الرئيس الصيني يلقي كلمة رئيسية خلال افتتاح قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي

المصدر | CGTN

انعقدت الجلسة الافتتاحية لقمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي بعد ظهر اليوم الاثنين في قاعة الشعب الكبرى ببكين، وحضر الجلسة الافتتاحية الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، والرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي بول كاغامه، وغيرهما من رؤساء الدول والحكومات الأفريقية. وألقى الرئيس الصيني كلمة رئيسية، أكد فيها على بناء مجتمع ذي مصير مشترك أوثق للصين وأفريقيا.

أشار الرئيس شي في كلمته إلى أن الصين والدول الأفريقية ظلت تدعم بعضها البعض، وخلقت مسارا مميزا من التعاون والفوز المشترك. وتتمسك الصين بمبادئ الصداقة والمساواة والإخلاص والانفتاح والتسامح في التعاون، مما جعل ثماره تفيد الشعب الصيني والشعوب الأفريقية. وأمام الوضع الدولي الحالي المتغير والمعقد، ترغب الصين في العمل مع الدول الأفريقية لبناء مجتمع ذي مصير مشترك أوثق للصين وأفريقيا، متمثلا في تعزيز التفاهم والدعم المتبادلين ودفع الترابط بين مبادرة “الحزام والطريق” وإستراتيجيات التنمية في الدول الأفريقية وتحسين معيشة الشعب وتكثيف التعاون في مجالات الثقافة والأمن والبيئة.

قال شي جين بينغ، الرئيس الصيني: علينا اغتنام فرص الترابط بين إستراتيجيات التنمية الصينية والأفريقية وفرص بناء “الحزام والطريق” بشكل مشترك وتحقيق الترابط بين بناء “الحزام والطريق” وتنفيذ أجندة الاتحاد الأفريقي 2063 وجدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة للأمم المتحدة وإستراتيجيات التنمية للدول الأفريقية وتوسيع مجالات جديدة واستكشاف زخم جديد للتعاون وتعميق التعاون في المجالات التقليدية مع تسريع خلق النقاط البارزة في مجال الاقتصاد الجديد.

أشار شي إلى أن الصين نفذت بشكل شامل “خطط التعاون العشر الكبرى” بين الصين وأفريقيا التي تم تحديدها في قمة جوهانسبرغ لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي عام 2015. هذا وتم إكمال بناء العديد من المشاريع في البنية التحتية ومناطق التعاون الاقتصادي والتجاري، وتعمق التعاون الثنائي في السلام والأمن والتكنولوجيا والتعليم وتخفيف حدة الفقر والتبادل الشعبي وغيرها من المجالات الأخرى.

أضاف شي إلى أن الصين مستعدة لتعزيز التنسيق مع الدول الأفريقية والتركيز على تنفيذ “الأعمال الثمانية الكبرى” التي تشمل دفع تنمية الصناعات وتعزيز التعاون في البنية التحتية وتيسير التجارة ودفع التنمية الخضراء وتربية الأكفاء وتكثيف التعاون في الصحة والتبادل الإنساني والسلام والأمن وغيرها من المجالات الأخرى.

في ختام كلمته، أكد شي على أهمية الشباب في تنمية العلاقات الصينية الأفريقية، كما أعرب عن أمله بأن يساهم الشباب في توطيد الصداقة بين الجانبين. 

قال شي جين بينغ، الرئيس الصيني: أثق بأنه طالما تمكن الشباب من توارث الصداقة الصينية الأفريقية الودية جيلا بعد جيل، فسيكون مجتمع المصير المشترك بين الصين وأفريقيا أكثر حيوية. وأن الحلم الصيني المتمثل في النهضة العظيمة للأمة الصينية والحلم الأفريقي المتمثل في التضامن والنهضة سيتحققان في أقرب وقت ممكن.

الرئيس الصيني: الصين ستنفذ ثماني مبادرات كبرى مع الدول الأفريقية

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الاثنين إن الصين ستنفذ ثماني مبادرات كبرى مع الدول الأفريقية خلال السنوات الثلاث المقبلة وما بعدها، لتغطي مجالات مثل التعزيز الصناعي وربط البنية التحتية وتيسير التجارة والتنمية الخضراء.

أدلى شي بالتصريحات خلال إلقائه كلمة رئيسية أمام الحفل الافتتاحي لقمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي عام 2018.

وعن التعزيز الصناعي، قال شي إن معرض الاقتصاد والتجارة الصيني-الأفريقي سينشأ في الصين، وأنه تم تشجيع الشركات الصينية على زيادة استثماراتها في أفريقيا. وستنفذ الصين 50 برنامجا للمساعدة الزراعية، وستقدم مساعدات غذائية إنسانية طارئة بقيمة مليار يوان (147 مليون دولار) للدول الأفريقية المتضررة من الكوارث الطبيعية، وسترسل 500 خبير زراعي كبير لأفريقيا.

