاضبة في كل مكان ليعلم الاحتلال أن هناك أمه حيه قادرة على التصدي لممارساته الوحشية.
4 – يؤكد المؤتمر على دعم النضال من اجل تحرير كافه الاراضى العربية المحتلة من الاحتلال الاسرائيلى بالجولان السوري ومزارع شبعا اللبنانية.

والله الموفق،،

رئيس المؤتمر
الأمين العام للاتحاد
عبد الفتاح إبراهيم