عمر زنيبر رئيسا للدورة 109 لمؤتمر العمل الدولى 2021

اعلن الموقع الرسمى لمنظمة العمل الدولية والتى تنظم الدورة 109 لمؤتمر العمل الدولى هذا العام انه تم انتخاب السيد عمر زنيبر، السفير والممثل الدائم للمملكة المغربية لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، رئيساً للمؤتمر في جلسته الافتتاحية، في 20 أيار/مايو 2021. وقد وصف انتخابه بأنه “مصدر فخر” لبلاده ولمنطقة أفريقيا.

ويقول زنيبر “كما يقال غالباً، مؤتمر العمل الدولي هو البرلمان العالمي للعمل، لأنه يمنح الحكومات ومنظمات أصحاب العمل والعمال في الدول الأعضاء فرصة فريدة لعقد مناقشات ثلاثية حول القضايا الاجتماعية وقضايا العمل، فضلاً عن المسائل المتعلقة بعالم العمل.

اضاف الرئيس الجديد لمؤتمر العمل الدولى هذا العام .. “يتخذ مؤتمرنا هذا العام شكلاً خاصاً ويرتدي أهمية خاصة، بسبب تأجيله العام الماضي لأسباب نعرفها جميعاً. وغني عن القول إن توقعات عالية معقودة على عملنا في الأسابيع القليلة المقبلة، وكذلك عند استئناف مؤتمرنا في وقت لاحق من هذا العام. وسأبذل قصارى جهدي، مع نواب الرئيس، لتوجيه عملنا بهذه الروح، ولن أدخر جهداً لضمان نجاح هذا المؤتمر بالنسبة للجميع”.

جرى خلال الجلسة أيضاً انتخاب ثلاثة نواب لرئيس المؤتمر: تشاد بلاكمان من بربادوس، ممثلاً عن الحكومات؛ وروني غولدبرغ من الولايات المتحدة، ممثلة عن أصحاب العمل؛ وأنيت تشيبليم من زامبيا، ممثلة عن العمال.

واختتمت الجلسة بعد تعيين مسؤولي اللجان وفرق العمل. وستستأنف عملها في 3 يونيو، مع بدء عمل معظم لجان المؤتمر، وتستمر أسبوعين ونصف.

وستُستأنف الجلسة العامة في 7 يونيو وتستمر حتى 19 يونيو.

شمل البنود المدرجة على جدول الأعمال وثيقة خاصة بنتائج مواجهة منظمة العمل الدولية لجائحة كوفيد-19، ومناقشة تقارير رئيس مجلس الإدارة والمدير العام، وبرنامج منظمة العمل الدولية وموازنتها للفترة 2022-2023، والمناقشة المتكررة حول الحماية الاجتماعية، ودراسة التقارير المتعلقة بتطبيق معايير العمل أثناء الجائحة والمناقشات ذات الصلة بالقضايا القطرية.

ينعقد الجزء الثاني من المؤتمر في الفترة بين 25 نوفمبر و11 ديسمبر، ويتضمن جدول الأعمال مناقشات مواضيع عن اللامساواة وعالم العمل، فضلاً عن المهارات والتعلم مدى الحياة.