“المراغى”.. اتصالات مكثفة مع اتحاد الصناعات لصرف علاوة القطاع الخاص

أجرى الحوار | أميرة عبد اللـه

كشف جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر أن الأزمات المتلاحقة التى تتعرض لها العمالة المصرية تأتى نتيجة تخاذل الحكومات السابقة التى اهدرت كرامة العامل المصرى مؤكدا على وجود اتصالات بصفة مستمرة مع سعد الصادق رئيس الاتحاد الوطنى لعمال ليبيا لتسهيل الاجراءات لعودة العمال سالمين الى ارض الوطن

قال.. أن العمال الذين لديهم مستحقات لدى العراق نجح الاتحاد فى اقناع الحكومة العراقية على تحويل مليون دولار لـ62 عاملا ومعلنا انه سيتم الصرف خلال الايام القادمة

أكد “جبالى” أنه قرر خوض الانتخابات البرلمانية القادمة بعد ضغوط كبيرة من المناصرين والمؤيدين بمحافظة سوهاج وأن عدد العمال الذين تقدموا بملفاتهم للحصول على تأييد اتحاد العمال فى الانتخابات بلغ 150 مرشحا مشيرا الى أن دعم الاتحاد لمرشحيه سيكون دعما معنويا فقط والمساعدات المالية ستكون فى أضيق الحدود

طالب بحماية الباعة الجائلين من خلال إنشاء أسواق حضارية تخضع لقانون
ينظم عملهم ويدخلهم تحت مظلة التامينات الاجتماعية والرعاية الصحية

الحكومات السابقة أهدرت كرامة العامل المصرى ومحلب يحاول تصحيح الاوضاع

أوضح أن الاتحاد العام أجرى اتصالات مكثفة مع محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات لسرعة تحديد قيمة علاوة القطاع الخاص وصرفها فى أقرب وقت ممكن مشيرا الى ان اتحاد الصناعات متعاون جدا فى هذا المطلب الملح لحاجة الطرفين الى الاستقرار من اجل تقدم البلاد وتخفيف الضغوط على الحكومة.

تشكيل لجنة بالتعاون مع الاتحاد التونسى للشغل لاستقبال العمال المصريين العائدين من ليبيا

بالنسبة للعمالة المصرية وما يحدث لهم على أرض ليبيا؟ ما الحلول التى اتخذتموها لحمايتهم وعودتهم سالمين الى ارض الوطن؟.

أقوم باتصالات سريعة بصفة مستمرة مع سعد الصادق رئيس الاتحاد الوطنى لعمال ليبيا حول أوضاع العمالة المصرية بعد تصاعد الاحداث الجارية فى ليبيا وتم الاتفاق معه على تسهيل الاجراءات لهم للعودة للأراضى المصرية سالمين اضافة لاجراء عدة مكالمات مع اسماعيل السحبانى رئيس اتحاد العمال التونسى للشغل بعد أن قام بتشكيل لجنة لاستقبال العمالة المصرية وتسهيل الاجراءات لخروجهم من ليبيا عن طريق تونس.

أوضح المراغى أن تلك الاتصالات تأتى فى اطار اتفاقيات التعاون المشترك مع الاتحادات العمالية بتلك الدول والتى تنص على رعاية العمالة فى البلد التى تستقبلهم وفقا للمواثيق الدولية.

اضاف ان ازمة العمال الفارين من ليبيا سببها تخاذل الحكومات السابقة لأكثر من خمس سنوات مضت والتى جعلت من مصر قوة طاردة للعمالة المصرية للبحث عن لقمة العيش فبعد حكومة الاخوان التى قضت على الاستثمار وتسببت فى غلق اغلب المنشآت وتشريد العمال وجعلتهم لا يجدون أمامهم سوى الهروب على البلاد الاخرى واصبح يعرض نفسه للموت فى كل لحظة فى سبيل الحصول على لقمة العيش.

اكد المراغى أن حكومة محلب لم تتخاذل ابدا لحماية المصريين بالخارج والحفاظ على حقوقهم وارواحهم بالتعاون مع وزارتى القوى العاملة والهجرة والخارجية.

