50 ألف فرصة عمل لسيدات مصر بالمحافظات

كتبت | شيماء أحمد

شهد الاجتماع الأول التنفيذى لمشروع المرأة للعمل والذى عقده المجلس القومى للمرأة ومجلس التنفيذ الصناعى أولى خطوات تفعيل البرنامج القومى للتدريب من أجل التشغيل.

الذى يهدف لعرض الإطار العام للمشروع بحضور مقررى المجلس بالمحافظات ومفوضى جمعيات الرائدات الريفيات بهدف وضع اليات التعاون لتنفيذ بروتوكول التعاون الذى وقعه المجلس القومى للمرأة بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار حيث من المقرر أن يستهدف التدريب 50 ألف فتاة وسيدة فى جميع محافظات الجمهورية للالتحاق بسوق العمل المصرى.

وأكدت مرفت تلاوى رئيس المجلس القومى للمرأة أن البروتوكول الذى تم توقيعه بين المجلس ووزارة الصناعة هدفه اتاحة فرصة تشغيل 50 ألف سيدة بجميع محافظات مصر بناءا على سوق العمل نظرا لاحتياج المصانع لأيدى  عاملة نسائية فى مجالات محددة وسيتم هذا من خلال فروع المجلس القومى للمرأة بالمحافظات مؤكدة أن المهمة كبيرة جدا من خلال توصيل المشروع لأكبر عدد ممكن من السيدات ونشر الفكرة بكل محافظة من خلال وسائل الاعلام المقرؤة والمسموعة والمرئية والتنسيق مع الجمعيات الاهلية مشيرة الى أنه على كل من ترغب فى العمل التقدم لفرع المجلس بالمحافظة التابع لمحل إقامتها، كما سيتم تدريب السيدات الراغبات فى العمل بكل من مركز الصناعات ومركز تنمية مهارات المرأة بالمجلس.. وأضافت أن هذا المشروع يعتبر من أفضل المشروعات لأن هدفه هو تقوية ودعم مكانة المرأة اقتصاديا مشيرة إلى أهمية التمكين الاقتصادى للمرأة باعتباره الآلية التى تجعل المرأة تعتمد على نفسها ويكون لها قيمة فى المجتمع.

كما أكدت السفيرة مرتفت تلاوى أن المجلس قد طلب من السيد رئيس الوزراء ووزراء الزراعة والتخطيط والتعاون الدولى إعطائه نصف عدد الماشية 100 ألف عجل التى سوف تأتى لمصر هدية من دولة الإمارات الشقيق حتى يتم توزيعها على السيدات بالقرى والنجوع بجميع محافظات مصر حتى تستطيع المرأة الريفية توفير المأكل والمشرب لأولادها وتوفير حياة كريمة لأسرتها.

وأشارت “التلاوى” إلى أنه من خلال المعونات التى تأتى من الدول الشقيقة بالخليج سوف ننشئ مستشفى خاصة بأمراض النساء فى صعيد مصر ذلك لأن الصعيد مهمل منذ فترة طويلة.

أما من الناحية السياسية فقد أكدت رئيس المجلس على ضرورة التكاتف وبذل الجهد من أجل انجاح تجربة دخول المرأة فى البرلمان القادم بحيث تكون سيدات قادرات على الدفاع عن حقوق المرأة والمجتمع والأسرة ويطالبن بالاحتياجات والخدمات المطلوبة للانسان المصرى والتى اهملت فى الاوقات السابقة وتدافع عنها داخل البرلمان، مشيرة ان المرأة هى الاجدر بتوصيل هذه الاشياء اكثر من الرجل، موضحة ان الاختبار الحقيقى الذى جعل المسئولين يشيدوا بدور المراة لانها اثبتت وجودها فعليا فى استحقاقين مهمين .. الا وهما الاستفتاء على الدستور والانتخابات الرئاسية.. مضيفة ان المراة لها وجود حقيقى ومكانة وان استقرار الوطن مسئوليتنا جميعا وليست مسئولية الرجل فقط.

المصدر | جريدة العمال – العدد (2391)