بالصور | ناهد عشرى.. “النقابات المستقلة” لن تستطيع إلغاء النقابات الشرعية

“ناهد عشرى”.. لا أخجل أبدا أن أقول أننى تعلمت على أيدى النقابيين القدامى

كتبت | أميره عبد اللـه

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة النقابة العامة للعاملين بالنقل البرى فى أول زيارة للدكتورة ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة منذ توليها الوزارة للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وترأس الاجتماع جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام ورئيس النقابة العامة.

 طالبت “عشري”، الحاضرين بضرورة تواجد قياداته النقابية وسط العمال في كافة مواقع العمل لعدم إثارة الفتن وإشاعة الفوضى وعدم الاستقرار، مشيرة إلى أن هناك بعض الفئات تتلقى تمويلا للنيل من استقرار العمل بالمصانع، مستشهدة بما يحدث في الإسكندرية.

وأوضحت “عشرى” أن إثارة الفتن في أي بلد تأتي من أمرين هما: الاستغلال السيئ للعمال والطلبة، مشددة على أهمية التعاون الوثيق بين الاتحاد العام والوزارة في المفاوضات الجماعية، إقترحت دعم مراكز التثقيف العمالي التابعة للاتحاد بمجموعة من خبراء الوزارة.

قالت أنها لا تملك إلغاء الخطاب الذي كانت تمنحه الوزارة للنقابات المستقلة بشأن السماح لهم بفتح حساب بنكي، ولكن سوف تقوم فقط بمنحهم صيغة خطاب “لمن يهمه الأمر”، وفقًا لنصوص الاتفاقية الدولية التي وقعت عليها مصر التي لا تنص على التعددية في اختيار النقابة.

طالبت “عشرى” بتقديم أي أوراق تثبت مخالفة أي من المنتمين لأي تنظيم نقابي والخارجين عن القانون لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضدهم وأنها كانت قد اتخذت إجراءات قانونية ضد تنظيم نقابي “وهمي” في الإسكندرية، من قبل عندما وصلت إليها مستندات تفيد ذلك رافضة الإفصاح عن اسمه في الوقت الحالي.

أكدت ضرورة مشاركة التنظيم النقابي بفاعلية في الحوار المجتمعي حول مشروع قانون العمل، موضحة أنه تنظيم شرعي ولابد أن يكون موجودًا بكثافة، وأشار إلى أن هناك تنظيمات عمالية مجهولة تناقش قانون العمل بمفردها موضحة أن ذلك مقصود به هدم مؤسسات الدولة وليس الاتحاد العام.

أكدت أن الدكتور أحمد البرعي، وزير القوى العاملة والهجرة الأسبق، أطلق الحريات النقابية، على أساس أن العمال يختارون تنظيمهم، حسبما يرون مصالحهم فيها.

قالت أن “النقابات المستقلة” موجودة من بعد الثورة وتوالى عليها ٦ وزراء، ورغم وجودها لم تستطع إلغاء النقابات الشرعية.

قال جبالي المراغي، رئيس النقابة العامة للنقل البرى ورئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إن نقابة النقل البري تقدم خدمات عديدة وتضم أكثر من مليون مشترك وأسرهم حيث تمتلك ٦ مستشفيات بجميع المحافظات، و٣ فنادق، وجار إنشاء آخر في الإسكندرية، وتمتلك أيضا مركز تدريب لصيانة المركبات، والخراطة، والحاسب الآلى، إضافة إلى مدرسة للتلمذة الصناعية يحصل الدارسين بها على دبلوم التلمذة الصناعية وهناك ١٠ من خريجي المدرسة التحقوا بكلية الهندسة.

قابل “المراغي” اقتراح الوزيرة بإنشاء مدرسة تعليم القيادة للسائقين، مؤكدا إلى أن النقابة تكثف حملاتها في عمل ندوات على مستوى ١٠٨ لجان نقابية لتوعية السائقين بعدم تناول المواد المخدرة لتجنب حوادث الطرق.

طالب الحضور بضرورة شمولهم تحت مظلة العلاج بالتأمين الصحي، ورفع المعاش الذي يحصلون عليه.

أهدت النقابة برئاسة “المراغى” درع للدكتورة ناهد العشرى تكريمًا لها على دعمها وتعاونها مع التنظيم النقابي.

Wazera2014_04

Wazera2014_03

Wazera2014_02

Wazera2014_05

Wazera2014_01