وعن ربط البنية التحتية، قال شي إن الصين ستعمل مع الاتحاد الأفريقي لوضع خطة تعاون بمجال البنية التحتية بين الصين وأفريقيا وستدعم الشركات الصينية للمشاركة في تطوير البنية التحتية بأفريقيا عبر طريق الاستثمار-البناء -التشغيل أو عبر أنماط أخرى.

وعن تيسير التجارة، قال شي إن الصين ستزيد الواردات وبخاصة في المنتجات غير القائمة على الموارد، من أفريقيا وستدعم الدول الأفريقية للمشاركة في معرض الاستيراد الدولي في الصين. وسيتم إعفاء الدول الأفريقية الأقل تطورا من دفع رسوم المشاركة بالمعرض.

وعن التنمية الخضراء، قال شي إن الصين ستنفذ 50 مشروعا للمساعدات تتعلق بالتنمية الخضراء وحماية البيئة والإيكولوجيا مع التركيز على تغير المناخ والمحيطات والوقاية من التصحر والسيطرة عليه وحماية الحياة البرية.

وعن بناء القدرات، قال شي إن الصين ستقيم 10 حلقات عمل في أفريقيا لتقديم التدريب المهني للشباب الأفارقة. كما ستدرب الصين ألف أفريقي من المتميزين وستمنح القارة 50 ألف منحة دراسية حكومية وتشرف على فرص مشاركة 50 ألف أفريقي في حلقات دراسية وتدريبية، وستدعو ألفي شاب أفريقي لزيارة الصين في إطار التبادلات.

وعن الرعاية الصحية، قال شي إن الصين ستطور 50 برنامجا للمساعدة الطبية والصحية لأفريقيا مع التركيز على مشروعات رئيسية مثل المقر الرئيسي للمركز الأفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها ومستشفيات الصداقة الصينية الأفريقية.

وعن التبادلات الشعبية، قال شي إن الصين ستقيم معهدا للدراسات الأفريقية وستعزز التبادلات مع أفريقيا حول الحضارة. وترحب الصين بمشاركة أفريقيا في رابطة طريق الحرير الدولية للمسارح وتحالف طريق الحرير الدولي للمتاحف وشبكة طريق الحرير للمهرجانات الفنية.

وعن السلام والأمن، قال شي إن الصين ستقيم صندوقا للسلام والأمن بين الصين وأفريقيا، وستواصل تقديم مساعدات عسكرية مجانية للاتحاد الأفريقي. وسيتم إجراء إجمالي 50 برنامجا للمساعدة الأمنية بمجالات منها مهام حفظ السلام الأممية ومكافحة القرصنة والإرهاب.

الرئيس الصيني: الصين وأفريقيا ستنشئان علاقات تجارية أوثق

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ على استعداد الصين لتعزيز التعاون مع أفريقيا، وبناء علاقات تجارية أوثق. جاء ذلك خلال خطاب بعنوان “التوجه نحو الطريق المؤدي إلى الرخاء معا”، ألقاه في حوار رفيع المستوى بين قادة الصين والدول الأفريقية، قبل افتتاح منتدى التعاون الصيني الأفريقي.

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ في حوار رفيع المستوى، الذي حضره ممثلو قطاع الأعمال الصينيين والأفارقة، صباح الاثنين، إن بلاده ترحب بالشركات الأفريقية للقيام بالأعمال في الصين. وأعرب الرئيس شي عن أمله في تعزيز الجانبين التعاون في الصناعة، والتجارة، والبنية التحتية وغيرها من القطاعات، لدفع التنمية المستدامة المشتركة، كما شجع الرئيس شي على الاستثمارات الصينية في أفريقيا.

أشار الرئيس شي إلى أن أفريقيا هي امتداد طبيعي تاريخي لبناء “الحزام والطريق”، وهي طرف هام للمشاركة فيه، قائلا إن الصين تدعم الدول الأفريقية في المشاركة في بناء “الحزام والطريق”، مؤكدا على استعداد الصين لتعزيز الالتحام مع أفريقيا من جميع النواحي.

هذا ويصادف العام الحالي الذكرى السنوية الـ40 لتنفيذ سياسة الإصلاح والانفتاح بالصين. وقال الرئس شي إن الصين أصبحت ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد أربعة عقود من التنمية، مضيفا بأن أفريقيا لديها توقعات مثل الصين، مؤكدا على أن الصين تعتبر التعاون الثنائي نموذجا للتعاون جنوب-جنوب.

من جانبه، ألقى رئيس الجنوب الأفريقي سيريل رامافوزا، والرئيس التشادي إدريس ديبي، ورئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله، ورئيس موريتانيا محمد ولد عبد العزيز، والرئيس الناميبي هيج جينجوب، والرئيس النيجيري محمد بخاري خطابات، قائلين فيها إن أفريقيا تتطلع إلى المشاركة في بناء “الحزام والطريق” بشكل أعمق، وتعزيز التعاون مع الصين في بناء مجتمع صلات أوثق ذي مصير مشترك للصين وأفريقيا، من خلال قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي.  

وأكد كثير من ممثلي قطاع الأعمال في الحوار، على أن الصين لديها خطة لمساعدة أفريقيا في التصنيع، والأمن الغذائي، والصحة العامة، والوقاية من الأمراض.