ما هي حالة عمالة الأطفال الحالية؟

عمالة الاطفال

ترجمة | مصطفى رستم

شكرا لقراءتكم هذا المقال على موقعنا الرسمى .. والان إلى التفاصيل ..

لقد أحرزت البلدان الكثير من التقدم في العقدين الماضيين. انخفضت معدلات عمالة الأطفال العالمية من 246 مليون طفل في عام 2000 إلى 152 مليون طفل في عام 2016. ومع ذلك، لا يزال هذا الرقم مرتفعًا للغاية، خاصة وأن نصف هؤلاء الأطفال يعملون في أعمال محفوفة بالمخاطر، والتي تُعرف بأنها أسوأ أشكال عمل الأطفال. الآن، يهدد جائحة COVID-19 بوقف أو حتى عكس التقدم المحرز في السنوات العشرين الماضية.

جيل من الأطفال في خطر. في هذه اللحظة الحاسمة، يجب أن نضاعف جهودنا – لا سيما لتحقيق هدف التنمية المستدامة (SDG)، الغاية 8.7، لإنهاء عمل الأطفال بجميع أشكاله بحلول عام 2025. خيارات السياسات مهمة لحماية الأطفال خلال هذه الأزمة والاستمرار تحسينات في وضعهم. إن الوصول الشامل إلى التعليم المجاني وأنظمة حماية الطفل والعمل اللائق للآباء والشباب في سن العمل هي عناصر أساسية لتسريع التقدم وزيادة المرونة في مواجهة الأزمات المستقبلية.

لماذا يعتبر التصديق العالمي على اتفاقية أسوأ أشكال عمل الأطفال ، رقم 182 هامًا؟

يُظهر التصديق العالمي إجماعًا عالميًا على أن أسوأ أشكال عمل الأطفال لا مكان لها في مجتمعنا. يتمتع جميع الأطفال الآن بحماية قانونية ضد هذه الأشكال من عمل الأطفال. الاتفاقية 182 ملأت فجوة خطيرة في الإطار القانوني الدولي لحماية حقوق الأطفال. لكن هذا لا يعني أن المشكلة قد تم حلها. ولكي يحدث ذلك ، يجب تنفيذ الاتفاقية بالكامل في كل مكان.

ما هي أسوأ أشكال عمالة الأطفال؟

تعرض أسوأ أشكال عمل الأطفال الأطفال لخطر جسدي و/أو صدمة نفسية عميقة يمكن أن تؤثر عليهم مدى الحياة. تشمل أسوأ أشكال عمل الأطفال الرق والممارسات المماثلة، وبغاء الأطفال والمواد الإباحية، والأنشطة غير المشروعة مثل استخدام الأطفال في الاتجار بالمخدرات، والأعمال الخطرة التي من المحتمل أن تضر بصحتهم أو سلامتهم أو أخلاقهم.

كيف يؤدي التصديق إلى القضاء على هذه الأشكال وغيرها من عمل الأطفال في بلد ما؟

يضع التصديق حيز التنفيذ لمعالجة عمالة الأطفال في القانون والممارسة. تلتزم الدول التي صادقت على الاتفاقية بجعل قوانينها وسياساتها المحلية متماشية مع أحكام الاتفاقية. يلتزمون باتخاذ تدابير فورية ومحددة زمنيا لمنع أسوأ أشكال عمل الأطفال، وسحب الأطفال منه وتزويدهم بإعادة التأهيل والرعاية اللازمين، مع التركيز بشكل خاص على الفتيات. في العديد من البلدان، أدى التصديق على هذه الاتفاقية، واتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 138 بشأن الحد الأدنى للسن، إلى اعتماد خطط عمل وطنية بشأن عمالة الأطفال تحشد استجابات الحكومة بأكملها.

هناك دليل ملموس على أن هذا يعمل. في العشرين عامًا التي انقضت منذ اعتماد الاتفاقية 182، شهدنا انخفاضًا بنسبة 40 في المائة تقريبًا في عمالة الأطفال وتعزيز القوانين والبرامج لحماية الأطفال من عمالة الأطفال في جميع أنحاء العالم.

كيف سيساعد التصديق العالمي على القضاء على جميع عمالة الأطفال بحلول عام 2025؟

الهدف 8.7 هو هدف طموح لا يمكن تحقيقه إلا من خلال العمل معًا داخل الحدود وعبرها. تساعد الشراكات مثل التحالف 8.7 البلدان على دفع التقدم نحو هذا الهدف من خلال تبادل المعرفة والخبرات والأساليب المبتكرة. أعلنت الأمم المتحدة أن عام 2021 هو العام الدولي للقضاء على عمل الأطفال.

يوفر هذا فرصة لتعزيز الحركة العالمية ضد عمل الأطفال والحفاظ على الالتزامات التي تم التعهد بها بالتصديق العالمي على الاتفاقية رقم 182. سيكون المؤتمر العالمي الخامس للقضاء على عمل الأطفال في جنوب إفريقيا (2022) علامة بارزة أخرى لمراجعة التقدم، وتحديد ما الذي لا يزال يتعين القيام به لتحقيق عالم خالٍ من عمل الأطفال بحلول عام 2025 وتعبئة جميع الموارد اللازمة لجعل ذلك حقيقة واقعة.