الدكتور محمد على توفيق يقيم احتفالية 28 إبريل ٢٠٢١ باليوم العالمى للطبيب البيطري ويقدم مسابقة للطبيب البيطرى

الدكتور محمد على توفيق

كتبت-سامية الفقى

قال الدكتور محمد على توفيق منسق حمله الاحتفال باليوم العالمى للطبيب البيطرى ان العالم يحتفل في السبت الأخير من شهر أبريل من كل عام بيوم الطبيب العالمي، حسب قرار الاتحاد العالمي للأطباء البيطريين (WVA) ومنظمة صحة الحيوان (OIE)، وبهذه المناسبة سنتطرق إلى مهنة الطب البيطري، وأهمية الأطباء البيطريين ودورهم في حماية البيئه للأجيال القادمة .يمكن تساعد إجراءاتهم في التخفيف من آثار تغير المناخ. وضمان التخلص الآمن من الأدوية ودعم الاستخدام المسؤول للم ارد الطبيعية مثل المياة والأعلاف اللازمة لتربية الماشية. كذلك دورهم في حماية الحيوانات البرية والتي تلعب دورا في التوازن البيئ من خطر الإنقراض.

الطبيب البيطري.. الدور والمهام والمسئوليات

واوضح الدكتور محمد انه بهذه المناسبة يتم فيه احتفال بنشاط علمي مهني خدمي بيطري من الأطباء البيطريين على مستوى العالم فى كل مكان يتواجد فيه الطبيب البيطري ومربي ومالك الحيوان.

الطب البيطري قبل ان يكون مهنة انما هو فعل محبة وعطاء، للطبيعة، للحياة ولكل الكائنات قاطبة وعلى وجه الخصوص الحيوان وبالتالي للارض والكون فالانسان في هذه المهنة يتخلص من انانيته وتكبره البشري لينظر بتواضع الى الكائنات الاخرى المختلفة ويمد يد العون لها.

فالطبيب البيطري بحكم طبيعة عمله واستعداده الداخلي يكون في تماس مباشر مع كائنات مختلفة عنه لكنها تشترك معه في العيش على هذا الكوكب.

ان الطبيب البيطري يستحق اكراما لمجهوداته ومايبذله ان يُحتَفَل به في اخر سبت من شهر ابريل من كل عام احتفالا عالميا ليكون هذا اليوم يوما نتعرف فيه على هذا الكائن الدؤوب وعلى القطاع الحيوي المهم الذي يعمل فيه.

(يداوي الحيوان المريض فقط) هي الإجابة المتوقعة عند سؤال البعض عن تعريف الطبيب البيطري. حيث يعتبر البعض أن مهنة الطبيب البيطري تقتصر على معالجة الحيوانات المريضة فقط، رغم أن دراسة الطب البيطري تُعد من أصعب الدراسات الجامعية في العالم وأعقدها.

واشار الى توضيح أهمية عمل الطبيب البيطري والخدمات التي يقدمها في مجال القطاع الحيواني، سنستعرض هنا أهم مجالات عمل الطبيب البيطري وأهمية دوره في المجتمع:

1. مسؤولية الطبيب البيطري عن صحة وسلامة اللحوم والذبائح في المسالخ (تخيل لو أن ذبيحة غير صالحة للاستهلاك البشري مرت من دون فحص ماذا سيحدث؟؟.

2. أهمية دور الطبيب البيطري في الرقابة على المنشآت الغذائية (الملاحم والمطاعم) والإشراف الصحي عليها. إلى جانب مسؤوليته عن سلامة وصحة الأغذية الحيوانية (لحوم، ألبان، وغيرها من المنتجات الحيوانية).

3. دور الطبيب البيطري في المحاجر البيطرية في منافذ الدولة الجوية والبحرية والبرية، ودوره الكبير في منع دخول الأوبئة والأمراض والكشف على الحيوانات والأغذية القادمة عبر هذه المحاجر، ومنع دخول الحيوانات المصابة أو المشتبه بها، من خلال عمل المحاجر البيطرية (تدقيق – حجر بيطري – معامل مراقبة الأمراض العابرة للحدود – منع دخول أو تطهير – تحصين – متابعة اللحوم والأغذية).

4. متابعة الحالة الوبائية عالمياً من خلال متابعة الأمراض والتحصين واتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة.

5. لا يتوقف دور الطبيب البيطري عند حدّ معالجة ومراقبة الحيوانات الأليفة بمختلف أنواعها، بل يتجاوزها إلى الحيوانات غير الأليفة من الحيوانات البرية والمتوحشة فى حدائق الحيوانات او البيئة البرية وحمايتها ومنع الصيد الجائر ووقف التجارة غير المشروعة لمنع إنقراضها.

