بيان نقابي صادر عن اللقاء المشترك لاتحادات النقابات بمحافظة حضرموت – شبوة – المهرة

عمال اليمن

متابعة | المركز الفنى والتكنولوجى

شكرا لقراءتكم هذا المقال على موقعنا الرسمى .. والان إلى التفاصيل ..

بحضور علي احمد بلخدر رئيس الاتحاد بالجمهورية.. انعقد صباح يوم الاثنين 21 / 12 / 2020 في مقر اتحاد نقابات عمال حضرموت الاجتماع المشترك لاتحادات النقابات في محافظات حضرموت وشبوة والمهرة برئاسة الاخ علي احمد بلخدر رئيس الاتحاد العام للنقابات بالحمهورية.

وقد كرس الاجتماع لمناقشة الاوضاع الاقتصادية والإدارية المتردية التي تعيشها البلاد.

وقد اقر الحاضرون اصدار البيان التالي:

يبارك الاجتماع المشترك تشكيل الحكومة ويطالبها بالعمل على المعالجة السريعة للأوضاع الاقتصادية والإدارية المتردية التي تعيشها البلاد جراء الحرب وانهيار قيمة العملة المحلية امام العملات الأجنبية وآثار ذلك الانهيار على حياة العمال والموظفين وكافة شرائح المجتمع التي بات أغلبها غير قادر على تلبية متطلبات الحياة المعيشية في ظل بقاء المرتبات والأجور على حالها دون زيادة، وعدم حصول المواطنين على حقوقهم من علاوات سنوية وترقيات مستحقة وفي ظل استفحال الفساد الإداري والمالي وبحيث أصبح أكثر من ٨٠ % من المواطنين تحت خط الفقر، وتعاني فئات كثيرة منهم مجاعة حقيقية كل ذلك ترافق مع ارتفاع معدلات البطالة وتدهور مستوى الخدمات العامة كالكهرباء والمياة والصحة.

والإجتماع المشترك للاتحادات النقابية إذ يضع مصفوفة المطالب التالية أمام الحكومة لتضعها في أولوية برنامجها والعمل على تحقيقها بأسرع وقت ممكن:

١ ) العمل على وقف انهيار العملة وتفعيل دور البنك المركزي.

٢ ) تحريك الأجور بشكل عاجل بما يوازي الاتفاع في الاسعار ومستوى التضخم وارتفاع العملات الأجنبية مقابل الريال بما في ذلك أجور المتقاعدين والمتعاقدين.

٣ ) صرف العلاوات السنوية وكافة المستحقات المالية للموظفين بأثر رجعي من تاريخ توقفها.

٤ ) توقيف الاستقطاعات من مرتبات بالغي أحد الأجلين وتسوية أوضاعهم التقاعدية.

٥ ) اللقاء بقيادة الاتحاد والقيادات النقابية بشكل عاجل لتدارس الأوضاع ووضع حلول ومعالجات واضحة.

٦ ) مطالبة الحكومة بتفعيل الحوار الإجتماعي لمعالجة قضايا النقابية والإجتماعية.

أن الاتحادات المشاركة في هذا الإجتماع وهي تضع مطالبها أمام الحكومة فأنها تمهل الحكومة فترة خمسة عشر يوماً من تاريخ أداءها القسم للبدء في أتخاذ إجراءات ملموسة وفعالة لتنفيذ المطالب العمالية. وما لم تلمس الاتحادات إجراءات فاعلة من قبل الحكومة فإنها سوف تلجأ إلى اتخاذ إجراءاتها القانونية الكفيلة بتحقيق مطالبها.

ويطالب المجتمعون دول التحالف والمجتمع الدولي بتحمل مسؤولياتهم تجاه مجمل الأوضاع السيئة التي يعيشها المواطنين كون هذه الأوضاع تعتبر أحد نتائج الحرب التي طال أمدها وألقت بظلالها على الحياة العامة.

ويشيد الحاضرون بالفعاليات النقابية التي شهدتها محافظات حضرموت وشبوة ويؤكدون على ما جاء في البيانات الصادرة عنها.

*واللّه من وراء القصد

*صادر عن الاجتماع المشترك لاتحادات النقابات بمحافظات حضرموت وشبوة والمهرة*