بمشاركة وزراء عمل ورؤساء وأعضاء وفود من منظمات أصحاب الأعمال واتحادات عمالية من 21 دولة عربية.. الاثنين المقبل انطلاق الدورة 49 لمؤتمر العمل العربي بالقاهرة

مؤتمر العمل العربي

كتب-عصام النجار

تنطلق بعد غدا الاثنين، اعمال الدورة 49 لمؤتمر العمل العربي، الذي تنظمه منظمة العمل العربية التابعة لجامعة الدول العربية، والمقرر عقده تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي يبدا من 22 مايو ٢٠٢٢ الجاري، ولمدة ٧ أيام بالقاهرة.

وقال محمد جبران رئيس اتحاد عمال مصر، ان مؤتمر العمل العربي، تترأسة الجمهورية الموريتانية الإسلامية، ويرأس الوفد الثلاثى المصرى بالمؤتمر معالى وزير القوى العامله حسن شحاته عن الوزارة وممثل عن منظمات أصحاب الاعمال وممثل عن الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ويشارك فيه عدد من وزراء عمل ورؤساء وأعضاء وفود من منظمات أصحاب الأعمال واتحادات عمالية، من 21 دولة عربية، وممثلي الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والمنظمات العربية والدولية، وعدد من السفراء، والشخصيات العامة، لبحث عدد من ملفات تخص قضايا العمل والعمال.

واكد جبران، انة سيتم خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر عرض تقرير المدير العام للمنظمة فايز المطيري تحت عنوان: ” الحوار الاجتماعي بين تحديات الحاضر وآفاق المستقبل ” ، ويتناول تناول الحوار الاجتماعي الثلاثي بشكل جديد ، ليسلط الضوء على الحوار الإجتماعي كخيار استراتيجي لمواجهة الأزمات واحتواء تداعياتها والتكيف مع التحولات وتطويعها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وبناء مستقبل آمن وعادل ومستدام.

واشار جبران ان المؤتمر يناقش مناقشة أولي بشأن إصدار أداة معيارية حول “الأنماط الجديدة للعمل” وتعديل الاتفاقية رقم (9) لعام 1977 بشأن التوجيه والتدريب المهني.

ويستعرض جدول أعمال المؤتمر عددًا من البنود التي تعرض تقارير عن نشاطات المنظمة، بالإضافة إلى بند حول تطبيق اتفاقيات وتوصيات العمل العربية، كما يُعرض على المؤتمر تقرير حول مذكرة المدير العام لمكتب العمل العربي حول الدورة 111 لمؤتمر العمل الدولي”بجنيف خلال الفترة من 5 إلي 16 يونيو المقبل ، بجانب تقرير عن نتائج أعمال الدورة (42) للجنة الحريات النقابية (4 مارس / آذار 2023)، وتقرير عن نتائج أعمال الدورة (21) للجنة شئون عمل المرأة العربية (19 فبراير 2023)، وتقرير عن مشروع الاستراتيجية العربية للتدريب والتعليم التقني والمهني ( المعدلة ).

وينظر المؤتمر في قرارات وتوصيات مجلس الإدارة ، حيث يتم عرض عام لقرارات وتوصيات مجلس الإدارة ، وتقرير عن نتائج أعمال دورتي مجلس إدارة منظمة العمل العربية ما بين الدورة (48) والدورة (49) لمؤتمر العمل العربي ، والدورة ( 97 ) لمجلس الإدارة ( بغداد ، 16 – 17 أكتوبر 2022 ) ، والدورة (98) لمجلس الإدارة ( القاهرة ، 5 – 6 مارس 2023 ).