منظمة العمل الدولية تكثف جهودها لتسريع الانتقال من المدفوعات النقدية إلى مدفوعات الأجور الرقمية

المراة العاملة

ترجمة | مصطفى رستم

شكرا لقراءتكم هذا المقال على موقعنا الرسمى .. والان إلى التفاصيل ..

أكثر من 230 مليون عامل وعامل حول العالم يتلقون أجورهم نقدًا. مدفوعات الأجور القائمة على النقد غير فعالة بالنسبة لأصحاب العمل وهي محفوفة بالمخاطر وتؤدي إلى إضعاف العمال. تشير الأدلة إلى أن الانتقال من المدفوعات النقدية إلى مدفوعات الأجور الرقمية لديه القدرة على زيادة كفاءة خدمات الرواتب. وجدت ورقة بحثية جديدة من البنك الدولي أيضًا أن دفع أجور العمال رقميًا يؤدي تدريجياً إلى زيادة استخدام الحساب وزيادة القدرة المالية. في سياق جائحة COVID-19، تحظى رقمنة مدفوعات الأجور باهتمام متزايد كطريقة لتقليل التفاعلات البشرية أثناء المعاملات المالية. ومع ذلك، غالبًا ما يأتي الانتقال إلى مدفوعات الأجور الرقمية المسؤولة مصحوبًا بتحديات على مستويات الشركات والعاملين والأنظمة البيئية المالية.

لمعالجة هذه القضية وتسريع الانتقال، ستعزز منظمة العمل الدولية عملها في مجال رقمنة الأجور وستنشئ مركزًا عالميًا للأجور الرقمية مقابل العمل اللائق. يتم دعم مرحلة التأسيس الأولية (2021-2023) للمركز العالمي بمنحة قدرها 4.6 مليون دولار أمريكي من مؤسسة بيل وميليندا جيتس.

سيعمل المركز العالمي، الموجود في برنامج التمويل الاجتماعي التابع لمنظمة العمل الدولية، على تعزيز الانتقال إلى مدفوعات الأجور الرقمية من خلال البحث والدعوة القائمة على الأدلة. سيقوم المركز أيضًا بتطوير قدرات منظمات أصحاب العمل والعمال مع تسهيل تطوير أنظمة الدفع الرقمية الشاملة.

مراة عاملة

من خلال الأنشطة على المستوى العالمي وفي أربعة بلدان في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، سيمكن المركز العالمي ملايين العمال والعاملات في جميع أنحاء العالم من تلقي أجورهم الصحيحة، ودفعها رقميًا في حسابات بنكية أو محافظ نقود عبر الهاتف المحمول، معظمها لتحسين المرونة والفرص الاقتصادية. مع التركيز بشكل خاص على المساواة بين الجنسين، ستمكّن التدخلات أيضًا المؤسسات في مختلف القطاعات الاقتصادية من احترام حقوق العمال بشكل أفضل وإضفاء الطابع الرسمي على التوظيف، وأن تصبح أكثر إنتاجية وتنمو.

كريج تشرشل، رئيس برنامج التمويل الاجتماعي في منظمة العمل الدولية: “سيتعاون المركز العالمي مع الهيئات الحكومية والتنظيمية ومنظمات أصحاب العمل والعمال ومقدمي الخدمات المالية والخبراء التقنيين والمنظمات ذات التفكير المماثل على المستويين الوطني والدولي لإبراز مكانته لمدفوعات الأجور الرقمية والتشجيع على اعتماد الممارسات والمعايير الجيدة لتسريع عملية الانتقال”.

أحد الشركاء الدوليين الحيويين للمركز العالمي هو تحالف أفضل من النقد الذي يتخذ من الأمم المتحدة مقراً له. الدكتورة روث جودوين – جروين، المدير العام للتحالف: “المدفوعات الرقمية المسؤولة للموظفين لديها القدرة على بناء مستقبل أفضل للعمل، وخاصة للنساء، وأكثر من ذلك خلال هذا الوباء. تتمثل الرؤية الملهمة للمركز العالمي في أن فوائد الرقمنة المسؤولة للموظفين وأصحاب العمل والحكومات يمكن أن تتوسع لتصل إلى كل بلد وقطاع. نحتفل بمنظمة العمل الدولية كعضو مهم في تحالف Better Than Cash ونتطلع إلى هذه الشراكة الجديدة “.