جبهة دفاع الصحة النفسية تنتقد الأطباء لتخليها عن واجبها ومسئوليتها القانونية والمهنية

[mks_highlight color=”#f4f482″]كتبت-سامية الفقى[/mks_highlight]

قدم الدكتور احمد حسين عبد السلام منسق جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية للصحة النفسية أمس بمذكرة برغم 4088 إلى السيد أ.د. نقيب الأطباء انتقد فيها تخلي نقابة الأطباء عن دورها وواجبها الذي ألزمها به قانون إنشائها بالمشاركة في وضع السياسات الصحية، ورغم مطالبة نقابة الأطباء مرارً للسلطتين التنفيذية والتشريعية بعدم تجاهلها عند وضع قرارات أو قوانين تخص الصحة ومهنة الطب، إلا أنه للأسف شهدت جبهة الدفاع تخلي نقابة الأطباء عن هذا الدور دون سبب واضح.

فقد حصلت جبهة الدفاع على مخاطبة لنقيب الأطباء من مساعد وزير العدل لقطاع التشريع محررة في 10 أكتوبر 2019 لإبداء الرأي في التعديلات المُقترحة من الحكومة على قانون 71 لسنة 2009 الخاص بالصحة النفسية، ولاحقاً في ديسمبر 2019 خاطبت لجنة الصحة بمجلس النواب نقابة الأطباء لحضور جلستي استماع لنفس الموضوع في 9 ديسمبر وعلى أثر الأخيرة دعا السيد أ.د. نقيب الأطباء لورشة عمل لمناقشة التعديلات في 22 ديسمبر 2019 ودُعي إليها جميع أطباء المجال من أصحاب الآراء المُختلفة، وصدرت عن تلك الورشة توصيات رفعها الحاضرون إلى السيد النقيب مطالبين إياه بدراسة النقابة لها ومخاطبة مجلس النواب رسمياً برأي النقابة الرسمي في ضوء قناعاتها لما يخدم مهنة الطب النفسي و المريض، إلا أنه للأسف لم تبد النقابة أي صدى أو إعلان عن رأيها و حاولت جبهة الدفاع الإتصال بالسيد النقيب عدة مرات إلا أنه لم يرد.

وإذ تنأى جبهة الدفاع بنقابة الأطباء أن تتخلى عن واجبها في المشاركة برأيها و الدفاع عن صالح مهنة الطب والمريض المصري، ولا تلتفت إلى الأقاويل المتناثرة بوجود ضغوط من أشخاص و جهات على نقيب الأطباء لعدم إبداء النقابة رأيها في تلك التعديلات على قانون (رعاية المريض النفسي رقم 71 لسنة 2009)، فإن جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية تُجدد مطلبها للسيد أ.د. نقيب الأطباء و مجلس النقابة الموقر بإعلان رأي نقابة الأطباء في التعديلات المُشار إليها في ضوء قناعاتها و مدى حرصها على المهنة و المريض وإرسال هذا الرأي إلى مجلس النواب و إعلانه رسمياً على موقع النقابة الرسمي.