«العمال» يعلن العصيان على «القوى العاملة» ويدعو لإجراء انتخاباته

 

أعلن الاتحاد العام للعمال العصيان على وزير القوى العاملة والهجرة، خالد الأزهرى، وقرر الدعوة لإجراء الانتخابات العمالية دون الرجوع إليه، بالإضافة إلى اتخاذ قرار بفصله من عضوية التنظيم النقابى، وذلك رداً على تدخله فى شئون التنظيم النقابى من خلال إجراء التعديلات على قانون النقابات العمالية.

وأكد عبد المنعم الجمل، عضو مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، أن الاتحاد سيصدر قراراً بفصل وزير القوى العاملة والهجرة خالد الأزهرى من عضويته بالنقابة العامة للبترول وعضوية مجلس إدارة الاتحاد التى لم يستقل منها عقب توليه الوزارة.

وأضاف الجمل، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن رئيس الاتحاد الدكتور أحمد عبد الظاهر سيلتقى غدا، الأحد، برؤساء النقابات العمالية، وسيدعوهم لإجراء الانتخابات النقابية، من خلال تشكيل لجنة بكل نقابة تكون مسئولة عن كافة الإجراءات الانتخابية، سواء موعد الانتخابات أو الإشراف عليها.

وأوضح الجمل أن قرار إجراء الانتخابات لكافة التنظيمات النقابية ممثلة فى اللجان النقابية بالمصانع والشركات، يليها النقابات العامة، ومن بعدها مجلس إدارة الاتحاد، سيكون استناداً للاتفاقيات الدولية 87 و98، وذلك محاولة الوزير أخونة النقابات العمالية، من خلال إجراء التعديلات على قانون 35 لسنة 76 دون الرجوع إليهم وفقا لما ينص عليه القانون.

وكان مجلس الوزراء، قد وافق على تعديلات القانون، والتى تتضمن، “إذا خلا محل أحد أعضاء مجلس إدارة المنظمة النقابية لبلوغه سن المعاش أو بسبب العجز لأى سبب آخر يحل محله المرشح التالى له فى عدد الأصوات، وفى حالة تعذر استكمال العدد القانونى لمجلس إدارة المنظمة النقابية لأى سبب من الأسباب تقوم الجهة الأعلى باستكمال العدد القانونى، على أن يصدر بذلك قرار من الوزير المختص”.

المصدر | اليوم السابع