رئيس نقابة الكيماويات «يحذر» من الدسائس والفتن بين العمال

صرح السيد توفيق فوزى عبد السلام .. رئيس النقابة العامة لعمال الكيماويات .. بأن النقابة العامة للكيماويات لم تدخر جهدا فى التحرك مع عمال كريستال عصفور منذ يوم الاثنين الموافق 2013/11/9 بداية الاعتصام وذهب وفد من النقابة العامة وعلى رأس الوفد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر والأمين العام، ودار حوار مع العمال وتم تحديد مطالب العمال وحضر إلى مقر الاتحاد العام السيد/ عمر خميس (نائب رئيس مجلس الإدارة)، وتم الحوار معه ولكن دون جدوى.. والتحرك مستمر مع العمال والاتصال مستمر، ويوم الأربعاء تم توقيع اتفاقية بين النقابة العامة للكيماويات والسيد وليد عصفور (رئيس مجلس الإدارة) فى حضور ممثلى القوى العاملة على رأسهم مستشار الوزير د. نور ندا ولم تلب هذه الاتفاقية مطالب العمال وهى عبارة عن:

1- تثبيت العمال الذين يعملون بعقود مؤقتة منذ أكثر من عشر سنوات.

2- توفير وسيلة انتقال أو صرف بدل انتقال مجزى حيث أنه أغلب العمال من المحافظات المجاورة مثل (المنوفية، الشرقية، القليوبية).

3- صرف بدل طبيعة عمل لما يتعرض له العمال من مخاطر المهنة حيث أن صناعة الزجاج من الصناعات الشاقة والمرهقة والمضرة بالصحة.

4- المطالبة بتوفير وجبة ساخنة أو صرف بدل وجبة مجزى للعمال.

5- تعديل المرتبات لتدنى الأجور ورفع الحد التأمينى على الأجر الأساسى والمنتغير.

6- تنفيذ القرار الوزارى 77 لسنة 2003 الخاص بزيادة رصيد الأجازات لمدة سبعة أيام اعتبارا من عام 2007.

7- تنفيذ نص القانون 126 قانون الطفل الخاص بتطبيق أجازة الوضع لمدة ثلاث شهور مدفوعة الأجر بكافة أنواعه ومشتملاته اعتبارا من 2008/1/1 حتى تاريخه.

8 – عودة العمال المفصولين بسبب انتهاء عقود العمل بسبب الأمراض المزمنة والإصابات أثناء العمل والعمال العائدين من اللجنة الطبية بعمل خفيف ويكون النتيجة إنهاء العقد.

9- وضع لائحة حافز موحدة واضحة لجميع العاملين بالشركة.

10- صرف بدل ورادى.

وقام السيد رئيس النقابة العامة بإرسال مذكرة إلى السيد وزير القوى العاملة وإدارة المفاوضة الجماعية للتحرك طبقا للإجراءات القانونية المشروعة اعتبارا من يوم السبت الموافق 2013/11/16، ولكن لم يتم تحديد جلسة حتى هذه اللحظة وفوجئنا بأن السيد الوزير يحاول إبعاد التنظيم النقابى والانفراد بمحاولة الحل بعيدا عن التنظيم النقابى الشرعى لكى يفسح الطريق أمام النقابات المستقلة بل ويحرض العمال على إنشاء النقابات المستقلة داخل هذه المنشأة العملاقة التى تحتوى على حوالى 18000 عامل على ثلاث مصانع وهذا ما نخشاه من الدسائس والفتن بين العمال، مع العلم بأن اللجنة النقابية بالشركة والنقابة العامة للكيماويات وعلى رأسهما الاتحاد العام لم يقصروا فى حق العمال، والأجدر للسيد وزير القوى العاملة أن يحاسب رجاله عن التقصير فى كل المخالفات التى تقع داخل المصنع بدلا من أن يرمى بفشل الوزارة على التنظيم النقابى حيث أن الوزارة هى المسئولة عن تطبيق القانون وليس النقابة العامة..

وما زال الحوار جارى حتى الآن …..  2013/11/20م