السودان: وفد الاتحاد الدولي لنقابات العمال العربي يطلع علي خطط واستراتيجيات وزارة العمل

أطلع د. أحمد محمد لقمان مدير عام منظمة العمل العربية ورئيس وفد الاتحاد الدولي للنقابات العربية الذي يزور البلاد هذه الأيام أطلع علي خطط واستراتيجيات الدولة لمواجهة تحديات وقضايا العمل والموارد البشرية المتعلقة بالحد من البطالة وتشغيل الخريجين عبر التمويل الأصغر.
جاء ذلك خلال لقاء الوفد بالاستاذة اشراقه سيد محمود وزيرة تنمية الموارد البشرية والعمل بمكتبها اليوم حيث قدمت تنويرا للوفد عن الجهود التي تبذلها الحكومة في مجال تطوير تشريعات قوانين العمل والحد من البطالة عبر مشروع التمويل الأصغر للخريجين بواسطة البنك المركزي بجانب الجهود التي بذلت مؤخرا لرفع الحد الأدني للأجور مشيدة في هذا الصدد بوقفة الرئيس عمر البشير ودعمه لقضايا العمال وموافقته على قرار رفع الحد الادني للأجور .
ودعت وزيرة تنمية الموارد البشرية والعمل منظمة العمل العربية لتقديم الدعم الفني لوزارتها خاصة في مجال اجراء البحوث والدراسات الخاصة بمسح القوة العاملة وسوق العمل التي تساهم بدورها في اصلاح الخدمة المدنية كما طالبت المنظمة بالاسهام في تدريب العمال السودانيين عبر المراكز المختلفة.
ومن جانبه قال د. أحمد لقمان مدير عام منظمة العمل العربية إن الزيارة تأتي في أطار اشراك اللجان في الدول الأعضاء للإعداد لانعقاد المجلس المركزي الاربعين لنقابات العمال العرب الذي تستضيفه الجزائر في إبريل القادم مؤكدا أهمية تضافر الجهود العربية في هذا الوقت بالذات لمواجهة قضايا البطالة التي وصلت 25% بين الشباب العربي لاسيما وأن هنالك التزام من قادة الدول الأعضاء من خلال توصيات المؤتمر الاقتصادي العربي الذي عقد في كل من الكويت وشرم الشيخ مؤخرا للتقليل من نسبة البطالة مشيرا لتفاغم البطالة بعد ثورات الربيع العربي بسبب الخلل الأمني وعدم الاستقرار التي أدت لزيادة نسبة البطالة في الوطن العربي بحوالي أثنين ونصف في المائة عما كانت عليه. 
وقال إن المؤتمر القادم سيناقش تقرير التنمية المتوازنة في الاقليم وتشغيل الشباب مؤكدا على أهمية التوازن بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالذات في هذا الظرف التاريخي الذي تمر به الدول العربية.
وفي رده على سؤال (سونا) حول قرار رفع الحد الأدني للأجور الذي صادق عليه الرئيس عمر البشير مؤخرا وصف القرار بانه صائب وجاء في وقته مشيدا بالقيادة السودانية على بعد نظرها ووقوفها مع قضايا العمال مشيرا إلى أن ذلك سيؤدي لاسنقرار بيئة العمل وزيادة الانتاج داعيا الحكومات العربية لتوفير الدعم المادي لوزارات الموارد البشرية حتي تستطيع أن تقوم بمهامها.

المصدر | وكالة السودان للأنباء