المهندسين العرب يقدم تكنولوجيا التخلص الأمن من النفايات اليوم

كتبت-سامية الفقى

ينظم اتحاد المهندسين العرب بالتعاون مع لجنة البيئة الاتحادية و عمادة المهندسين التونسيين ندوة اليوم وغداً حول “منظومات التصرف من النفايات بالبلدان العربية .. الواقع والمأمول” وذلك عبر الفيديو كونفرانس.

وقال الدكتور عادل الحديثى، الأمين العام لاتحاد المهندسين العرب، إن النمو الديموغرافى العالمى والعربى بصفة خاصة فى تطور مستمر حيث بلغ عدد السكان بالدول العربية حوالى 430 مليون نسمة، وتشهد العواصم والمدن نموا ديمغرافياَ غير مسبوق مقارنة بالمناطق الريفية التى تشهد فى المقابل تراجعاً بسبب الهجرة نحو المناطق الحضرية، مضيفاً هذا النمو ينتج عنه استهلاكاً لجميع المواد سواء الغذائية أو المتعلقة بالبناء فضلاً عن النفايات الصناعية بجميع أصنافها.

وأشار الدكتور عادل الحديثى إلى أن التصرف فى النفايات أصبح يمثل عبئاً كبيراً على عاتق المدن والدول وأصبحت تلك النفايات تهدد سلامة وصحة الإنسان ومحيطه العمرانى والطبيعى بسبب القاء هذه النفايات بجميع أنواعها فى الأماكن الطبيعية، مشيراً إلى أن الندوة تهدف تقديم تجارب الدول العربية فى كيفية التصرف من النفايات وتحديد حجمها والمشاكل الناجمة عنها، مشيراً إلى أن المشاركون سيقدمون طرق وتكنولوجيا التصرف الأمن المستديم فى مختلف المناطق، مؤكداً أن التطور العلمى أثبت فاعلية إدارة النفايات وتدوريها خاصة النفايات الصلبة “البلاستيك والورق والمعادن” وجعلها ثروة وفرص عمل.

وأوضح الحديثى إلى أن الندوة تناقش القوانين والإجراءات الخاصة بالتخلص الأمن من النفايات وخاصة المنزلية ونفايات الهدم والأتربة فضلا عن النفايات الصحية مع تقديم أطروحات للاقصاد الأخضر والاقتصاد الأزرق والاقتصاد الدائرى.