رئيس الاتحاد العمالي الليبي: أزمة المصريين العالقين على الحدود انتهت

أجرت الحوار: أماني عبدالله محمد

الهجرة غير الشرعية إلي ليبيا..سر أذمة العالقين على الحدود الليبية المصرية رغم تحذيرات رئيس اتحاد العمال المصري إلى كل الشباب والعاملين بعدم الذهاب إلى العمل في ليبيا، وذلك لعدم توافر شروط الأمان.

أجرت “بوابة أخبار اليوم” حوارًا مع رئيس الاتحاد العمالي الليبي سعد الصادق أثناء تواجده في مصر، لمعرفة تطورات أزمة المصريين في ليبيا، والعالقين على الحدود، وكيفية مساعدتهم.

ما هو السبب الرئيسي في مشكلة العمال العالقين المحتجزين علي الحدود؟
– بالنسبة للعمال المصرين لم يكونوا محتجزين، ولكن نظرا لظروف الحرب التي تمر بها ليبيا وهي ظروف الحرب القائمة بين الإسلاميين والقاعدة وبين أنصار الشريعة والجيش الليبي هددت وجودهم داخل لبيا.

ما هي الإجراءات التي تمت حتى يعود العمال إلي مصر؟
– تم عمل غرفة عمليات مستمرة بين اتحاد عمال مصر بقيادة الجبالي مراغي رئيس الاتحاد، وبين اتحاد عمال ليبيا بقيادتي لتسهيل أمور العمال المصرين لتوصيلهم إلي الحدود التونسية، وبعد ذلك تم التنسيق بين اتحاد عمال تونس واتحاد عمال مصر بدايًة من دخولهم الأراضي التونسية حتى توفير الطائرات التي أقلتهم إلي الأراضي المصرية وعودتهم إلي وطنهم سالمين.

ما هي حقيقة إطلاق النار على المصرين من قبل قوات الأمن علي الحدود؟
– هو ليس اعتداء ولكن وجود عدد كبير من المصرين بالإضافة إلى أعداد كبيرة من الليبيين الفارين من الحرب، مما أحدث حالة من الهرب والفزع الشديد بين المواطنين جعلهم يتصرفون بعشوائية مما اضطر قوات الأمن أن تطلق النيران للتهويش وليس بقصد القتل، ونتج عن ذلك إصابة البعض، وقتل ضابط شرطة.

كم كان عدد المصرين العائدين.. الذين تم احتجازهم عند رأس جدير؟
كانوا حوالي 10 آلاف، وعاد حوالي 4000 عن طريق المنطقة الشرقية، والباقي عاد عن طريق الطيران.

ما هي حقيقة أن ليبيا يوجد بها ما يقرب من 60 ألف مصري؟
– كان هناك أشخاص لديهم إقامة ويعملون بطرق شرعية وهم لم تحدث معهم المشكلة وقد وفرت الشركات التي كانوا يعملون بها السفر لهم عن طريق الطيران المباشر وكان هناك أشخاص لديهم نظرة ثاقبة بعدم الأمان وتدهور الأحوال بليبيا فرحلوا قبل أن تتفاقم المشكلة.

كم من الوقت استغرق لحل المشكلة؟
– المشكلة مازالت قائمة.

هل يعني هذا أن كل العالقين على الحدود لم يعودوا؟
– بل عاد كل من على الحدود صحيح أن هذا استغرق وقتا وعانوا من ذلك، ولكن ذلك يرجع إلي عنصر المفاجأة في تدهور الأحوال، وبعد التنسيق بين السيد الجبالي، والجهات المختصة حاولنا قدر المستطاع خروجهم بأمان.

متى سيبدأ العمال الحاصلين على تأشيرات عمل بالعودة مرة أخرى إلي لبيا؟
-لا ننصح بالعودة حاليا وسط هذه الأجواء إلي ليبيا حتى من دخلوا إلي بطريق شرعي، وذلك لعد توافر الأمان اللازم لهم، وحفاظا على أرواحهم.