بسام راضي: رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي تدل على الثقة في قيادة السيسي

كتب|عبد العظيم القاضي

قال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي تدل على الثقة الكبيرة في القيادة المصرية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “مساء dmc” الذي تقدمه الإعلامية إيمان الحصري على شاشة “dmc”، أن مصر لأول مرة تترأس الاتحاد الإفريقي منذ 17 عاما، موضحا أنه كان هناك اتجاه واضع بعد تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم بالتوجه نحو إفريقيا وتنشيط وإنعاش العلاقات المصرية الإفريقية بمحددات جديدة كلها تدور في إطار الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة.

واعلن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيلقي غدا كلمة شاملة حول رؤية مصر لأولويات إفريقيا خلال عام رئاسة القاهرة للاتحاد الإفريقي.

وأضاف بسام راضي ، أن الرئيس اجتمع مع أنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة، وتركز اللقاء حول التنسيق بين الاتحاد الإفريقي عشية تسلم مصر لرئاسة الاتحاد والأمم المتحدة فيما يخص التنمية والبناء والتنسيق والتناغم وتبادل وجهات النظر في مشكلات القرن الإفريقي وليبيا.

وتابع أن اللقاء الثاني كان مع رئيس الكونغو الديمقراطية فليكس تشيسكيدي، حيث شكره الرئيس على مواقفه إلى جانب مصر ووجه له الدعوة لزيارة مصر في أقرب فرصة، كذلك بعض الأمور الخاصة بالتعاون الثنائي بين الدولتين.

ولفت إلى أن مصر مرت بفترة صعبة للغاية بعد 2011 لكن المشهد تغير تماما الآن، موضحا أن الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي مليئة بالموضوعات والتحديات.

واستطرد أنه شارك في العديد من القمم الإفريقية والتي كان 90% من جدول أعمالها يحتوي على المنازعات والمشاكل والحروب الأهلية، لكن هناك تغيرا كبيرا على أجندة أعمال القمة معظمها خاص بالتجارة والتعاون في التعليم والصحة وإيجاد فرص عمل للشباب وكذلك الربط بين الدول، والاهتمام بالبنية التحتية في القارة الإفريقية والربط بين الدول سواء عن طريق السكك الحديدية أو الربط الجوي.