“العشوائية” فى الادوية البيطرية وراء مشكلات الثروة الحيوانية وتفشى الامراض فيها

كتبت-سامية الفقى

الادوية البيطرية المغشوشة والغير مسجلة لها تاثيرها على الثروة الحيوانية مما ينتج عنه فجوة غذائية من الانتاج الحيوانى نظرا لوجود مصانع بير السلم والادارة المركزية للتفتيش الصيدلى تحذر من الادوية البيطرية الغير مسجلة.

قالت الدكتورة عبير موافى رئيس لجنة اللقاحات والامصال بنقابة البيطريين اثناء حديثها على قناة الحدث اليوم ان اللقاحات والامصال العشوائية تؤثر بالسلب على الثروة الحيوانية وغير مجدى ان اعمل تحصين على مستوى الجمهورية بلقاح واحد لابد من عمل تقصى وبائي ومعرفة الخريطة الزمنية حتى اتمكن من معرفة الوقت الذى يحدث فيه المرض وبالتالى اتمكن من التحصين فى الفترة الزمنية المناسبة.

واشارت “موافى” الى اهمية وجود مرجع لكل حيوان يتم عمل تحصين له بشرط ان يكون مسجل ويتم عمل اختبارات لجودة الفاكسيم وان يكون القائم بالتحصين طبيب بيطرى مع العلم بان اللقاحات لا يتم توزيعها الا للمنشات المسجلة فقط وبذلك احجم الفيروسات المتطورة بقدر الامكان.

وتوضح دكتورة عبير لابد ان يكون للطب البيطرى دور كبير فور علمنا بالمشاكل نقوم بدراستها وايجاد حلول لها ويتم عقد لقاءات تمثل فيه اعضاء من الخدمات البيطرية والمعاهد البحثية والامصال والقاحات واعضاء من النقابة ونخرج منها بعدد من التوصبات ونعمل على تنفيذها.

وعن قانون الطب البيطرى قالت انه منذ عامين اجتمعنا مع مراكز بحثية ومديريات الطب البيطرى واساتذة جامعات وتم وضع بنود واضحة وصريحة انه لا يتم اى شىء الا بوجود طبيب بيطرى ونستطيع حل المشاكل التى نحن فى غنى عنها وعن الامصال المستوردة اولا يجب ان ادعم المنتج المحلى الصنع وبالنسبة للمستورد لابد من عمل اختبارات له نظرا لوجود عترات مختلفة والتحورات فيروسية وبالتالى لابد من التاكد من الصلاحية حتى نربى دواجن ومواشى سليمة بدون دواعى امنية.

وحول تطوير الامصال واللقاحات ومع ذلك تنتشر الامراض توضح د عبير انه عند استيراد الحيوانات لابد من التوسع فى انشاء المجاذر والمحاجر على الحدود ويجب عمل كنترول على نقل الحيوان داخل المحافظات وتحت اشراف طبيب بيطرى وان تكون الجرعة المعطاه للحيوانات متساوية بينهم.

ايضا يجب الاهتمام بالخريطة الجمالية والعمل على تدريب الكوادر والتوسع فى تعيين الاطباء البيطريين ويجب الا يتم اعطاء تراخيص لاى مزرعة او منشاة دون وجود اشراف لطبيب بيطرى وتعينه فيها، وهناك لقاحات سيادية توفرها الدولة مضمونة 100% خارجة من معامل رسمية ولقاحات غير سيادية تعتبر مكملات للامراض عليها مشكلة بمعنى انه اى حد ممكن يتاجر فيها وعدم الاحتفاظ بها فى ثلاجات مما يفقدها صلاحيتها وبالتالى تكون دون مفعول للحيوان لتحصينه ضد الامراض مما يؤثر بالسلب على ثروتنا الحيوانية.

[divide]

لمشاركة الموضوع: http://etufegypt.com/?p=43624