أزمة مهندسي محليات الشرقية.. انتخابات النقابة.. ولائحة قانون التصالح.. تتصدر مناقشات النقيب والمهندسين عقب انتهاء الجمعية العمومية

المهندس هانى ضاحى

[mks_highlight color=”#f4f482″]كتبت-سامية الفقى[/mks_highlight]

عقب انتهاء أعمال الجمعية العمومية العادية للنقابة، حرص المهندس هاني ضاحى نقيب المهندسين على الاستماع لشكاوى ومقترحات ومطالب المهندسين ودارت حوارات موسعة بين النقيب والعشرات من أعضاء الجمعية العمومية، وخلال المناقشات أكد نقيب المهندسين أنه سيتوجه إلى محافظة الشرقية خلال الأيام القادمة للقاء المحافظ، من أجل وضع حد لمشكلة مهندسي المحليات، الذين تمت إحالتهم للتحقيق والمحاكمة خلال الشهور الأخيرة ،ودعا النقيب مهندسي الشرقية أصحاب المشكلة لحضور اللقاء الذي سيتم تحديده موعده في اقرب وقت ممكن.

كشف نقيب المهندسين أن مشروع قانون النقابة الجديد، والموجود حاليا في البرلمان يتضمن مادة خاصة بانتخابات النقابة.. وقال “النقابة وضعت نصا في مشروع القانون ينص على إجراء انتخابات النقابة إليكترونيا، ولكن أثناء مناقشة القانون اعترض البعض على الانتخابات الإلكترونيه، وتم الإتفاق في النهاية على أن يكون تنص المادة على أن تجري انتخابات النقابة اليكترونيا في حالة السماح بذلك.

واشار نقيب المهندسين إلى أن لائحة قانون التصالح يتم تعديلها حاليا لتلافي جميع المشكلات التي أظهرها التطبيق الفعلى للقانون ولائحته التنفيذية .. وقال نقيب المهندسينالنقابة استقبلت 55 ألف تقرير هندسي خاص بالتصالح في جميع محافظات مصر ولكن عدد من تصالحوا بالفعل بلغ 57 فقط”. وأضاف “دور النقابة الرئيس في التصالح في بعض مخالفات البناء هو المحافظة على أرواح المصريين وعلى الثروة العقارية”.

وردا عن استفسارات المهندسين خلال الجمعية العمومية اوضح النقيب ان المجلس الحالى للنقابة بذل مجهودات كبيرة فى ملف التعليم الهندسى وسنكمل المشار للحد من أعداد المهندسين والوصول بمستوى يليق بالمهنة. وأن مستوى التعليم الهندسي في مصر في هبوط منذ عدة سنوات وذلك يرجع إلى عدة أسباب منها وجود عدد 55 معهد هندسي في مصر وأداء بعضها لا يتناسب ومستوى التعليم الهندسي المطلوب وكانت تقبل الحاصلين على الثانوية العامة بمجموع 60 و 62%. مشيرا إلى انه في هذا الإطار اتخذت النقابة بالتعاون مع وزارة التعليم العالى عدة قرارات أهمها إيقاف إصدار تراخيص للمعاهد الهندسية لمدة خمس سنوات على ان تحدد الأعداد طبقا للتخصصات وحاجة العمل وكذلك تم تحديد مجموع القبول بالمعاهد الهندسية ليصل الحد الأدنى للقبول إلى 80% فأكثر بالإضافة إلى تكوين لجنة بقطاع التعليم الهندسي بالمجلس الأعلى للجامعات يختص بتقييم ومراجعة الداء واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة.

منظمة الصحة العالمية: كيف تحمى نفسك والاخرين من الامراض

وكشف ضاحى أن الفترة القادمة ستشهد عدة إجراءات لتحسين جودة التعليم الهندسي منها إخضاع الطالب المرشح لكلية الهندسة بامتحان قدرات للقبول بكليات الهندسة أو المعاهد بشكل عام.

وتناول ضاحي في حديثه “قانون مزاولة المهنة” مؤكدًا أن مزاولة المهنة ستشهد مراحل زمنية متعددة منها فترة رفع مستوى ثم بعد ذلك مزاولة المهنة وذلك سيصب في صالح المهنة ويحد من أعداد المهندسين ورفع مستوى المهنة ومن ثم رفع مستوى المهندس وتلبية احتياجات سوق العمل.

وفى نهاية حديثة شدد نقيب المهندسين بأن المجلس الحالى للنقابة بذل مجهودات كبيرة فى ملف التعليم الهندسي وسيكمل المشار للحد من أعداد المهندسين والوصول بمستوى يليق بالمهنة.