اضاف أن المشكلة التى تواجه العمال ايضا الفارين من ليبيا عن طريق تونس ان المعبر التونسى غير مكتمل الانشاء وضيق جدا والكثافة للعائدين عالية والكل متعجل الرحيل وهذا حقهم من كثرة الرعب والجحيم الذى يرونه فى رحلة العودة لاوطانهم.

62 عاملا لهم مستحقات فى العراق لم يحصلوا عليها منذ سنوات .. ماذا فعلتم حيالهم؟

صرف مستحقات العمال المصريين بالعراق خلال ايام

لم نتأخر لحظة فى هذا الامر وبذلنا مجهودات كبيرة وسافرنا منذ حوالى ثلاثة شهور للعراق وتقابلنا مع ستار دنبوس رئيس اتحاد عمال العراق ووزير العمل نصار الربيعى ونجحنا فى الاتفاق معهم على ضرورة حصول هؤلاء العمال على مستحقاتهم فى اقرب وقت ممكن وفقا للاوراق والمستندات التى تثبت احقيتهم فى الصرف.. اوضح ان العراق نفذ الاتفاق وقام بتحويل مليون دولار الى بنك الرافدين بالقاهرة والتى تعادل حوالى 7 ملايين جنيه مصرى للصرف فورا.

واشار الى أن العمال الـ 62 سوف يحصلون على جميع مستحقاتهم خلال ايام قليلة وهؤلاء العمال بالفعل كانوا يعملون بالعراق من 24 عاما عقب اندلاع حرب الخليج والتى جعلتهم ينزحون لمصر تاركين كل شئ ورائهم.

اضاف المراغى ان الصرف سوف يبدأ تباعا خلال الايام القادمة بداية بصرف ما بين 42 الفا الى 100 الف تقريبا للمعاشات التقاعدية لـ62 مصرى مستحقين لهم وحوالى 28 الفا الى 77 الفا لأسر المتوفين من نفس العمالة المستحقين للمعاشات.

ماذا فعل الاتحاد لحل مشكلة علاوة القطاع الخاص؟

محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات شخصية عملية جادة والتعاون بيننا مستمر لدراسة احوال العمال دائما وتلافى حدوث مشكلات.

طالبت السويدى بتحديد موعد فى أقرب وقت ممكن لعقد لقاء وتحديد قيمة علاوة القطاع الخاص لأن العمال متشوقين لسماع هذا الخبر وهذا حقهم المشروع نظرا للظروف الاجتماعية الصعبة التى يمرون بها.

سافرتم لرحلة سريعة لمدة يوم واحد للبنان.. ما الغرض من الزيارة؟

لحضور حفل افطار للجالية المصرية بحضور المستشار العمالى بسفارتنا هناك ولبحث سبل التعاون لدعم حقوق ومصالح العمال وايضا كيفية توفير فرص عمل بشكل اوسع للعمال المصريين هناك.

اضاف .. التقينا ايضا مع احمد الحريرى امين عام تيار المستقبل اللبنانى الذى اكد على تفعيل رؤى اتحاد عمال مصر فى الحفاظ على العمالة المصرية هناك ومحاولة لانشاء رابطة شرعية للعمال المصريين هناك.

اشار إلى انه التقى ايضا باتحاد عمال ومستخدمى محافظة بيروت.

كيف ترى البرلمان القادم بالنسبة للعمال؟

لم نتخذ قرارا حتى الان بالانضمام لاى تحالفات انتخابية

أرى أن الفترة القادمة سوف تشهد انطلاقة كبيرة للعمال وتحسن غير عادى فى جميع احوالهم ان شاء اللـه.

اضاف “المراغى” احترم الدستور جدا رغم اعتراضى على الغاء الـ50% عمال وفلاحين ولكن لابد ان يكون فى البرلمان القادم عدد ليس قليلا من ممثلى العمال ولابد ان يكونوا من العمال فعلا اى عامل حقيقى منضم لنقابة عمالية وقام بسداد اشتراكاته كاملة منذ خمس سنوات على الاقل ولن نقبل بمن انضم حديثا وسدد اشتراكاته دفعة واحدة لغرض الترشح فقط.

