وفد من صيدلة الزقازيق فى زيارة لمستشفى 57357 للتعرف على الصيدلة الاكلينيكية

[mks_highlight color=”#f4f482″]كتبت-سامية الفقى[/mks_highlight]

استقبل مستشفى سرطان الأطفال مصر 57357، وفد من طلبة وأعضاء هيئة التدريس بكلية الصيدلة جامعة الزقازيق، وذلك لإطلاع الطلبة والمعيدين على نظام عمل الصيدلة الإكلينيكية بالمستشفى، وتوعيتهم بدورها داخل المستشفى وفي الخدمة الصحية بشكل عام.

وقام الوفد بجولة تفصيلية داخل المستشفى، وقال د. إبراهيم عبده، صيدلي عمليات بمستشفى 57357، أن عمل الصيادلة يتفرع لأكثر من 30 تخصص، بحيث تغطي كافة تفاصيل العلاج في كافة التخصصات الطبية التي تقدمها المستشفى، وتتضمن مراحل علاج المرضى وفترات بقاءهم بشكل كامل في المستشفى، وقال أن كل 10 أطفال مرضى يوجد معهم صيدلي مسئول عن تطبيق بروتوكولات العلاج الخاصة بكل منهم، وشرحها لأهالي الأطفال.

وتفقدوا صيدلية 57357، وتفاصيل تحضير جرعات الأدوية للأطفال المرضى، وتطبيق صرف علاج المرضى بالجرعات المحددة له فقط دون زيادة أو عشوائية.

وقال دكتور محمد جلال، مدير مركز المعلومات الدوائية بمستشفى 57357، أن إنشاء المركز الجديد للمعلومات الدوائية بصيدلة الزقازيق، يتطلب أولا إنشاء وحدة للصيدلة الإكلينيكية، والتي تكون مسئولة عن المعلومات الكاملة لعلاج المرضى، ويعمل بها أشخاص عملوا واطلعوا على عمل كافة الأقسام بالمستشفى، لتكوين الشخصية القادرة على اتخاذ القرار باستخدام نوع معين من الدواء، وتحديد جرعاته، وخاصة أن أغلب مرضى السرطان يكون لديهم أمراض أخرى بجانبه، ومنها القلب والكبد والكلى وغيرها، كأثر جانبي لتناول العقاقير الخاصة بالسرطان، حيث يتم قياس فعالية الدواء على المرضى من عدمه، فقد يكون دواء غير فاعل مع مريض معين رغم أنه مسجل رسميا بوزارة الصحة، وصالح للتناول من المرضى في الحالات العادية.

وقال دكتور شريف كمال، مدير الصيدلة ب 57357، أن المرحلة الحالية تشهد إعداد بروتوكول تعاون علمي – تدريبي بين كلية الصيدلة – جامعة الزقازيق، ومستشفي سرطان الأطفال بمصر 57357، باعتبار أن المستشفى منارة للتدريب والتطوير المهنى فى المجال الطبى عامة، وفى مجال الصيدلة الاكلينيكية خاصة، واستطاعتها جذب أنظار العالم الطبى وخاصة الصيدلى، فأصبح لديها برامج متعددة مثل “فارم دي”، بالتعاون مع كلية الصيدلة جامة كولورادوا الأمريكية، إضافة إلى برنامج الإقامة المعتمد من الجمعية الأمريكية للمؤسسات الصيدلية، وبرامج تعليم صيدلى مستمر لمقررات معتمدة.

واستطرد: تسعى كلية الصيدلة جامعة الزقازيق إلى الارتقاء بمستوى طالب كلية الصيدلة، وذلك لمواكبة التطور المستمر فى مهنة الصيدلة، وتقدم برامج متميزة فى مجال الصيدلة الإكلينيكية والممارسة الصيدلانية، من حيث تطوير المنهج وإدخال شق عملى لمحاكاة دور الصيدلى مع المريض، وكذلك مع الفريق الطبى لإكساب خريج كلية الصيدلة بجامعة الزقازيق الخبرة العملية، ولذلك تسعي الكلية لإبرام بروتوكول تعاون مع المستشفى.

وقالت أ.د. غادة حامد شاكر، عميد كلية صيدلة الزقازيق، أن اختيار مستشفى مستشفى 57357، جاء لأنها تضم أفضل تطبيق عملي الصيدلة الإكلينيكية، كما يوجد بها الخبرات المهنية والعلمية في هذا المجال.

ويأتي ذلك في إطار التعاون الوثيق بين الكلية والمستشفى، حيث تم التعاون بين الجهتين في إنجاح المنتدى المهنى الأول لكلية الصيدلة جامعة الزقازيق والذي عقد على مدار 5 أيام في نوفمبر الماضي، والذي استهدف إثراء المعلومات الصيدلية للطلبة، وعرض مجالات العمل المختلفة غير التقليدية لخريجي الصيدلة، والتي تشمل العمل في الصيدلية سواء الأهلية أو بالمستشفيات، وشركات ومصانع الدواء، والمراكز البحثية، واقتصاديات الدواء، واليقظة الدوائية وتسجيل المستحضرات الصيدلانية، والطب الشرعي، والجودة الصحية في المستشفيات، وغيرها.

دكتور أمل الجندي، رئيس قسم العقاقير ومنسق برنامج الصيدلة الإكلينيكية بصيدلة الزقازيق، أكدت على أهمية توقع بروتوكول تعاون علمي تدريبي بين الكلية و57357، بهدف توفير فرص تدريبية متميزة لطلاب برنامج الصيدلة الإكلينيكية في حدود 100 ساعة معتمدة، لكي يتمكنوا من الإلمام بكافة التفاصيل في هذا المجال، ومنها دور الصيدلي الإكلينيكي داخل أقسام المستشفى المختلفة، والربط بين التعليم النظري والتطبيق العملي في مجال علاج الأورام، والاطلاع على كل ما هو جديد في هذا المجال عالميا، والتي تطلع عليها 57357 وتتعاون فيها مع دول أخرى، كما أن كل ذلك يؤهل الطلبة لتنمية المهارات اللازمة لسوق العمل المستقبلي لهم في مجال الصيدلة الإكلينيكية، على اعتبار أنها من أكثر التخصصات التي تسعى الدولة المصرية لتفعيلها الفترة الحالية والمقبلة في كافة المنشآت الصحية في مصر.

دكتور جيهان فتحي، رئيس قسم الممارسة الصيدلية بكلية صيدلة الزقازيق، أكدت على أن الكلية سوف تفتتح مركز المعلومات الدوائية الفترة المقبلة، وحضر وفد الكلية لزيارة 57357 للاطلاع على نظام عمل مركز المعلومات الدوائية بالمستشفى، للاسترشاد به في تطبيق نظام العمل في مركز الكلية المرتقب افتتاحه، ومنها أجهزة الحاسب، ومصادر المعلومات، والتجهيزات المطلوبة.

إضافة إلى كيفية الاستخدام الأمثل للدواء، والتنسيق لعقد ورش عمل توعوية وتثقيفية للمرضى، وإصدار النشرات المطبوعة والتي تحتوى على الجديد في مجال الدواء والصيدلة.

وقالت: اطلعنا خلال الزيارة على برامج التعليم الصيدلي المستمر، للارتقاء بمستويات المعيدين والطلبة وتنمية المهارات واكتساب الخبرات التعليمية والتدريبية في مجال عملهم.

وفي نهاية الزيارة التقط الوفد الصور التذكارية داخل المستشفى، وقرر الانضمام لبرنامج الوقف الخيري لطلاب جامعات مصر.