غدا .. اتحاد العمال يناقش مسودة الدستور لإقرار حق العمال والفلاحين بالمجالس المنتخبة

يعقد الاتحاد العام لنقابات عمال مصر اجتماعا  موسعا غدا الأحد برئاسة جبالي محمد المراغي، النائب الأول للاتحاد لبحث رؤية  ممثلي العمال بالمحافظات في المسودة الأولى للدستور، والتي خلت من نسبة الـ 50%  للعمال والفلاحين في المجالس المنتخبة.

وقال عبدالفتاح خطاب، الأمين العام المساعد للاتحاد وعضو الجمعية التأسيسية ـ  في تصريح اليوم السبت ـ إن اتحاد العمال تقدم للمستشار حسام الغرياني رئيس  الجمعية بملاحظاته على مسودة الدستور، والتي طالب فيها بعدم إنقاص حقوق العمال  والفلاحين الذين يمثلون نسبة 77 % من المجتمع، وبأن يتم النص على تمثيل العاملين  في إدارة المشروعات الإنتاجية والمشاركة في تنمية الإنتاج، وأن يمثل صغار  الفلاحين والحرفين بنسبة 80 % في مجالس إدارات الجمعيات التعاونية بكافة أشكالها.

وأشار خطاب إلى أن الملاحظات أكدت عدم جواز فرض العمال الجبري إلا بموجب  القانون وتحقيق الأمان الوظيفي للعامل، مع تنمية المهارات وتوفير شروط السلامة  والصحة المهنية، كما لا يجوز فصل العامل إلا بحكم قضائي.

كما طالب الأمين العام المساعد لاتحاد عمال مصر بإلغاء المادة 208 من المسودة  بشأن إنشاء المجلس الاقتصادي والإجتماعي الذي لا جدوى له في ظل مجلس الشيوخ الذي  يجب أن يكون أعضاؤه جميعا مصريين ولا يحملون أي جنسية أخرى.

المصدر | بوابة الفجر