بالانتخاب الجمل رئيسا لمنطقة افريقيا والشرق الأوسط بالدولي للبناء والأخشاب

كتبت – نجوي ابراهيم

باجماع من نقابات افريقيا والشرق الاوسط فاز عبد المنعم الجمل رئيس النقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب بمنصب رئيس منطقة افريقيا والشرق الأوسط وعضوية المجلس العالمي بالانتخابات التي أجراها الاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب بمدينة ديربان بجنوب افريقيا،بحضور ٧٢٢ عضوا ممثلين للنقابات الاعضاء بالاتحاد.

وكانت الانتخابات احد فاعليات المؤتمر العالمي الرابع للاتحاد الدولي للبناء والأخشاب لانتخاب قياداته، بما في ذلك المجلس العالمي والرئيس ونائبا الرئيس والأمين العام و مدققي الحسابات عقد المؤتمر لتقرير أهداف واولويات الاربع سنوات القادمة للفترة من ٢٠١٨ الي ٢٠٢١.

ويشكل المؤتمر الذي يمثل ٣٥٦ نقابة عمالية في ١٢٧ دولة فرصة لاجتماع اللجان الإقليمية واللجان النسائية الدولية وشبكات الاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب في التواصل ومناقشة خططها وجدول اعمالها.

وعبر عبدالمنعم الجمل الفائز بمنصب رئيس منطقة افريقيا عن سعادته وامتنانه لكل من دعمه للحصول علي هذا المنصب ووضع ثقة في قدرته علي العطاء وتطبيق استراتيجية الاتحاد الدولي الجديدة التي تحمل شعار “قوة الشعب” وتؤكد علي ضرورة أن تستعيد النقابات قوتها في عالم العمل وأن تكون اصوات النقابات قوية في الدعوة إلي الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

أضاف “الجمل” أن استراتيجية الاتحاد الدولي الجديدة تركز علي أهمية زيادة العضوية النقابية لتحقيق الحماية والأمان لأكبر عدد من العمالة وسط توحش العولمة وسيطرة أصحاب الأعمال، والعمل علي توفير بيئة عمل ملائمة، والاهتمام بخلق منظومة سلامة وصحة مهنية قوية وضمان انشاء لجان صحة وسلامة في اماكن العمل وتنظيم شبكة عالمية من مفتشي العمل وانشاء آلية عالمية للتفتيش في المشروعات الكبري.

لافتا إلي الأهمية الكبري التي يوليها الاتحاد الدولي للتفاوض وحفظ حقوق العمالة باتفاقيات عمل جماعية تكشف وتبرز قوة النقابات في التصدي لمشكلات عمالها خاصة بعد اتجاه عدد من شركات الاسمنت من اتباع سياسات قمعية مع العمال من خلال ممارسات ملتوية تستهدف التخلص من العمالة واستبدالها بعمالة المقاول بهدف التنصل من الالتزام باية مزايا او حقوق مالية و تامينية.

مشيرا إلي أن أهداف الاستراتيجية تتمحور حول تعزيز حقوق الإنسان والحقوق النقابية والدفاع عنها وزيادة قوة النقابات العمالية وتحقيق مستوي مستقر للعمال في كل القطاعات التابعة للاتحاد وتنمية مهاراتها للحد من المخاطر الصحية للعمال وتعظيم قدرتهم علي العمل وجودته،بالاضافة الي تعزيز الاتحاد لدور الشباب من خلال تعزيز برامج التدريب المهني وبناء جيل نقابي مستقبلي يشارك في القيادة.