فاعليات المؤتمر البيطري المجتمعي الدولي الثالث تحت عنوان “معا ضد مرض السعار في مصر”

كتبت-سامية الفقى

أقيم اليوم السبت الموافق 26 سبتمبر بالقاعة الكبري بدار الحكمة، المؤتمر البيطري المجتمعي الثالث تحت شعار “معا ضد السعار” مبادرة “توعية .. تعقيم .. تطعيم”.

وقد صرح الدكتور محمد توفيق – عضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية لحماية البيئة والحيوان والمنظم العام للمؤتمر ان الجمعية والسادة المنظمين أقاموا المؤتمر واحتفالية اليوم العالمى لداء الكلب “السعار” للمرة الثالثة على التوالي بعد توصية لجنة ادارة الحكم المحلي بمجلس النواب المصرى بضرورة تكرار هذا العمل الرائع سنويا وتم ذلك بمشاركة قوية لهذا العام للنقابة العامة للأطباء البيطريين برئاسة الدكتور خالد سليم نقيب عام اطباء بيطريين مصر والرئيس الشرفي للمؤتمر. وشارك في المؤتمر العديد من الأطباء البيطريين من مختلف المحافظات وكبري شركات الادوية البيطرية والدراي فود والمهتمين بحقوق الحيوان وجمعيات الرفق بالحيوان في مصر واساتذة الجامعات بكليات الطب البيطري والمعاهد البحثية البيطرية و وزارة التنمية المحلية.

اوضح د توفيق ان المؤتمر والاحتفالية يهدفان للتوعية والحد من خطورة مرض السعار “داء الكلب” ومايسببه من ضحايا في الأرواح البشرية وايضا خسائر في الحيوانات ، وأيضا تأثيره على الاقتصاد القومى، وأهم الوسائل والآليات الخاصة بمكافحة هذا المرض الخطير، وذلك بحضور المختصين. وذلك بالتعاون واشراف الهيئة العامة للخدمات البيطرية برئاسة ا.د عبد الحكيم محمود رئيس المؤتمر ومعهد بحوث صحة الحيوان بالدقي برئاسة ا. د ممتاز شاهين رئيس المؤتمر ومقرر المؤتمر الدكتور حسين رفاعي مدير عام الادارة العامة للرعاية والعلاج وكان مؤتمر ناجح مفيد فوق الرائع، وشارك بالحضور لفيف من السادة الافاضل الاطباء البيطريين من مختلف التخصصات وعلي راسهم:

الدكتور مني محرز نائب وزير الزراعه السابق.

الدكتورحسن عدراوس مستشار منظمه الصحه العالميه ورئيس مجلس اداره الهيئه العامه للخدمات البيطرية السابق.

الدكتور محمد مصطفى الجارحي نائب وزير الزراعه ورئيس مجلس اداره الهيئه العامه للخدمات البيطرية السابق.

موضحا ان الجميع اشار لاهمية موضوع ظاهرة تزايد اعداد الكلاب البلدي بالشارع المصري وان مرض السعار لا يخص البيطري فقط ولكن سوف يتم مشاركة ومعاونة العديد من الوزارات مثل وزارة الصحة والتنمية المحلية والبيئة والتعليم. وتحويل المبادرة الى مشروع قومي.

اوضح د محمد توفيق انه قد تم الاتفاق على اعداد لجنة لاصدار التوصيات ونشرها وتوصيلها الى الجهات المعنية بالموضوع حتى يتم تنفيذها وتفعيلها على ارض الواقع فى القريب العاجل.

والجدير بالذكر ان المؤتمر قد بدا فعالياته من يوم الجمعة الموافق 25 سبتمبر بالمستشفي البيطرية بالعباسية بإشراف د. احمد شعبان مدير المستشفي و ا.د سمير إدريس رئيس ورشة العمل بنشر التوعية بالبوسترات والبروشرات وبإجراء عمليات جراحية لتعقيم الكلاب الضالة للحد من تكاثرها وايضا اعطاء لقاح مرض السعار وهذه من ضمن الاستيراتيجيه الدولية للسيطرة على السعار بحلول 2030 فى مصر والمعده من المنظمات الدوليه OIE ,WHO,FAO وذلك لتطبيق المنهج العلمي السليم في اعمال للسيطره علي مرض السعار.

كل الشكر والتقدير والاحترام للطبيب البيطري الفاضل الدكتور محمد توفيق عضو الجمعية ومنظم عام المؤتمر علي المجهود الرائع للعام الثالث على التوالى.