خلال ايام ينتهى نظام الكفيل بالسعودية: الجمل.. كان يمثل خطرا كبيرا على العمال بالخارج

عبد المنعم الجمل - رئيس نقابة البناء والأخشاب

الغاء نظام الكفيل بالسعودية خلال أيام:

أياما قليلة وينتهى العمل نهائيا بنظام الكفيل بالمملكة العربية السعودية استجابة لنداءات الاتحادات والمنظمات العمالية، واستنادا للقرار الصادر من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية في شهر نوفمبر 2020، ليتم استبداله بتوقيع عقود منصفة ومجزية للعمالة الوافدة.

ومن جهته قال عبدالمنعم الجمل، نائب رئيس الاتحاد العام لعمال مصر، إن نظام الكفيل للعمالة بالسعودية بصفة خاصة والخليج بصفة عامة كان يمثل خطراً كبيراً على العمال بالخارج، مضيفا أنه كان من أهم المطالب فى الاتحاد ليس في السعودية فقط ولكن فى جميع دول الخليج.

أوضح الجمل أن نظام الكفيل كان يتيح لصاحب العمل التحكم في العامل واستغلاله، فبمجرد وصول العامل إلى الأراضى السعودية يسلم جوازه سفره إلى الكفيل مما يجعله أسيراً له ويفجر العديد من المشكلات الحياتية، منوها بأن نظام الكفيل كان مثارا منذ زمن.

وأشار نائب رئيس اتحاد العمال إلى أن الاتحاد يقوم بتنظيم مؤتمرات وندوات بالتعاون مع اتحاد العمال العرب للعمال من أجل حماية حقوقهم وبحث سبل تقديم تيسيرات للعمال بالخارج والوقوف بجانبهم في الظروف التي يمرون بها، والعمل على حمايتهم بالتعاون مع شركات التأمين والجهات الأخرى في الاتحادات العمالية الدولية والعربية للعمال ولتقديم الرعاية لهم.

التغطية التأمينية «أمان»:

«الجمل» : سجلنا 450 ألفاً من 7 ملايين عامل فى قطاع البناء

في مثل هذا اليوم يمر عامان على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاق التغطية التأمينية تحت مسمى «أمان» للعمالة غير المنتظمة والموسمية.

ووفقاً لآخر إحصائية فقد بلغ أعدادهم ما يقارب 13 مليون عامل، وتعمل وزارة القوى العاملة بالتنسيق مع المحافظات والاتحاد العام للعمال على تسجيل العمالة غير المنتظمة والموسمية ومن ثم عمل وثيقة «أمان» للتأمين التكافلى ضد الحوادث الشخصية وتغطى حالات الوفاة، والعجز الكلى المستديم.

وتعتبر الوثيقة بمثابة طوق نجاة للعمال وأسرهم فى ظل الظروف المعيشية الصعبة، وخلال الأسبوع الماضى تسلمت وزارة القوى العاملة 19024 وثيقة أصدرتها الوزارة للعمالة غير المنتظمة في كل من محافظتى كفر الشيخ والشرقية.

وأشاد عبد المنعم الجمل، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ورئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، بالمبادرة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى للعمالة غير المنتظمة من أجل توفير جزء من الحماية الاجتماعية لهم.

أضاف الجمل أن العمالة غير المنتظمة فى مصر تمثل قطاعًا كبيراً من حجم العمال، ووفقا للبيانات والمعلومات المتاحة بصفة رسمية فإن العدد في قطاع البناء والأخشاب فقط قد تعدى سبعة ملايين عامل.

وأكد الجمل إلى أن النقابة قد أعدت خطة متكاملة لعمل قاعدة بيانات تشمل أعداد العمالة غير المنتظمة فى قطاع البناء وأماكن تواجدهم وذلك للبدء فى ضمهم إلى المظلة التأمينية وتقديم خدمات لهم، حيث تم تسجيل 450000 عاملاً بالنقابة حتى الآن.

وأشار الى أن هذه الوثائق التأمينية ليست هى الحماية الاجتماعية الوحيدة التى ستقدم للعمال ولكنها جزء من مخطط عمل حماية اجتماعية ينص عليه قانون التأمينات الاجتماعية الجديد.

النقابة تنعى شيخ العقاريين “حسين صبور”

وفى بيان صادر عن مجلس إدارة النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، برئاسة عبد المنعم الجمل، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، نعت فيه المهندس حسين صبور، عضو الجمعية العمومية للشركة القابضة للتشييد والبناء، والذي وافته المنية اليوم عن عمر ناهز 85 عامًا.

وذكرت النقابة إن للراحل إسهامات كبيرة في قطاع التشييد والبناء حتى استحق لقب شيخ العقاريين، لافتة أن الراحل لم يكن له مساهمات في التطوير العقاري بالقطاع الخاص، فقط، إنما من خلال المشاركة في العديد من المشروعات القومية.

وتتوجه النقابة العامة بخالص التعازي لأسرة الراحل حسين صبور، ولجميع العاملين في قطاع التشييد والبناء.