إنهاء إضراب عمال شركة السكر بالفيوم

صرح وليد عبد الرحمن وكيل وزارة القوى العاملة بمحافظة الفيوم بأن عمال شركة الفيوم لصناعة السكر أنهوا إضرابهم عن العمل، وذلك  بعد أن نجحت المفاوضات التي بدأت من مديرية القوى العاملة بمحافظة الفيوم .

وانتهت بنجاح الوزارة بحضور خالد الازهرى وزير القوى العاملة والدكتورة ناهد العشري وكيل أول الوزارة والمفاوضة الجماعية, ووفد ممثل عن نقابة عمال شركة السكر بالفيوم والعمال ومجلس إدارة الشركة، واتفق جميع الأطراف على  منح مجلس الإدارة مهلة 6 أشهر.

ويبلغ عدد عمال مصنع سكر الفيوم  حوالي 900 عامل وموظف وفني, كان عدد منهم قد تبنى عملية الإضراب للمطالبة بصرف الأرباح وربطوها بالصرف بنفس نسبة  العام الماضي، وزيادة بدل الوجبة ورفع الجزاءات.

وفي الوقت نفسه، حاول مجلس إدارة الشركة توضيح أسباب الأزمة الحالية وأرجعوها إلى إغراق الأسواق المصرية بالسكر المستورد وتدنى الأسعار  بسبب السماح بدخول السكر المستورد بدون جمارك, الأمر الذي عاد بمردود سلبي  على شركة الفيوم  وباقي  شركات صناعة السكر في مصر وجعل بعض الشركات تسحب من البنوك بقروض وعلى المكشوف لسداد أسعار البنجر للمزارعين وصرف مرتبات العمال بسبب عدم بيع مخزون شركات السكر لمدة عام تقريباً . 

ووقعت وزارة القوى العاملة والهجرة اتفاقية لتسوية مشكلة العاملين بمصنع سكر الفيوم، وتم استئناف العمل بمصنع الفيوم وتقرر تنفيذ نظام الترقيات، اعتبارًا من يوليو المقبل مع تفعيل نظام الحوافز المعمول به في الشركة على الفور وتأجيل النظر في باقي مطالب العمال لمدة 6أشهر ووقف اتخاذ أي إجراءات قانونية ضد العمال جراء توقف العمل بالمصنع.

المصدر | بوابة الوفد