6. دوره المهم في تثقيف الناس وتوعيتهم بالأمراض المشتركة بين الانسان والحيوان، والتي يجهلها الكثير من الناس، وقد يصابون بهذه الأمراض بسبب عدم وجود الوعي الكافي لديهم، حيث هناك ما يزيد غلى 200 مرض ينتقل من الحيوان للإنسان.

7. دور الطبيب البيطري في حماية ووقاية الحيوانات من الأمراض قبل وقوعها، وذلك من خلال برامج التحصين التي تعطى للحيوانات ضد مختلف الأمراض، وذلك بغرض حماية الثروة الحيوانية والمحافظة عليها.

8. يعد الطبيب البيطري خط الدفاع الأول ضد الأمراض الوبائية المشتركة بين الإنسان والحيوان المستانسة او البرية (الفيروسي منها: فيروس كورونا المستجد Covid-19 والتي تسبب اعتلال الجهاز التنفسي والوفاة للإنسان وحمى الوادي المتصدع والتي تسبب العمى للإنسان , الحمى القلاعية والتي تسبب إلتهابات وبثور حول الفم وإلتهابات بالقصبة الهوائية ولم تسجل إلى 50 حالة وفيات بسببها فقط في العالم، مرض جنون البقر ويسبب أعراض عصبية في الإنسان البكتيري منها: وأشهرها السل المنتشر بكثرة، البروسيلا، الليستريا، الكيميائي منها: السموم بكافة أنوعها والتي تتراكم في لحم الحيوان من طعامه والتي تنشأ من التربة بسبب المبيدات الحشرية أو المواد الكيميائية من التربة، الطفيلي منها: الدودة الكبدية، الشريطية، دودة الخنزير، دودة الهتروفيس التي تنتقل من الأسماك للإنسان وكذلك الدودة الشريطية , الكبدية.

9. يقوم الطبيب البيطري بالاستعانة بالأبحاث العلمية المتطورة لإنتاج سلالات حيوانية جيدة لإنتاج كميات وافرة من اللحوم أو الألبان في وقت سريع مع استهلاك غذائي بسيط، وبهذه الطريقة يتم توفير مبالغ طائلة تصرف لتسمين هذه الحيوانات.

10. كما يقوم الطبيب البيطري بالاستفادة من منتجات ومخلفات الحيوانات كالاستفادة من دم أو عظام الحيوان، فيقوم بتصنيعه كأعلاف للدواجن أو الاستفادة من الحيوانات المريضة، والتي يتم اكتشافها من قبل الأطباء البيطريين في المسالخ، والتي تكون غير صالحة للاستهلاك الآدمي ويتم إعدامها وحرقها في مكان أعدّ لهذا الغرض، مع إضافة بعض المواد الكيميائية التي يتم تصنيعها بطريقة معقدة كأسمدة صناعية، وقبل استخدامها كأسمدة يتم إرسال عينات منها إلى المختبر للتأكد من خلوها من الميكروبات والجراثيم المعدية، وبعد التأكد من خلوها من هذه الجراثيم والميكروبات يتم استخدام هذه الأسمدة في تحسين الأراضي الزراعية.

ووجه الدكتور محمد التحية والتقدير بيوم الطبيب البيطري العالمي لكل الزملاء الأطباء البيطريين المنتشرين فى كل بقعة بمصرنا الحبيبة يجوبون الأرض حيثما كانت وسارت هذه الثروة الهائلة، وهم يبذلون كل جهد ووقت و يقدمون الغالي والنفيس من أجلها، لأنهم يدركون أنها احدى اعمدة ثروتنا الوطنية.

التهنئة البيطرية الخالصة لكل من يحمل مسؤولية هذه المهنة الإنسانية على وجه كوكبنا ، ولكي نكون قدر التحدي لابد من أن نحب هذه المهنة ونخلص لها، نعطيها لكي تعطينا، مهنتنا مهنة الطب البيطري المهنة الإنسانية.

وتهدف الاحتفالية الى:

التوعية بدور الطبيب البيطري في المجتمع والحفاظ على صحة الحيوان والإنسان، ومواجهة الأمراض المختلفة

كما تقام مسابقة اليوم العالمى للطبيب البيطرى ومطلوب ارسال اعماله وإنجازاته في مجال الطب البيطري مع صورة شخصية وصورة كارنيه النقابة العامة للأطباء البيطريين وسوف يتم اختيار ٥ فائزين من قبل لجنة خماسية خاصة بالاحتفالية (ترسل المسابقة على واتس ٠١٠٠١٦٢٠٠٦٩ فى موعد نهايته ١ رمضان و رمضان كريم).

كما يتم على هامش الاحتفالية تكريم بعض الاطباء البيطريين المتميزين في مجال العمل التطوعي الخدمي ايمانا بأهمية خدمة المجتمع.