أكاديمية البحث العلمي تعلن أسماء 57 طالباً وطالبة فائزين بالمنح الاستثنائية من منح برنامج علماء الجيل القادم

كتبت-سامية الفقى

أعلن رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا د. محمود صقر صباح اليوم أسماء 57 طالباً وطالبة من أوائل الخريجين على مستوى الجامعات المصرية والفائزين بالمنح الاستثنائية الموجهه – تم الإعلان عنها في مايو الماضي بموافقة مجلس الأكاديمية فى جلسته رقم 175 – من منح برنامج علماء الجيل القادم (SNG) لعام٢٠٢٠، وهي الدورة السابعة للبرنامج والتى اُطلق عليها اسم العالم المصرى الجليل د.” فاروق الباز”، وسيكون مكان تنفيذ المنح فى ديوان عام الأكاديمية والمراكز الأقليمية التابعة للأكاديمية بأقاليم مصر المختلفة ومركز الأجهزة العلمية والاعلام والتوثيق والشبكة القومية للمعلومات.

وأوضح صقر ان اختيار طلاب المنحة جاء علي أساس تنافسي من بين المتقدمين في المجالات المعلن عنها والتي تتوافق مع رؤية مصر للتنمية المستدامة وتنمية أقاليم مصر الحدودية ويهدف برنامج منح علماء الجيل القادم إلى المساهمة فى بناء قاعدة علمية فى العلوم الاساسية والتطبيقية وعلوم الصدارة والعلوم البينية وتركز هذه الدورة الاستثنائية على الزراعة والغذاء والأصول الوراثية والطاقة الجديدة والمتجددة والمياه وإدارة العلوم والتكنولوجيا والملكية الفكرية والدراسات المستقبلية، بهدف تغذية المشروعات القومية الكبرى بالأكاديمية وقطاعاتها المختلفة بدماء شابه جديدة متميزة بنظام المنح وهو التوجه الأول من نوعه فى المؤسسات الحكومية ولكنه معمول به فى دول العالم المتقدمة.

وأضافت الدكتورة ميريت رستم، مديرة البرنامج ان برنامج علماء الجيل القادم هو أحد أهم أنواع المنح التى تقدمها أكاديمية البحث العلمي منذ أكثر من عشر سنوات للحصول علي درجة الماجستير لجيل جديد من المتفوقين من خريجى الجامعات المصرية على أساس تنافسى فى موضوعات محددة الأهداف والموضوعات التى تخدم خطة الدولة، وبلغ اجمالي عدد المستفيدين من هذا البرنامج حتى تاريخه 917 طالب بتكلفة اجماليه تقرب من 73 مليون جنيه. وتبلغ التكلفة الاجمالية لمنح هذه الدورة الاستثنائية حوالي 6 مليون جنيه، وتشمل المنحة مكافأة شهرية لمدة 30 شهر قيمتها الفان جنيه شهرياً و46 ألف جنيه لتغطية نفقات البحث. و لمعرفة أسماء الفائزين يرجى زيارة موقع أكاديمية البحث العلمى على www.asrt.sci.eg.