ما هى الاستعدادات التى اتخذتموها لخوض انتخابات البرلمان القادمة بعد الغاء نسبة الـ50% عمال وفلاحين؟

تم تشكيل لجنة لاختيار المرشحين عن العمال ووضعنا عدة معايير للاختيار منها ان يكون سمعته طيبة بين العمال ومواقف وتاريخ فى الوسط العمالى يشهد له بذلك وان يكون لديه ثقافة سياسية تسمح بوجوده داخل البرلمان والمشاركة فى التشريعات والقوانين واعتقد ان هذه الدورة البرلمانية سوف تكون الاصعب لان هناك العديد من القوانين والتشريعات خاصة العمالية والتى ينتظر العمال تعديلها مثل قانون تنظيم العمل النقابى والتامينات والتامين الصحى وغيرها.

هل اتخذتم قرارا بالترشح للبرلمان القادم؟

اتخذت قرارى بالترشح بعد ضغوط كثيرة من الاهل والعائلة بسوهاج والذى طالما طالبونى بذلك من سنوات عديدة.

انا لا اطمع فى تواجدى بالبرلمان وكنت من قبل عضو مجلس شورى وتقدمت باستقالتى بإرادتى عندما وجدت ان المجلس لم ينفذ اى مطلب فى ذلك الوقت من مطالب العمال المشروعة وحدث جدل كبير حول استقالتى وقوبلت بالرفض الا اننى اصريت عليها بكل جرأة فمصالح العمال عندى اهم كثيرا من البرلمان ومن المكاسب الشخصية.

هل تم حصر اعداد المرشحين المتقدمين؟

حتى الان تقدم حوالى 150 مرشحا للجنة والتى تقوم الان بدراسة ملفاتهم واختيار الاصلح لتمثيل العمال بالبرلمان القادم ومدى توافر الشروط التى وضعتها فيهم حتى يأتى الاختيار على اسس سليمة ومتينة.

الاتحاد سيدعم مرشحيه للانتخابات البرلمانية معنويا فقط

هل سيقوم الاتحاد بدعم هؤلاء المرشحين ماديا؟

لا.. الاتحاد سوف يدعم مرشحينه معنويا بمساندتهم فى المؤتمرات والجلسات التى سوف يقيمونها سواء فى الفردى او القوائم ولا مانع من مساعدات بسيطة مثل اليفط والبوسترات اذا امكن.

ما خطة تحرك الاتحاد العام الفترة القادمة بالنسبة للبرلمان القادم؟

تم وضع خطة للتحرك وسط العمال بالقاهرة والمحافظات لضمان حصولنا على أكبر نسبة من المقاعد فى البرلمان القادم سواء نظام الفردى او القوائم اضافة الى عقد لقاءات ومؤتمرات جماهيرية فى جميع محافظات مصر لتعريف العمال بالمرشحين العماليين الذين سيخوضون انتخابات مجلس النواب حتى يختاروا مرشحيهم على اساس سليم وحتى تكون الرؤية واضحة امامهم.

قال انه سوف يتم عقد اجتماع خلال الاسبوع القادم لتوزيع قوائم المرشحين العماليين على جميع الدوائر الانتخابية وسوف يتم موافاة اللجنة العليا للانتخابات بهذه القوائم بعد الانتهاء منها واختيارها على اساس واضح وفقا للشروط التى وضعها الاتحاد العام والقواعد التى اقرتها اللجنة العليا.

هل هناك تحالفات كما يشاع بين الاتحاد العام وبين بعض الاحزاب؟

حتى الان لم يتم اى تحالفات وان كنا نفكر بالانضمام لتحالف عمرو موسى ونفاضل ايضا بين بعض الاحزاب الاخرى ولو ان الاتحاد العام لنقابات عمال مصر صرح له مكانته وقوته وتاريخه الذى يجعله يخوض معركة الانتخابات بمفرده ويكفينا خمسة ملايين عامل الموجودين تحت مظلة الاتحاد.

