فى يوم المرأة .. اتحاد العمال: المرأة في مصر تمر بواحدة من أفضل عصورها تحت قيادة الرئيس السيسي

فى الاحتفال الذى اقامه الاتحاد العالمى للنقابات بمناسبة اليوم العالمى للمرأة، بتقنية زووم، والذى شهد مشاركة العديد من المنظمات النقابية فى مختلف أنحاء العام.

وفيما يلى نص كلمة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، والذى القتها هويدا السباعى امينة المرأة بالنقابة العامة للعاملين بالمالية والضرائب والجمارك.

السيد جورج مفريكوس الأمين العام لاتحاد النقابات العالمي

الأخوات الأعزاء أعضاء المنظمات النقابية في مختلف أنحاء العالم

تحية طيبة لكم من أرض الكنانة مصر ومن المرأة العاملة المصرية وأنه ليسعدني مشاركتكم اليوم في هذا الملتقي الذي يأتي في إطار احتفال منظمة الأمم المتحدة بيوم المرأة العالمي.

الأخوات الأعزاء ..

نجتمع اليوم للاحتفال بتاريخ طويل من النضال الذي قامت به المرأة علي مستوي العالم خلال العقود الماضية من أجل الحصول علي مكتسبات اجتماعية واقتصادية وسياسية، حيث كافحت من أجل احترام شخصيتها ومساواتها مع الرجل، ومن أجل حقها في المساواة وحقها في تقلد المناصب القيادية وحقها في ظروف عمل ملائمة وأجر عادل وحمايتها من التحرش في أماكن العمل.

الزميلات الأعزاء ..

لقد شهدت الألفية الجديدة تغيراً كبيرا في الآراء والمواقف التي تؤمن بها المرأة حيث انتشرت فكرة المساواة، انتهز هذه الفرصة لكي أشير بأن المرأة في مصر تمر بواحدة من أفضل عصورها تحت قيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والذي منح المرأة المصرية الفرصة للتمثيل في البرلمان بنسبة لا تقل عن 40% علاوه علي التقدير البالغ بالمرأة المصرية ودورها كشريك أساسي في بناء المجتمع وتقدمه وسعي إلي تمكين المرأة بشكل أفضل كما حث علي ضرورة إشراكها في الحياة الاجتماعية والسياسية والنقابية معلنا بأن ثقافتنا تحتاج إلي تغيير، فالآن المرأة المصرية أصبحت تعمل في جميع المجالات وتقلدت كافة المناصب، فأصبحت وزيرة وقاضية وشرطية، حتى أصبحت تعمل بالمهن الصعبة.

أيضا لا ننسي الدور الذي تقوم به المرأة النقابية المصرية في الدفاع عن حقوق ومكتسبات زميلاتها وقد ظهر التطور الملموس بمصر في الانتخابات النقابية السابقة حيث تم انتخاب عدد كبير من النساء داخل النقابات، وبهذه المناسبة لابد وأن نحي ونثمن الدور القيادي للسيد جبالي المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر الذي يدعم ويساند المرأة العاملة في كافة القضايا والذي وسمح لنا بالعمل كشريك وأتاح لنا الفرصة بتدريب وتثقيف عدد كبير من النساء العاملات.

الأخوات الفاضلات ..

وعلي الرغم من كل تلك الامتيازات تواجه المرأة تحديات عديدة حيث يريد الرأسماليين القضاء علي كل ما حققناه بنضالنا خلال العقود الماضية ويريدون سلب حقوقنا ، وظهر هذا واضحا خلال أزمة جائحة كورونا والتي أثرت بشكل كبير علي حياة العمال حيث ارتفعت نسبة البطالة علي مستوي العالم وكانت المرأة العاملة أكثر عرضة للبطالة وانخفاض الأجور وتقليص المزايا الصحية والخدمات لها.

السيدات الأعزاء ..

نضالنا مستمر من أجل تفعيل مشاركتنا في التنمية الاقتصادية وإعطائنا موقعاً بارزاً على سلم أولويات الاستراتيجيات والخطط التنموية لحماية المرأة العاملة وخلق فرص عمل وحمايتها من التمييز ومكافحة العنف وحمايتها من التحرش الجنسي، ولابد من الاهتمام بالمعرفة وتنمية المهارات التي تمكنها من تعزيز فرصها في تولِّي المراكز القيادية والتَقُّدم فيها.

وفي الختام نثمن دور اتحاد النقابات العالمي وجميع مبادراته من أجل مواجهة مشاكل المرأة العاملة وتحسين مستوي معيشتها وظروف حياتها.

عاش اتحاد النقابات العالمي عاش نضال المرأة العاملة وأشكركم لحسن الاستماع.