الدكتور مجدى بدران يؤكد أسباب زيادة حالات الكورونا مؤخراً

كتبت-سامية الفقى

اكد د.مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة هناك تذبذب فى حالات الكورونا اليومية حالياً فى مصر، ولكن حتى الآن الوضع جيد جدا، والكورونا تحت السيطرة.

متوسط عدد حالات الكورونا اليومية لم يتعد المائتين منذ أغسطس.

• من الممكن عودة حالات فيروس الكورونا كوفيد-١٩ الازدياد وتسارع وتيرة العدوى بالكورونا فى حالة الاستهانة بالفيروس الاستهتار بالتدابير الوقائية، والتزاحم فى الأسواق والمحلات وغياب التباعد الاجتماعى فى المقاهى والمصايف، وغياب الكمامة حال التواجد فى الشارع خطر جسيم.

ربما بعد عدة أسابيع أو أشهر يعود الفيروس للاندلاع، وتتسارع معدلات العدوى حال غياب الوعى الجماهيرى بالكورونا>

أسباب الموجة الثانية لوباء أى فيروس تنفسى بما فيها فيروس الكورونا كوفيد-١٩:

العامل المناخى: انخفاض درجات الحرارة وانخفاض الرطوبة، يزيدان من فترات بقاء الفيروسات فى البيئة أكثر من الصيف، مما يزيد من فرص الانتشار وعدوى المواطنين.

الاستهانة بالفيروس.

الاستهتار بالتدابير الوقائية واختفاء التباعد الاجتماعى.

استئناف الأنشطة المعطلة وافتتاح المصانع وعودة الطلبة للمدارس وحدوث طفرة جينية في الفيروس، تجعل الفيروس يتغلب على المناعة البشرية أو يخدعها فلا تتعرف عليه، حدث ذلك فى جائحة الانفلونزا الأسبانية سنة 1918.

عدوى فئات أخرى من المجتمع ليس لديها مناعة ضد الفيروس لم تتعرض له فى الموجة الأولى.

• تحالف الفيروسات

ربما تتزامن العدوى بالفيروس التنفسى فى الموجة الثانية للكورونا كوفيد-١٩- مع موجة أخرى لفيروس تنفسى آخر كفيروس الإنفلونزا، لابد من اتباع التعليمات الحكومية الخاصة بالكورونا أولا بأول، وتطبيق التدابير الوقائية على مدار اليوم فى كل مكان تتواجد فيه.