ارسلتم لرئيس الوزراء واللجنة التشريعة مطالبات بعدة تشريعات لحماية العمال من تعسف بعض رجال الاعمال.. ما هى؟

طالبنا ونطالب وسنظل نطالب بتشريع يلزم اصحاب الاعمال بعودة العمال المفصولين لعملهم والبالغ عددهم اكثر من 12 الف عامل منهم من تم فصله تعسفيا ومنهم من لديه حكم قضائى بالعودة لعمله ثانية وقانون عمل موحد لكل العاملين بالدولة وتشريع يلزم جميع المؤسسات بتطبيق حد اقصى وادنى للاجر وتغليظ العقوبات لكل من يتلاعب بالاسعار والاهم ربط الاجر بالاسعار والتى نطالب بها من سنوات وليس ربط الاجر بالانتاج.

ذكرت فى حديثك ما يعانيه العمال من ارتفاع الاسعار ما الحل من وجهة نظرك غير تغليظ العقوبة وربط الاجر بالاسعار؟

لابد من وضع رقابة قوية على الاسواق 24 ساعة لضبط الاسعار وتوقيع عقوبات فورية على من يخالف وايضا ضرورة زيادة افرع المجمعات الاستهلاكية وانشاء فروع جديدة داخل المصانع والمنشآت والمصالح الحكومية ايضا لتسهيل حصول الموظفين والعمال على السلع الضرورية باسعار معقولة وبسهولة ويسر وايضا للحد من زيادة الاسعار والغش التجارى.

بعض شباب العمال والذى ليس لديهم عمل او من لا يجدون فرصة عمل يتجهون للمشاريع الصغيرة ولكن أغلبهم يفشلون.. لماذا؟

المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر يتجه لها العديد ممن لا يجدون فرصة عمل سواء شباب او لا .. وارى انها شئ رائع ولكن لابد لمن يتجه لها دراسة جيدة للمشروع الذى ينوى البدء فيه بتأنى حتى لا يفشل.. واعرف العديد ممن قاموا بتلك المشاريع فعلا ونجحوا جدا وتوسعوا فيه رغم انهم اختاروا صناعات بسيطة ولكنها حققت لهم ارباحا كصناعة السبح مثلا والذى تلقى رواجا كبيرا فى الاسواق بانواعها المتعددة.

اضاف المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر اصبحت تابعة لوزارة الصناعة واتمنى ان تظهر بصورة اكبر وتسهيلات اكثر لمساعدة الشباب فى العمل والحد من نسبة البطالة التى اصبحت مخيفة الى حد ما.

ما المصانع التى توقفت عن العمل توقف جزئى او التى اغلقت ابوابها وشردت عمالها.. ما الحل لتلك المشكلة من وجهة نظركم؟

اعتقد ان وزارة الصناعة اعلنت لكل من لديهم مشكلة تمويل من هذه المصانع ان يتقدم لها بطلب يشرح فيها ظروف التعثر والغلق شكلت لجنة لدراستها واعادة تشغيل ما هو متاح تلافيا للمشاكل التى تعرض لها مرة اخرى بالاشتراك مع البنوك وضخ استثمارات لتشغيلها وجدولة ديونها قدر المستطاع بعد التأكد من صدق النوايا فى اعادة التشغيل وعودة العمال فعلا.

الباعة الجائلون الذين انتشروا فى الشوارع والميادين وعلى الارصفة من حوالى ثلاث سنوات اى فى اعقاب ثورة يناير 2011 ظاهرة مخيفة.. ما الحل لتلافى الظاهرة مع الحفاظ على هؤلاء الباعة؟

الباعة الجائلون لابد من الاستفادة من وجودهم اذا جمعتهم الدولة تحت مظلة واحدة وانشأت لهم اسواقا لكى يمارسوا اعمالهم فيها بشكل طبيعى وفى نفس الوقت يكونوا خاضعين لقانون ينظم عملهم ويكون لهم اشتراكات فى التامينات الاجتماعية والتامين الصحى مما يضمن لهم الحماية المعيشية.

المصدر | جريدة العمال – العدد (2391)