موقع كايسونغ الصناعي خال من العمال الكوريين الشماليين

لم يتوجه اي عامل كوري شمالي صباح الثلاثاء الى موقع كايسونغ المشترك بين الكوريتين غداة اعلان بيونغ يانغ سحب مواطنيها ال53 الفا من المنطقة وتعليق النشاطات في هذا المجمع الصناعي. وقالت متحدثة باسم وزارة الوحدة الكورية في كوريا الجنوبية “حتى الان، لم يحضر اي عامل كوري شمالي الى العمل هذا الصباح”.

ويعمل حوالى 53 الف عامل في 123 مؤسسة كورية جنوبية تعمل في الموقع الذي يبعد 10 كلم عن الحدود داخل الاراضي الكورية الشمالية. وكان كيم يانغ غون المسؤول الكبير في الحزب الشيوعي اعلن الاثنين في بيان بثته وكالة الانباء الكورية الشمالية “سنسحب كل موظفينا من منطقة” كيسونغ.

واضاف ان بيونغ يانغ ستعلق “موقتا نشاطات” هذا الموقع الصناعي الذي يقع على مسافة عشرة كلم من الحدود داخل اراضي كوريا الشمالية و”سندرس مسالة” مواصلة نشاطاته او غلقه. وحذر كيم يانغ غون من ان “تطور الوضع خلال الايام القليلة القادمة مرهون تماما بموقف السلطات الكورية الجنوبية”.

وقد ظل مجمع كيسونغ المشترك الذي انشئ في 2004 ويعتبر مصدرا ثمينا لعائدات تحتاجها كوريا الشمالية كثيرا، مفتوحا رغم الازمات المتكررة في شبه الجزيرة باستثناء يوم واحد في 2009، عندما عرقلت بيونغ يانغ الوصول اليه احتجاجا على مناورات عسكرية مشتركة اميركية وكورية جنوبية.

المصدر | وكالة انباء ايلاف