قمة منتدى التعاون الصيني – الأفريقي في بكين تعقد اجتماع مائدة مستديرة

أشار الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى أن قمة بكين استعرضت التطور السريع منذ إنشاء منتدى التعاون الصيني الأفريقي منذ 18 سنة، لا سيما الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين الصين وأفريقيا منذ قمة جوهانسبرغ عام 2015.

وأشار شي إلى أن الاعتماد بالإجماع للوثيقة الختامية لمؤتمر القمة والتي تسلط الضوء على اتجاه تطوير العلاقات بين الصين وأفريقيا بأن “إعلان بكين حول بناء مجتمع المصير المشترك الأوثق بين الصين وأفريقيا” يعكس إجماع الصين وأفريقيا على القضايا الكبرى في عالم اليوم، إلى جانب الوحدة والصداقة وانتهاز الفرص ومواجهة التحديات بشكل مشترك؛ كما تصور “خطة عمل بكين لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي” مخططا جديدا للتعاون والفوز المشترك والتنمية المشتركة بين الصين وأفريقيا.

وأكد شي على ربط بناء “الحزام والطريق” من قبل الصين وأفريقيا وأجندة الاتحاد الأفريقي 2063 وجدول أعمال الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وإستراتيجيات التنمية في البلدان الأفريقية لتوفير المزيد من الفرص والمنصات للتنمية الأفريقية.

وأكد شي الحفاظ على اقتصاد عالمي مفتوح ونظام تجاري متعدد الأطراف ومعارضة الحمائية والأحادية، والعمل معا على حماية المصالح الجوهرية للجانبين ومصالح البلدان النامية.

وأشاد قادة الدول الأفريقية بالقمة وأعربوا عن اعتقادهم بأنّها إشارة قوية لسعي أفريقيا والصين نحو تعزيز التنسيق الودي والتضامن بين الدول النامية.