احتفال البيطريين باليوم العالمى للسٌعار يوضح “داء الكلب” وكيف ينتقل وعلاجه وحماية البشر وتاثيره على الاقتصاد ويطالب بتكاتف الاجهزة المعنية

كتبت-سامية الفقى

انطلق منذ قليل المؤتمر الدولى الثالث احتفالا باليوم العالمى للسعار بالنقابة العامة للاطباء البيطرين والذى يحتفل العالم به يوم 28 سبتمبر من كل عام تحت رئاسة الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الخدمات البيطرية والذى قال ان العالم يواجه تحديا كبيرا لمرض السعار ووضع العالم من اولوياته مكافحة مرض السعار تحت خطة شاملة للتحكم فى المرض وبرغم الظروف فى العالم الا ان وزارعة الزراعة حصنت مايقرب من 30 الف و700 حالة من الكلاب الضالة طبقا للمعايير الدولية مع التوصية باستمرار التعاون بين الوزارات المعنية للتحكم والسيطرة لهذا المرض لمكافحة السعار مهمتنا الاساسية المحافظة على صحة الحيوان وتقديم التحصينات اللازمة وارى ان هناك مشاركة مجتمعية للحفاظ على الصحة الحيوانية.

واكد الدكتور ممتاز شاهين رئيس معهد بحوث الصحة الحيوانية أن هذا المؤتمر يهدف للحد من مرض السعار وتاثيره على الاقتصاد هناك اقتراحات لوضع استراتيجية مجتمعية بالاضافة للجهات المعنية ويكون الهدف السيطرة على المرص وناخذ قرارات للسيطرة على كل المشاكل المتعلفة به حتى لايكون هناك خسائر فى الحيوانات وبؤثر بالتالى على الاقتصاد.

يقول الدكتور خالد سليم النقيب العام لنقابة البيطرين المشكلة فى الكلاب التى تصدر المرض للانسان والحيوانات على السواء وهناك 100 الف حالة عقر سنويا بخلاف الوفيات نتيجة لهذا المرض.

السٌعار “داء الكلب” هو فيروس يهاجم الجهاز العصبى المركزى للحيوانات مثل الكلب، ويتنقل هذا الفيروس من الكلب الى البشر أو الحيوانات الحقلية عن طريق عقر الكلب المصاب للحالة، وهو خطير وقد يؤدى إلى الوفاة اذا كانت الاصابة قريبة من الجهاز العصبى للبشر، كما ان له تأثير كبير على الاقتصاد القومى والثروة الحيوانية، يحتفل العالم بهذا اليوم ويتواصل للقضاء على هذا المرض اللعين، ونقابة الاطباء البيطريين المصرية تقوم بدور وطنى لنشر الوعى والتحذير ووضع الحلول لهذا المرض.

اوصح ان مهنة الطب البيطرى هى مهنة انسانية من الدرجة الاولى كما اوضح الدكتور حسن عيداروس رئييس الهئة العامة للخدمات البيطرية ان السعار مرض قاتل والعلاج لابد من القضاء عليها.

د محمد الجارحى منظم المؤتمر يطالب بعمل دورات تدريبية مستمرة للاعضاء للاستفادة الكبيرة ويوجه اهتمامه لشباب البيطرين تحت مظلة النقابة للاستفادة ونحقق مكاسب كثيرة.

د منى محرز ناثب وزير الزراعة الاسبق قالت ان الطب البيطرى مهنة انسانية من الطراز الاول للحفاظ على صحة الانسان والحيوان
لدينا 80%من الامراض تنقل من الحيوان للانسان فدورنا كبير فى الحفاظ على صحة المواطنين وهذا دور وزارة الصحة معنا وتتساءل من يحافظ على الحدود السودانية المصرية ؟ اكيد ان جميع الخدمات البيطرية بكل مديرياتها هى التى تقوم بهذا الدور.