اتحاد عمال كيا يوافق على اتفاق أجور مبدئي لعام 2020 في ظل جائحة كورونا

كيا موتورز

متابعة | المركز الفنى والتكنولوجى

شكرا لقراءتكم هذا المقال على موقعنا الرسمى .. والان إلى التفاصيل ..

وافق اتحاد كيا موتورز النقابي على اتفاق مبدئي للأجور للعام الجاري، مع استمرار جائحة فيروس كورونا، حسبما ذكرت الشركة اليوم الثلاثاء.

وقالت الشركة في بيان إن اتحاد كيا البالغ قوامه 30 ألف شخص وافق مبدئيا على مقترحات الشركة التي تتضمن منح راتب شهر ونصف مكافأة على أساس الجدارة، و 1.2 مليون وون (1,080 دولار) كبدل عن كوفيد-19 و1.5 مليون في صورة شهادات هدايا لكل شخص، بدلا من تجميد الرواتب لهذا العام.

ووافقت الشركة أيضا على إعادة نظام العمل لمدة 25 دقيقة إضافية بعد نوبة عمل مدتها 8 ساعات لكل عامل.

وأفاد الاتحاد بأنه سيتم التصويت على الاتفاق المبدئي يوم الثلاثاء المقبل.

وتعد هذه المرة الأولى التي يوافق فيها عمال كيا مبدئيا على تجميد الأجور في 11 عاما منذ عام 2009 حيث أثرت الأزمة المالية على مبيعات السيارات.

وقد تم التوصل إلى تلك الصفقة المبدئية بعد أن قام عمال كيا بإضراب جزئي في المصانع المحلية بالشركة لمدة 14 يوم عمل في الأسابيع الأربعة الماضية، ما نجم عنه خسائر إنتاجية بلغت 47 ألف سيارة.

وكان الاتحاد قد طالب الشركة برفع الراتب الأساسي بحوالي 120 ألف وون لكل شخص وتقديم 30% من أرباحها التشغيلية السنوية كأجر مستند إلى الأداء وتمديد سن التقاعد من 60 إلى 65، ما لم ينجم عنه التوصل إلى صفقة محتملة.

وقد تراجعت مبيعات كيا من السيارات بنسبة 6.1% إلى 2.39 مليون سيارة في الفترة من يناير إلى نوفمبر من 2.55 مليون وحدة قبل عام بسبب ضعف الطلب في ظل جائحة كورونا.

هذا وتمتلك كيا المصنعة لسيارات كيه 5 سيدان وسورينتو الرياضية متعددة الأغراض ثمانية مصانع في كوريا، بما يشمل اثنين في كوانغ ميونغ وثلاثة في هواسونغ وثلاثة في جوانغجو، بالإضافة إلى 7 مصانع بالخارج: 3 في الصين وواحد في كل من الولايات المتحدة وسلوفاكيا والمكسيك والهند. وتبلغ السعة الإجمالي لمصانعها 3.84 ملايين وحدة.